فيتامين ب هو عنصر غذائي أساسي يساهم في العديد من وظائف الجسم الحيوية، مثل إنتاج الطاقة والحفاظ على صحة الجهاز العصبي. وعلى الرغم من أهميته، لا يحصل العديد من الأشخاص على احتياجاتهم اليومية من فيتامين ب دون علمهم، مما قد يؤدي إلى مجموعة من المضاعفات الصحية. من هنا تأتي أهمية التعرف على علامات نقص فيتامين ب للحفاظ على الصحة العامة، وفقًا لموقع "تايمز أوف انديا".



الشعور بالتعب والضعف
التعب والضعف من أكثر علامات نقص فيتامين ب شيوعًا. إذا كنت تشعر بالتعب بشكل متكرر، حتى بعد الحصول على قسط كافٍ من النوم، فقد يكون ذلك إشارة إلى نقص فيتامين ب. ووفقًا لدراسة نُشرت في مجلة التغذية، يمكن أن يؤدي نقص فيتامين ب12 إلى هذه الأعراض بسبب دوره في إنتاج الطاقة في الجسم.

شحوب الجلد أو اصفراره
علامة أخرى لنقص فيتامين ب هي شحوب الجلد أو اصفراره. يمكن لنقص فيتامين ب12 أن يقلل من إنتاج خلايا الدم الحمراء، مما يؤدي إلى فقر الدم الضخم الأرومات، وهي حالة تتسبب في شحوب الجلد أو اصفراره، مصحوبة بالضعف وضيق التنفس. دراسة في المجلة الأمريكية لأمراض الدم أشارت إلى أن نقص فيتامين ب12 يعد سببًا شائعًا لفقر الدم.

الشعور بالوخز أو الخدر
الشعور بالوخز أو الخدر في اليدين والقدمين قد يكون أيضًا من علامات نقص فيتامين ب، خصوصًا فيتامين ب12. هذا الفيتامين يلعب دورًا حاسمًا في وظيفة الأعصاب، ونقصه يمكن أن يؤدي إلى تلف الأعصاب. ووفقًا لبحث في مجلة طب وجراحة الأعصاب والطب النفسي، فإن نقص فيتامين ب12 يمكن أن يتسبب في اعتلال الأعصاب الطرفية، مما يؤدي إلى الوخز والخدر وفقدان الإحساس في الأطراف.

تقرحات الفم أو الشقوق في زوايا الفم
تقرحات الفم والشقوق في زوايا الفم المتكررة قد تكون علامات على نقص فيتامين ب، مثل فيتامين ب2 (الريبوفلافين) وفيتامين ب3 (النياسين). دراسة في مجلة الأبحاث السريرية والتشخيصية وجدت أن نقص فيتامين ب2 كان مرتبطًا بزيادة خطر الإصابة بتقرحات الفم.

تغيرات المزاج أو الاكتئاب
نقص فيتامين ب يمكن أن يؤثر أيضًا على الحالة المزاجية ويسبب الاكتئاب. الأبحاث المنشورة في مجلة Nutrients تشير إلى أن نقص فيتامين ب6 وفيتامين ب12 وحمض الفوليك قد يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالاكتئاب. تلعب هذه الفيتامينات دورًا مهمًا في تخليق النواقل العصبية مثل السيروتونين والدوبامين، التي تنظم المزاج.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: علامات نقص فیتامین ب نقص فیتامین ب12 یؤدی إلى یمکن أن فی مجلة

إقرأ أيضاً:

مجلة منبر الدفاع الإفريقي: قرابة مليار دولار مساعدات أميركية إلى ليبيا

كشفت المجلة الصادرة عن القيادة العسكرية الأميركية لقارة أفريقيا (أفريكوم)، أن إجمالي المساعدات التي قدمتها الحكومة الأميركية إلى ليبيا منذ عام 2011 تجاوزت أكثر من 900 مليون دولار.

واضافت المجلة أن هذه المساعدات تتضمن نحو 275 مليون دولار قدمت للمساعدة الإنسانية.

وشددت المجلة على أهمية التعاون التي تبينت في كارثة درنة، مطلع سبتمبر العام الماضي، حيث أبان تقرير مشترك صادر عن البنك الدولي والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي أن الكارثة تطلبت 1,8 مليار دولار لإعادة الإعمار والتعافي.

المصدر: مجلة منبر الدفاع الإفريقي

أفريكومرئيسيمجلة منبر الدفاع الإفريقيمساعدات أميركية Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

مقالات مشابهة

  • مجلة منبر الدفاع الإفريقي: قرابة مليار دولار مساعدات أميركية إلى ليبيا
  • مخاوف من الآثار الجانبية لعقار مضاد لاضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط
  • انتشار فيروس جديد في إيطاليا يؤدي إلى نفوق أكثر من 149 % من الماشية
  • دائرة البلديات والنقل تُصدر قراراً إدارياً للحفاظ على المظهر العام في أبوظبي
  • هل يمكن للفلسطينيين أن ينالوا العضوية الكاملة في الأمم المتحدة؟
  • 5 علامات في وجهك تخبرك بنقص فيتامين «د».. نصائح مهمة للحفاظ على البشرة
  • مجلة فرنسية: ابنا محمد بن راشد يتنافسان على إخراج دبي من ظل أبوظبي
  • الصحة العالمية: لا يمكن وصف حالة الرعب وفقدان الأرواح في غزة
  • روسيا تبدأ اختبارات سريرية لدواء جديد لعلاج السكري والسمنة
  • الصحة العالمية: لا توجد كلمات يمكن أن تعكس الرعب الحقيقي بغزة