كتب- نشأت علي:

قال المهندس عبد السلام الجبلي، رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، إن موافقة مجلس الوزراء خلال اجتماعه الخميس الماضي، على رفع سعر توريد محصولَي قصب السكر وبنجر السكر، بقيمة 2500 جنيه لطن قصب السكر، و2400 جنيه لطن بنجر السكر، تمثل أهمية كبيرة وخطوة مهمة من الحكومة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من سلعة السكر؛ باعتبارها من السلع الاستيرتيجية، تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية.

وأضاف الجبلي، في تصريحات له اليوم السبت، أن زيادة أسعار توريد المحاصيل الاستراتيجية، له عدد كبير من المميزات؛ أولاها دعم المزارعين وتحقيق هامش ربح مناسب لهم، والتوسع في زراعة المحاصيل الاستراتيجية وتوفير احتياجات البلاد، من تلك السلع الاستيرتيجية، وتوفير العملة الأجنبية التي كانت البلاد توفرها لاستيراد تلك السلع، لسد الفجوة بين حجم الإنتاج والاستهلاك.

وأشاد الجبلي بالتعاون بين الحكومة والبرلمان بغرفتَيه بمجلسَي النواب والشيوخ، في إعداد ذلك القرار؛ حيث شارك في مناقشته في اجتماعات خلال الفترة الماضية، بحضور كل من وزير الزراعة علاء فاروق، ووزير التموين شريف فاروق، وزعيم الأغلبية البرلمانية النائب عبد الهادي القصبي، ورئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب النائب هشام الحصري، والنائب عبد الحميد الدمرداش عضو لجنة الزراعة ورئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، وعدد من ممثلي الجهات المعنية.

وأشاد رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ باهتمام القيادة السياسية بالقطاع الزراعي وتوجيهاتها للحكومة بذلك، ودعم المزارعين وتفعيل قانون الزراعات التعاقدية وزيادة أسعار توريد المحاصيل لتشجيع المزارعين، مشيرًا إلى اهتمام الدولة بالتوسع في زراعة بنجر السكر من خلال المشروعات القومية للتوسع الزراعي؛ مثل مشروع مستقبل مصر ومشروع المليون ونصف مليون فدان.

ودعا الجبلي إلى تعظيم دور البحث العلمي في قطاع زراعة قصب السكر وبنجر السكر؛ لزيادة حجم الإنتاج رأسيًّا من خلال استنباط أصناف جديدة ذات إنتاجية أعلى واستخدام أساليب وتقنيات حديثة في الزراعة، مشيرًا إلى أن البحث العلمي يمكنه مضاعفة الإنتاج.

وأكد الجبلي أن تلك الخطوات تستهدف تحقيق الأمن الغذائي والتوسع في قطاعات الإنتاج بشكل عام؛ خصوصًا التنمية الزراعة.

ووافق مجلس الوزراء، خلال اجتماعه الخميس الماضي، على تحديد الأسعار الاسترشادية للمحاصيل السكرية لموسم 2025، كالتالي:

2500 جنيه لتوريد طن قصب السكر، و2400 جنيه لتوريد طن بنجر السكر .

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: حادث طابا هيكلة الثانوية العامة سعر الدولار إيران وإسرائيل الطقس أسعار الذهب زيادة البنزين والسولار التصالح في مخالفات البناء معبر رفح تنسيق الثانوية العامة 2024 سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان مجلس الشيوخ بنجر السكر لجنة الزراعة قصب السکر

إقرأ أيضاً:

حازم المنوفي يقترح خطة من 6 محاور لخفض أسعار بيض المائدة

أكد حازم المنوفي عضو شعبة المواد الغذائية ورئيس جمعية عين لحماية التاجر والمستهلك، أن خفض أسعار بيض المائدة في مصر يتطلب تنفيذ مجموعة من الاستراتيجيات الاقتصادية والتنظيمية، على رأسها زيادة الإنتاج المحلي، وتحفيز الاستثمار في مزارع الدواجن من خلال تقديم حوافز للمستثمرين والمزارعين لتوسيع الإنتاج.

وأضاف المنوفي، أن تخفيض أسعار بيض المائدة يستدعي أيضا تحسين سلاسل الإمداد، عن طريق دعم تحسين تكنولوجيا الإنتاج وتوفير الأعلاف واللقاحات بأسعار مناسبة.

وشدد، على أن المحور الثاني متعلق بضرورة تنظيم الأسواق من خلال تنفيذ إجراءات صارمة لمراقبة الأسعار ومنع التلاعب من قبل الوسطاء أو تجار الجملة، وكذلك تعزيز الشفافيةونشر معلومات حول الأسعار والتكاليف بشكل دوري لتمكين المستهلكين من اتخاذ قرارات مستنيرة.

وتابع المنوفي: «تخفيض أسعار بيض المائدة يتطلب أيضا الحد من التكاليف، عن طريق محورين أولهما توفير الدعم للمزارعين مثل دعم أسعار الأعلاف وتكاليف الإنتاج الأخرى لتقليل الأعباء على المنتجين، وتشجيع الكفاءة عن طريق تبني تقنيات إنتاج أكثر كفاءة تساعد في تقليل التكاليف.

وأكد عضو شعبة المواد الغذائية أن التدخل الحكومي ضروري من خلال التخزين الاستراتيجي و إنشاء احتياطيات من الاعلاف واللقاحات لمواجهة فترات النقص المفاجئ، وكذلك إصدار التشريعات ووضع قوانين للتعامل مع الأزمات وضمان استقرار الأسعار.

وطالب بدعم دخول منتجين جدد وتشجيع المنافسة بين الشركات لتحفيز تحسين الجودة وخفض الأسعار.، وأما المحور السادس والأخير فيتطلب تقديم برامج تدريب لتحسين تقنيات الإنتاج وزيادة الكفاءة.

وأكد أن هذه الإجراءات تتطلب التنسيق بين الحكومة، والمزارعين، والشركات الخاصة لتحقيق تأثير فعّال في السوق.

اقرأ أيضاًالساسو بـ 95 جنيهًا.. أسعار الدواجن والبيض اليوم السبت 14 سبتمبر 2024

أسعار الدواجن والبيض اليوم الجمعة 13 سبتمبر 2024

مقالات مشابهة

  • وزير البيئة يثمن دور صغار المزارعين في تنمية المناطق الريفية
  • حازم المنوفي يقترح خطة من 6 محاور لخفض أسعار بيض المائدة
  • تعز: وحدة التمويل الزراعية والسمكية تدشن مشروع توريد الحراثات والحصادات
  • ارتفعت 4 مليون و340 ألف جنيه.. زيادة جنونية على تويوتا لاندكروزر برادو
  • سياسيون وحقوقيون: مصر تعيد صياغة «ملف حقوق الإنسان»
  • رئيس شركة السكر: سداد مستحقات مزارعي القصب خلال 15 يومًا من التوريد
  • تلف 90 فدان ذرة شامية بسبب فساد التقاوى بالدقهلية
  • «زراعة بني سويف» تطبق أحدث طرق جني القطن لضمان جودة الإنتاج
  • هيئة الدواء: مصر تحتل المرتبة الأولى إقليميا في الاكتفاء الذاتي الدوائي بنسبة 91.3%
  • خبير اقتصادي: زيادة ملحوظة في مساحة الأراضي المزروعة بالقطن هذا العام