تفشي انفلونزا الطيور بشكل هائل في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث وصل عدد الولايات التي انتشر بها المرض إلى 14 ولاية في أمريكا، كما حذر العلماء من أن عدوى إنفلونزا الطيور «إتش فايف إن وان»، المنتشرة في المزارع الأمريكية، قد اتخذت منحنى جديدًا، من خلال قدرته على التطور و إصابة البشر عبر التهابات الجهاز التنفسي، والاصابة بالحمى والصداع الشديد، بالمقارنة بالسلالات الأخرى المنتشرة، وذلك وفق ما ذكرت وكالة «رويترز».

كما أعلنت وزارة الزراعة الأمريكية، أمس الجمعة عن نتائج الاختبارات والفحوصات التي أجريت من أجل قياس معدل إصابة الأبقار بمرض انفلونزا الطيور الذي بدأ في مارس الماضي، وكشفت النتائج عن إصابة عدد كبير من الأبقار المنتجة للألبان في 3 مزارع على الأقل، في ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية .

إصابة أعداد كبيرة من الأبقار

وأصيب أكثر من 190 مزرعة بالفيروس على مستوى الولايات منذ مارس الماضي، بالإضافة إلى إصابة 13 شخصا على الأقل من العاملين في مزارع الدواجن والأبقار، وذلك بناء على بيانات الاتحاد الفيدرالي الأمريكي، كما أثار تفشي الفيروس من الطيور إلى الأبقار إلى زيادة المخاوف بشأن إمكانية تكيفه مع البشر، وقال المسؤولون الفيدراليون إن إنفلونزا الطيور تشكل خطراً صغيراً على عامة الناس، وأن عملية معالجة الأبقار تعمل على إبطال نشاط الفيروس في الحليب، فلا داعي للقلق.

وقالت وزارة الأغذية والزراعة، في بيان إنه لم يتم اثبات أي حالات إصابة بشرية في كاليفورنيا، وأضاف البيان أن الأعراض بدأت تظهر على الابقار المصابة في 25 أغسطس الجاري.

اختبارات لتتأكد من الحالات المصابة في كاليفورنيا

وكشفت وزارة الزراعة بالولاية إن المزارع المصابة تم عزلها، وتابعت أن الأبقار المريضة تم عزلها ومعالجتها في المزارع، وفي وقت سابق ذكرت وزارة الزراعة، إنها تعمل على إجراء اختبارات لتتأكد من الحالات المصابة في كاليفورنيا، وإضافة أنها على اتصال دائم بوزارة الأغذية والزراعة في كاليفورنيا كجزء من الجهود اللازمة من أجل التصدي للفيروس.

وقد كشفت منظمة الصحة العالمية عن إصابة مالا يقل عن 882 شخصًا بإنفلونزا الطيور خلال الـ20 عاما الماضية، وتوفي 461 منهم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: انفلونزا الطيور أمريكا فيروس جديد وزارة الزراعة الامريكية فی کالیفورنیا

إقرأ أيضاً:

انتشار فيروس جديد في إيطاليا يؤدي إلى نفوق أكثر من 149 % من الماشية

أدى انتشار فيروس "اللسان الأزرق 3" (BTV3) إلى نفوق أكثر من 149 في المائة من الماشية في جزيرة ساردينيا الإيطالية، حسبما ذكرت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء.

وفي غضون أسبوع، تضاعف عدد الحيوانات الميتة ثلاث مرات تقريبًا، فيما زادت الحيوانات المصابة بمقدار 2700 وحدة. يستمر فيروس اللسان الأزرق في الانتشار في المزارع بمنطقة أوريستانو،  وتأثرت حتى الآن 253 مزرعة، حيث أصيبت الأغنام باللسان الأزرق 3 (BTV3).

وأكد إنريكو فاكا، مدير خدمة صحة الحيوان  أن "معدل الوفيات ارتفع من 0.5 إلى 5 في المائة، ولحسن الحظ لا يزال منخفضا للغاية. في الواقع، ظهرت على الحيوانات المصابة أعراض حادة وحدثت أيضًا العديد من حالات الإجهاض. ولذلك خسائر كبيرة للمزارعين.".

 

نفوق أكثر من 149 بالمائة من الماشية بفيروس اللسان الأزرق في ساردينيا

 

وفي الأيام السبعة الماضية، زادت المزارع المتضررة بنسبة 40 في المائة، من 180 إلى 253، بالإضافة إلى 149 في المائة لعدد الحيوانات النافقة (من 215 إلى 536)، وهي زيادة قوية أيضًا في الأغنام المصابة، حيث ارتفعت من 3600 إلى 6294 ( زائد 75 بالمائة).

وأضاف فاكا: "تشير جميع الحالات إلى اللسان الأزق 3، ولا توجد حتى الآن أي إصابة باللسان الأزرق 8، الذي نفذت هيئة الصحة المحلية لدينا تطعيمًا واسع النطاق ضده في القطعان. ولكن لسوء الحظ، وجد النمط3 من فيروس اللسان الأزرق أرضًا خصبة لانتشاره. في الوقت الحالي، يوجد لقاح لهذا الفيروس من فئة 3، لكن لم يتم ترخيصه بعد من قبل وزارة الصحة".

وأعلنت خدمة صحة الحيوان التابعة لهيئة الصحة المحلية في أوريستانو أن أراضي المقاطعة بأكملها منطقة انتشار لفيروس اللسان الأزرق 3.

مقالات مشابهة

  • ظهور إصابة غامضة بإنفلونزا الطيور في ميسوري يثير قلق الخبراء: "انتقال غير معروف المصدر"
  • مصدر بـالكهرباء: إيقاف دعم الأسمدة والتموين لسارقي التيار.. وبدء التطبيق على 25 ألف مزارع
  • هاريس وترامب يتوجهان إلى الولايات الأمريكية الحاسمة لنتيجة الانتخابات
  • كبير مستشاري ترامب يؤكد أن الولايات المتحدة الأمريكية شريك يُعتمد عليه لحل قضية الصحراء المغربية
  • حزب الله يستهدف مواقع عسكرية شمالي إسرائيل
  • انتشار فيروس جديد في إيطاليا يؤدي إلى نفوق أكثر من 149 % من الماشية
  • وزير البترول يبحث مع سفيرة الولايات المتحدة تعزيز التعاون من خلال الشركات الأمريكية العاملة بمصر
  • حاملة الطائرات الأمريكية “روزفلت” تنهي مهمتها وتعود إلى الولايات المتحدة دون أن تشارك في مواجهة قوات صنعاء
  • وزارة الدفاع الأمريكية تعيد حاملة الطائرات "ثيودور روزفلت" إلى قاعدتها في الولايات المتحدة
  • آخر الأساطيل الحربية الأمريكية تغادر الخليج وهذا ما كشفته الولايات المتحدة (تفاصيل)