أكدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بدء صرف وقبول أوراق الطلاب الحاصلين على الشهادات المعادلة العربية والأجنبية بداية من غدٍ الأحد 1/9/2024 حتى الثلاثاء 10 من الشهر ذاته، بالمكتب الرئيسي بالقاهرة وفرعيه في الإسكندرية وأسيوط.

وأوضحت وزارة التعليم العالي وفقًا لتقرير صادر عنها، أنه جرى تأكيد استمرار جميع التيسيرات المقدمة للطلاب الحاصلين على الشهادات المعادلة العربية والأجنبية، وتشمل ما يلي:

- إتاحة فرع بجامعة الإسكندرية لصرف وقبول الأوراق لطلاب الشهادات المعادلة، ومقره المدينة الجامعية للبنات – عزبة سعد – سموحة؛ لخدمة أبناء محافظة الإسكندرية، ومحافظات الوجه البحري بصفة عامة.

- إتاحة فرع بجامعة أسيوط لصرف وقبول أوراق طلاب نفس الشهادات، ومقره بمبنى إدارة جامعة أسيوط القديم بالوليدية لخدمة أبناء محافظة أسيوط ومحافظات الوجه القبلي بصفة عامة.

- المكتب الرئيسي بالقاهرة، الكائن بمقر إدارة رعاية الطلاب بجامعة عين شمس بالمدينة الجامعية للبنين.

- الطلاب الحاصلون على الثانوية الليبية يجري صرف وقبول الأوراق بالنسبة لهم بمقر المكتب الرئيسي بالقاهرة فقط.

- يجري سداد ثمن دليل القبول وباقي الأوراق من خلال موقع التنسيق الإلكتروني عبر قنوات السداد الإلكترونية فقط، سواء باستخدام بطاقات الدفع المسبق / بطاقات الائتمان أو منافذ تحصيل شركات السداد الإلكتروني.

- لا يُعتد بأي وسيلة أخرى للسداد، ولن يتمكن الطالب من تسجيل رغباته وطباعة استمارة الرغبات وإيصال التسجيل إلا بعد إتمام عملية السداد بالوسائل المحددة على موقع التنسيق الإلكتروني.

- يحضر الطالب إلى المكتب الرئيسي أو أي من فرعيه مرة واحدة فقط عند تسليم الشهادات الأصلية، إضافة إلى نسخة من البيانات الأساسية، وكشف المواد والدرجات الخاصة بكل مادة، وبيان رغبات الطالب لاستلام المظروف، وتسليم أصول الأوراق والشهادات بذات اليوم.

خطوات تسجيل البيانات والرغبات

وهناك عدد من الخطوات يجب على طلاب الشهادات المعادلة العربية والأجنبية اتباعها لتسجيل بياناتهم ورغباتهم، كالتالي:

1- يدخل الطالب على موقع التنسيق لتسجيل بياناته الأساسية، ونوع الشهادة ورقم الموبايل الخاص به.

2- سيجري إرسال رسالة بها رقم الدخول والرقم السري على رقم الهاتف الذي سجله الطالب.

3- يجب على الطالب الحفاظ على كود الدخول والرقم السري، إذ يمثل الرقمان ضمانًا لسرية البيانات الخاصة به، ويضمن عدم السماح لأي شخص بتعديل رغباته.

4- يستخدم الطالب رقم الدخول والرقم السري لتسجيل بياناته ودرجاته ورغباته، وأيضًا للتعرف على نتيجة الترشيح.

5- يدخل الطالب على الموقع لمراجعة درجات الشهادة الواردة من الجهة المانحة أو تسجيلها، ومن ثم احتساب المجموع الاعتباري، بعد ذلك، يدخل على رابط السداد الإلكتروني من خلال موقع التنسيق لدفع ثمن دليل القبول وباقي الأوراق، سواء باستخدام كروت الدفع / منافذ التحصيل، ولن يُسمح بتسجيل الرغبات إلا بعد إتمام عملية السداد بنجاح.

6- على الطالب تحري الدقة عند تسجيل البيانات الأساسية، إذ ستحدث عملية الدفع الإلكتروني وفقًا لما سجله الطالب من بيانات، ولن يكون متاحًا له التعديل في حالة الخطأ.

7- بمجرد تسجيل الطالب لرغباته، وإصدار استمارة الرغبات وإيصال التسجيل، يكون قد حصل على الخدمة المدفوعة.

8- يجب طباعة استمارة الرغبات والبيانات الأساسية، وبيان المواد والدرجات التي درسها بالشهادة الحاصل عليها، إذ ينبغي عليه تقديم نسخة منها ضمن ملف أوراقه.

9- يمكن للطالب الدخول عدة مرات لتعديل رغباته في أي وقت يشاء حتى انتهاء مواعيد التسجيل، علمًا بأنه يجري ترشيحه وفقًا لآخر تعديل سجله.

- يتوجه الطالب مباشرةً إلى مكتب التنسيق الرئيسي أو أحد فرعيه لتسليم أصول أوراقه وشهاداته.

مواعيد تسجيل البيانات الأساسية والدرجات والرغبات

- سيتاح للطلاب تسجيل البيانات والتقديم من خلال موقع التنسيق الإلكتروني بداية من غدٍ الأحد الموافق 1/9/2024 حتى الموعد المقرر لانتهاء المرحلة، وذلك عن طريق المعامل المتاحة بالجامعات، وتفتح هذه المعامل اعتبارًا من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الثالثة مساءً يوميًا.

- يمكن للطالب التقديم عن طريق الحاسب الشخصي، وسيكون الموقع متاحًا لمدة 24 ساعة طوال أيام التقديم.

- على الطالب عند تقديم أوراقه لمكتب التنسيق، أنّ يرفق معها المستند الذي يفيد الإقامة الشرعية (قانونية وفعلية) له ولولي أمره من البلد الحاصل منها على الشهادة الثانوية خارج جمهورية مصر العربية، وذلك خلال مدة الدراسة التي تُمنح الشهادة الثانوية على أساسها، ويحسب منها المجموع الاعتباري للدرجات، من خلال تقديم إقامة فعلية موثقة من المستشار الثقافي المصري أو من السفارة المصرية بالدولة المانحة، وجواز سفر موضح به تواريخ الدخول والخروج خلال فترة الدراسة، إضافة لشهادة تحركات موضحًا بها تواريخ الدخول والخروج ووفقًا للقواعد الصادرة من المجلس الأعلى للجامعات في هذا الشأن.

- سيكون متاحا للطالب قائمة بأسماء الكليات والمعاهد التي تقبل من الشعب المختلفة وعليه اختيار رغباته من بينها.

- يحدد الطالب المنطقة الجغرافية (أ) «وهي المنطقة التي يرغب في أن تكون محل إقامته»، عند تسجيل بياناته الأساسية على موقع التنسيق، وسيجري توزيعه على الكليات أو المعاهد بناءً على ما سيبديه من رغبات وطبقًا لقواعد التوزيع الجغرافي.

- يجب على الطالب مناقشة ترتيب رغباته مع أسرته بعناية تامة، حتى تكون الاختيارات التي سيُبديها مُمثلة تمامًا لرغباته وقدراته ومجموعة المواد المؤهلة الناجح فيها.

تعليمات مهمة لطلاب الدبلومة الأمريكية

- إذا كان الطالب قد اجتاز امتحان S.A.T، فعليه إرسال نسخة إلكترونية Soft copy من نتائج امتحان (SAT.I) من خلال حساب الطالب على موقع College Board، مباشرة على الكود رقم 7437 بكلية الهندسة جامعة القاهرة، وذلك في ضوء ما أقرته وزارة التربية والتعليم في هذا الشأن، مع الالتزام بالتعليمات التي ستعلن على موقع مكتب التنسيق، والطالب الذي لن تصل نتيجة درجات امتحان (SAT.I) الخاصة به لن يتم ترشيحه، وسيحذف اسمه من نتائج الطلاب المتقدمين.

- وفي حالة إذا اجتاز الطالب اجتاز امتحان E.S.T أو A.C.T، اللذان أقرتهما وزارة التربية والتعليم ووافق المجلس الأعلى للجامعات على اعتمادهما كامتحانين مكافئين لامتحان S.A.T، عليه الالتزام بالتعليمات المقررة بهذا الشأن.

- ينتهي إدخال أو تعديل الرغبات الساعة السابعة مساء اليوم الأخير للتقدم.

تعليمات لطلاب الشهادات المعادلة للتعرف على نتيجة الترشيح

1. النتائج ستكون متاحة على نفس الموقع الذي قدم الطالب رغباته عليه.

2. يمكن طباعة بطاقة الترشيح النهائية بعد انتهاء مرحلة تقليل الاغتراب.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تنسيق الشهادات المعادلة 2024 تنسيق الشهادات العربية تنسيق الشهادات الأجنبية التعليم العالي وزارة التعليم العالي الأعلى للجامعات البیانات الأساسیة الشهادات المعادلة تسجیل البیانات موقع التنسیق على الطالب على موقع من خلال

إقرأ أيضاً:

«التعليم» تعلن فتح باب التقديم لعدة مدارس يابانية قريبا.. منها العاصمة الإدارية

أعلنت وحدة المدارس المصرية اليابانية التابعة لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، فتح باب التقديم لعدد من المدارس اليابانية قريبا بالفروع الآتية:

- القناطر الخيرية وشبرا شهاب بمحافظة القليوبية.

- السلام 2 ومحافظة السويس والعاصمة الإدارية الجديدة ومنطقة R2 بمحافظة القاهرة الأبطال.

- 15 مايو - حلوان - محافظة القاهرة.

موعد بدء الدراسة بالمدارس اليابانية 

وأوضحت وحدة المدارس المصرية اليابانية، في بيان عبر صفحتها الرسمية أنه تبدأ الدراسة بهذه الفروع نهاية شهر أكتوبر، ولمن يرغب في الالتحاق بهذه الفروع وتم تسجيله بالفعل بالمنظومة عليه بالتقدم بطلب للفرع المسجل به حاليا.

مقالات مشابهة

  • «التعليم العالي» تعلن مد فترة تسجيل الرغبات في تنسيق المرحلة الثالثة 2024
  • التعليم العالي: مد التقديم لتنسيق المرحلة الثالثة للثانوية العامة يومًا إضافيًا
  • «التعليم» تعلن فتح باب التقديم لعدة مدارس يابانية قريبا.. منها العاصمة الإدارية
  • بدأ الآن.. لينك تسجيل الرغبات لطلاب الثانوية العامة الدور الثاني بالمرحلة الثالثة على موقع التنسيق
  • «التعليم العالي»: مد فترة تسجيل رغبات طلاب الشهادات الفنية 2024
  • مديرية التعليم بالإسكندرية تعلن فتح باب التقديم للعمل بنظام الحصة
  • "الحق التقديم".. تنسيق المرحلة الثالثة 2024 وكيفية التسجيل من خلال موقع التنسيق الإلكتروني
  • «التعليم العالي»: انطلاق تنسيق طلاب الدور الثاني للثانوية العامة السبت المقبل
  • «التعليم العالي» تعلن مد تسجيل رغبات المرحلة الثالثة حتى الاثنين المقبل
  • التعليم العالى تعلن موعد تسجيل رغبات الطلاب الناجحين في الثانوية العامة الدور الثاني عام 2024