التقي وائل النجار، سفير مصر لدى البرتغال، بالدكتور Ricardo Arroja رئيس مجلس إدارة وكالة الاستثمار والتجارة الخارجية البرتغالية AICEP وكل من Maria Branco نائب رئيس الوكالة، و Joana Gaspar عضو مجلس الإدارة، على ضوء توليهم مهام منصبهم الجديد.

وتناول اللقاء التأكيد على تطلع مصر لتعزيز العلاقات الاستثمارية والتجارية مع البرتغال للوصول بها إلى مستوى العلاقات السياسية المتميزة بين البلدين.

 

وتم الحديث عن الجهود المبذولة لتسهيل تأسيس شراكات مع البرتغال قائمة على المنفعة المتبادلة، والتي تجلت في تنظيم أول منتدى للشراكة من أجل الاستثمار بين البلدين في أكتوبر 2022، وإعادة تسيير رحلات مصر للطيران المباشرة بين القاهرة ولشبونة لتسهيل حركة التجارة ورجال الأعمال إلى جانب السياحة.

كما تم مناقشة الخطط المستقبلية لتعزيز التعاون ما بين الجانبين وعلي رأسها النسخة الثانية من منتدى الشراكة من أجل الاستثمار، مع إعطاء أولوية لمجالات جديدة مثل الطاقة المتجددة والصناعات التكنولوجية والمناطق اللوجستية، والشركات الناشئة والصناعات الصغيرة والمتوسطة، وذلك خلال عام 2025 بما يتزامن مع مرور 50 عاماً على استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وتم التأكيد أيضاً على أهمية استفادة الشركات البرتغالية من الضمانات الاستثمارية التي يقدمها الاتحاد الأوروبي لمصر لتطوير الاهتمام المتزايد من القطاع الخاص بالفرص الاستثمارية في أسواق البلدين وترجمته إلي شراكات حقيقية ما بين البلدين.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وائل النجار البرتغال الاستثمار مصر للطيران السياحة بین البلدین

إقرأ أيضاً:

الرئيس السيسي يستقبل وزير الخارجية الكويتي.. ويؤكد: تميز العلاقات الأخوية الوثيقة بين البلدين

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، وزير خارجية دولة الكويت «عبد الله اليحيا»، بحضور الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين في الخارج.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن وزير خارجية الكويت حرص في مستهل اللقاء على نقل تحيات الأمير مشعل الأحمد الجابر الصباح للرئيس السيسي وللشعب المصري، منوهاً في هذا الإطار إلى زيارة أمير الكويت الناجحة لمصر في أبريل الماضي، وما أظهرته مجدداً من قوة وعمق العلاقات التاريخية بين البلدين، على المستويين الرسمي والشعبي.

من جهته، بادل الرئيس السيسي، التحية والتقدير لأخيه الأمير مشعل الأحمد الجابر الصباح، مؤكدًا تميز العلاقات الأخوية الوثيقة التي تجمع بين البلدين الشقيقين.

وتناول اللقاء في هذا الإطار جهود تطوير العلاقات الثنائية في جميع المجالات، لاسيما من خلال اللجنة المشتركة بين الدولتين، التي بدأت فعاليات دورتها الثالثة عشرة خلال زيارة وزير الخارجية الكويتي للقاهرة، وتم في هذا السياق تأكيد الحرص المتبادل على دفع عمل اللجنة المشتركة للأمام لتحقيق مصالح الشعبين الشقيقين.

وأضاف المتحدث الرسمي، أن اللقاء تطرق أيضًا إلى الأوضاع الإقليمية، حيث تم استعراض سبل تعزيز العمل العربي المشترك في مواجهة التحديات الراهنة.

وأكد الرئيس السيسي، في هذا الصدد استمرار جهود مصر، بالتعاون والشراكة مع قطر والولايات المتحدة، لتعزيز فرص التهدئة من خلال التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار بشكل فوري بقطاع غزة، بما يسمح بإدخال المساعدات الإنسانية لأهالي غزة، وإيقاف التصعيد الإقليمي.

وفي ذات الإطار، كما ثمن الرئيس السيسي، المواقف الكويتية الداعمة للقضية الفلسطينية.

وأشاد وزير خارجية الكويت من جانبه بالدور المصري المحوري في جهود استعادة الاستقرار بالمنطقة، كما تم الاتفاق على تأكيد ضرورة تحلي الأطراف كافة بالمسئولية، لوقف نزيف الدم، ومنع اتساع نطاق الصراع في الإقليم.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية التشادي يستقبل السفير المصري لتعزيز التعاون بين البلدين
  • السفير المصري يلتقي مع وزير خارجية جمهورية غينيا الاستوائية
  • رئيس جمهورية سيراليون يلتقي مع السفير المصري بمناسبة قرب انتهاء مهام عمله
  • «الجسر الرقمي بين مصر وإيطاليا».. ندوة عن العلاقة بين شعبي البلدين في الإسكندرية
  • بعد فضيحة مطار صنعاء.. طيران اليمنية تنسى حقائب المسافرين في القاهرة وتبلغهم بعد وصولهم مطار عدن!
  • منتدى الأعمال الإماراتي الصيني يستعرض الفرص الاستثمارية بين البلدين
  • الرئيس المصري: استمرار الجهود مع قطر وواشنطن لتعزيز فرص التهدئة بغزة  
  • الرئيس السيسي يستقبل وزير الخارجية الكويتي.. ويؤكد: تميز العلاقات الأخوية الوثيقة بين البلدين
  • “الزوي” يبحث مع السفير الروسي سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات الإعمار والتنمية
  • مواعيد رحلات طيران اليمنية ليوم الخميس 12 سبتمبر 2024م