القدس المحتلة- ارتفعت حصيلة القتلى جراء الغارة الإسرائيلية المستمرة منذ ثلاثة أيام على الضفة الغربية المحتلة إلى 20 قتيلا الجمعة30اغسطس2024، حسبما أعلنت إسرائيل ووزارة الصحة الفلسطينية، في حين استمرت أعمال العنف في قطاع غزة.

وجاء ذلك في الوقت الذي قالت فيه منظمة أنيرا التي تتخذ من الولايات المتحدة مقرا لها إن غارة إسرائيلية قتلت أربعة فلسطينيين كانوا يرافقون قافلتها، الخميس الماضي.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه ضرب مهاجمين مسلحين.

قال برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة، الأربعاء إنه علق عمليات المساعدات بعد أن تعرضت إحدى مركباته لغارة إسرائيلية.

وفي الولايات المتحدة، تعهدت نائبة الرئيس كامالا هاريس بأنها لن تغير سياسة واشنطن في توريد الأسلحة لإسرائيل إذا انتخبت لمنصبها في نوفمبر/تشرين الثاني. لكنها أكدت أن الوقت قد حان "لإنهاء هذه الحرب" في غزة.

ووصفت إسرائيل مداهماتها للبلدات ومخيمات اللاجئين في شمال الضفة الغربية بأنها عمليات "مكافحة الإرهاب".

وقال الجيش ووزارة الصحة الفلسطينية إن القوات الإسرائيلية قتلت 20 فلسطينيا على الأقل منذ يوم الأربعاء.

وقالت جماعتا حماس والجهاد الإسلامي الفلسطينيتان إن 13 على الأقل من القتلى كانوا من مقاتليهما.

وأعلن الجيش في وقت سابق أنه قتل ثلاثة من نشطاء حماس في غارة جوية بالقرب من مدينة جنين شمال البلاد يوم الجمعة.

وأعلنت عن هوية أحدهم باعتباره قائد المجموعة المسلحة في جنين وسام خازم.

وقال شهود عيان لوكالة فرانس برس إن القصف أصاب سيارة في بلدة الزبابدة جنوب شرق المدينة.

وانسحبت القوات الإسرائيلية من بلدات أخرى في الضفة الغربية في وقت متأخر من يوم الخميس لكن القتال استمر حول جنين، مركز النشاط المسلح منذ فترة طويلة.

وأفاد مصور وكالة فرانس برس، مساء الجمعة، أن إطلاق نار وانفجارات مستمرة في جنين.

- توقف التطعيمات -

وفي قطاع غزة، قصفت المدفعية الإسرائيلية المناطق الغربية من مدينة غزة في ساعة مبكرة من صباح الجمعة، بحسب مراسل وكالة فرانس برس، فيما قال مصدر طبي في مستشفى ناصر الجنوبي إن غارة إسرائيلية قتلت ثلاثة أشخاص قرب مدينة خان يونس الجنوبية.

قالت منظمة الصحة العالمية إن إسرائيل وافقت على "توقفات إنسانية" لمدة ثلاثة أيام على الأقل في أجزاء من غزة، اعتبارا من الأحد، لتسهيل حملة التطعيم بعد أن سجلت المنطقة أول حالة إصابة بشلل الأطفال منذ ربع قرن.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن هذه الإجراءات "ليست وقفا لإطلاق النار".

وتسبب الهجوم الإسرائيلي على الضفة الغربية في دمار كبير، وخاصة في طولكرم، حيث وصف محافظها مصطفى طقاطقة المداهمات بأنها "غير مسبوقة" و"إشارة خطيرة".

وقالت منظمة نادي الأسير الفلسطيني إن 45 شخصا على الأقل اعتقلوا في الضفة الغربية منذ يوم الأربعاء. وقال الجيش الإسرائيلي إنه "ألقى القبض على 17 مشتبها بهم على صلة بنشطاء إرهابيين".

قالت بريطانيا، الجمعة إنها تشعر "بقلق عميق" إزاء الغارات، وحثت إسرائيل على "ممارسة ضبط النفس" والالتزام بالقانون الدولي.

وقالت فرنسا إن العمليات الإسرائيلية "تزيد من تفاقم مناخ من عدم الاستقرار والعنف غير المسبوق"، في حين نددت إسبانيا "باندلاع العنف وهو أمر غير مقبول على الإطلاق".

تصاعدت أعمال العنف في الضفة الغربية منذ أن أدى الهجوم غير المسبوق الذي شنته حماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر/تشرين الأول إلى اندلاع حرب في غزة.

قالت الأمم المتحدة يوم الأربعاء إن 637 فلسطينيا على الأقل قتلوا في غزة على أيدي القوات الإسرائيلية أو المستوطنين منذ بدء الحرب على غزة.

وقتل 19 إسرائيليا، بينهم جنود، في هجمات فلسطينية أو خلال عمليات للجيش خلال الفترة نفسها، وفقا لأرقام رسمية إسرائيلية.

- "الحس الأساسي للإنسانية" -

قالت وكالة الدفاع المدني في قطاع غزة التي تحكمها حركة حماس إن شخصين قتلا في قصف إسرائيلي على مخيم جباليا للاجئين في شمال قطاع غزة اليوم الجمعة.

وقالت القائمة بأعمال رئيس مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية (أوتشا)، جويس مسويا، إن "أكثر من 88 في المائة من أراضي غزة أصبحت تحت أمر (إسرائيلي) بالإخلاء في مرحلة ما"، مضيفة أن المدنيين أجبروا على التواجد في 11 في المائة فقط من قطاع غزة.

"إنه يفرض علينا أن نسأل: ما الذي حدث لحسنا الأساسي للإنسانية؟"

وقالت أوتشا، الجمعة، إن "عدد البعثات والتحركات الإنسانية داخل غزة التي رفضت السلطات الإسرائيلية السماح لها بالدخول تضاعف تقريبا في أغسطس/آب، مقارنة بشهر يوليو/تموز".

في هذه الأثناء، قالت هيئة التنسيق العسكرية الإسرائيلية المكلفة إدارة الشؤون المدنية في الأراضي الفلسطينية، إن "3577 منصة مساعدات من المنظمات الدولية بدأت في التفريغ في ميناء أشدود بعد نقلها عن طريق البحر من قبرص".

وأسفر هجوم حماس في السابع من أكتوبر/تشرين الأول عن مقتل 1199 شخصا، معظمهم من المدنيين، وفقا لإحصاءات وكالة فرانس برس استنادا إلى أرقام رسمية إسرائيلية.

كما اختطف مسلحون فلسطينيون 251 رهينة، لا يزال 103 منهم أسرى في غزة، بما في ذلك 33 يقول الجيش الإسرائيلي إنهم قتلوا.

وأسفرت الحملة العسكرية الإسرائيلية الانتقامية عن مقتل 40602 شخص على الأقل في غزة، وفقا لوزارة الصحة في القطاع. وتقول مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان إن معظم القتلى من النساء والأطفال.

لقد أدت الحرب إلى تدمير غزة، ونزوح معظم سكانها البالغ عددهم 2.4 مليون نسمة بشكل متكرر، وتسببت في أزمة إنسانية.

وقال الجيش، الجمعة إنه اختتم عملية استمرت شهرا في جنوب ووسط قطاع غزة والتي قال إنها أسفرت عن مقتل أكثر من 250 مقاتلا فلسطينيا.

وعاد بعض الفلسطينيين ليجدوا الدمار الهائل في أجزاء من مدينة دير البلح وسط قطاع غزة ومدينة خانيونس الجنوبية الرئيسية.

وفي خانيونس قالت أمل الأسطل (48 عاماً): "وجدنا منزلنا مدمراً ومنازل جيراننا مدمرة أيضاً، وكانت جثة أحد جيراننا متحللة هناك".

وقال محمد أبو ثريا لوكالة فرانس برس إنه "وجد دمارا هائلا في كل مكان" لدى عودته إلى دير البلح.

وقد اجتذبت حرب غزة مقاتلين مدعومين من إيران من مختلف أنحاء المنطقة، بما في ذلك لبنان واليمن، مما أثار مخاوف من احتمال امتدادها إلى صراع أوسع نطاقا.

حذر رئيس عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة جان بيير لاكروا يوم الجمعة من أن "خطر التصعيد على المستوى الإقليمي لا يزال كبيرا للغاية".

 

Your browser does not support the video tag.

المصدر: شبكة الأمة برس

إقرأ أيضاً:

13 قتيلاً في غارات إسرائيلية على قطاع غزة

أعلنت وكالة الأنباء الفلسطينية سقوط قتلى ومصابين بعد الغارات والاستهدافات الإسرائيلية لقطاع غزة، اليوم السبت.

وقالت الوكالة اليوم السبت إن طواقم الدفاع المدني والاسعاف انتشلت جثامين 10 قتلى بينهم 4 أطفال، و3 سيدات، بعد قصف جوي إسرائيلي لحي التفاح في شرق مدينة غزة، فيما قتل 3، وأصيب آخرون، في قصف إسرائيلي لخيمة تؤوي نازحين في منطقة المواصي غرب مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة.

وقتلت سيدة بعد قصف منزل في شارع المنطار شرق منطقة الشجاعية بمدينة غزة، للمرة الثانية،  فيما وصل قتيل آخر إلى مستشفى كمال عدوان في مخيم جباليا شمال القطاع. 

 ومنذ  7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، أسفرت الحرب على غزة في سقوط 41118 قتيلاً، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، و95125 جريحاً.

مقالات مشابهة

  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع حصيلة قتلى غزة إلى 41,182
  • فيتنام: ارتفاع حصيلة ضحايا الإعصار ياغي إلى 262 قتيلاً
  • غزة.. ارتفاع حصيلة الحرب إلى 41182 قتيلا
  • 13 قتيلاً في غارات إسرائيلية على قطاع غزة
  • ارتفاع حصيلة ضحايا إعصار «ياجي» في فيتنام إلى 233 قتيلا
  • الصحة اللبنانية: ارتفاع حصيلة ضحايا الغارة الإسرائيلية على كفرجوز إلى 3 قتلى من بينهم طفل و3 جرحى
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 40 فلسطينياً بالضفة الغربية
  • القوات الإسرائيلية تعتقل 40 فلسطينياً في الضفة الغربية
  • ارتفاع حصيلة ضحايا إعصار “ياغي” في فيتنام إلى 197 قتيلا و 100 مفقود
  • ‏ارتفاع أعداد قتلى الغارة الإسرائيلية على مدرسة تؤوي نازحين بوسط قطاع غزة إلى 18 شخصا