بغداد اليوم -  بغداد

اكد مصدر مطلع، اليوم السبت (31 آب 2024)، ان سقوط مسيرة تركية متطورة في سماء كركوك خلق ردة فعل إيجابية هي الأولى من نوعها منذ سنوات.

وقال المصدر لـ"بغداد اليوم"، إن "سقوط طائرة مسيرة تركية هي الاحدث في ترسانتها في سماء كركوك قبل يومين احدث ردة فعل إيجابية تعتبر الأولى من نوعها منذ سنوات من خلال امتناع دخول المسيرات الى سماء المحافظة".

وأضاف إن "اخر رصد لمسيرات يبعد نحو 70كم عن حدود كركوك باتجاه إقليم كردستان وهذا يدل على ان من يقود المسيرات بدء يدرك بانه يمكن ان تلاقي مصير الانكا في ظل تنامي قدرات الدفاع الجوي العراقية من خلال اعتماد منظومات متطورة رغم انه حتى الان لم يحسم ملف أسباب الانكا هل هي بسبب المضادات الجوية او عطل فني".

وأشار الى أن "سقوط الانكا بكل الظروف احرج انقرة لان الطائرة باهظة الثمن وهي بمثابة جزء من ما تسميه ايقونة المسيرات بعد البيرقدار"، مشددا على أنه "اذا ما ثبت بان اسقاطها بفعل منظومة دفاع جوي فهذا معناه بانها باتت في مرمى النيران وان تجوالها في الأجواء لن يكون امنا بعد اليوم".

يذكر أن مصدرا مطلعا، أكد يوم الخميس، أن الطائرة التي تم اسقاطها في محافظة كركوك أكبر دورن تركي وبواسطة منظومة بانستير للدفاع الجوي العراقية.

وأشار المصدر في ايجاز اطلعت عليه "بغداد اليوم"، إن "الطائرة يبلغ طولها 12 م وارتفاعها 3 م "، مبينا ان "محركها من نوع PD-170 ديزل بثلاث شفرات".

وأضاف إن "سرعتها 180 كم/ساعة والاصدار المتقدم منها بسرعة 380 كم/ساعة، كما ان ارتفاع الطيران يصل الى 11 كم ( حسب وزن الحمولة ) ويمكنها الطيران 12 ساعة كطائرة هجومية و 24 ساعة كطائرة استطلاع و دورية"، لافتا الى انها "طائرة استطلاع و مراقبة بعيدة المدى واستخبارات و تنصت و دورية بحرية مسلحة و مقاتلة هجوم أرضي قاذفة".

وبنفس السياق أوضح مصدر عسكري أنه "بالساعة 10 يوم 29-8-2024 تأشر لدى بطرية الدفاع الجوي العراقي - قاطع معسكر كيوان - شمال مدينة كركوك دخول طائرة مسيرة مجهولة إلى الأجواء الشمالية والشرقية لمدينة كركوك"، مبينا انه "بموجب بروتوكول الدفاع الجوي تم استهدافها للتحذير وبعدها عند الساعة 1025 تم اسقاطها بواسطة منظومة بانستير الفرنسية للدفاع الجوي".

ومنظومة بانتسير التي دخلت للعراق قبل فترة قصيرة مخصصة للتصدي للطائرات والصواريخ المهاجمة على الارتفاعات المنخفضة، وتحتوي على مدافع آلية سريعة عيار 30 ملم وراجمات الصواريخ المضادة للطائرات والصواريخ.

ووفقا للمعلومات المكشوفة، تملك 5 دول آليات بانتسير وهي روسيا ودولة الإمارات العربية وسوريا والعراق والجزائر. 

وتابع المصدر: "الطائرة المسيرة سقطت فوق احد المنازل السكنية داخل مدينة كركوك - حي تسعين وأدت إلى خسائر مادية فقط في المنزل الذي سقطت عليه"، موضحا انه " بموجب المعاينة لأجزاء حطام الطائرة المسيرة تبين انها نوع (أنكا) التركية".

وبين أن "الطيران المسير التركي سبق وحقق عدة حالات تماس خلال الفترة السابقة مع الدفاع الجوي العراقي في محيط مدينة كركوك وكان ينسحب بموجب بروتوكول التحذير".

وكان مصدر مطلع كشف في وقت سابق، يوم الخميس الماضي عن أسباب اسقاط اول مسيرة تركية بنيران عراقية في محافظة كركوك.

وقال المصدر في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "مسيرة مجهولة قادمة من الجزء الشمالي الشرقي لكركوك حلقت على ارتفاع متوسط فوق 5 مدن رئيسية في المحافظة قبل ان تقترب من مواقع حساسة بعضها امني"، لافتا الى أن "المسيرة وفق المشاهدات الأولية تستخدم للرصد والاستطلاع ويمكن ان تتحول الى قاصفة لقدرتها على حمل 4 صواريخ".

وأضاف إن "أوامر صدرت مباشرة من بغداد بإسقاطها وتم بالفعل خلال اقل من 10 دقائق من خلال الدفاعات الأرضية"، مشيرا الى أن "المؤكد بانها تركية وتم التحفظ على ما تبقى من اجزاءها من قبل فريق امني".

وأوضح انه "لم يسفر اسقاط المسيرة عن اي إصابات باستثناء بعض الاضرار المادية"، منوها الى ان "اسقاط المسيرات في تلك المناطق لا يمكن ان يتم دون ضوء اخضر من بغداد".

وكان مصدر أمني كشف في وقت سابق، من يوم الخميس (29 آب 2024)، عن معلومات جديد بشأن الطائرة المسيرة التي سقطت في كركوك.

وقال المصدر لـ"بغداد اليوم"، إن "الطائرة المسيرة التي سقطت في منطقة التسعين بمحافظة كركوك تعود للقوات التركية".

وأضاف إن "الدفاعات الجوية العراقية هي من اسقطت الطائرة بسبب عدم وجود اذن للطيران من قبل القوات العراقية".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: الطائرة المسیرة الدفاع الجوی بغداد الیوم وأضاف إن

إقرأ أيضاً:

السجن 3 سنوات لـ4 شقيقات أحدثن عاهة مستديمة لجارتهم بسبب خلافات الجيرة بطوخ

قضت محكمة جنايات بنها، الدائرة السادسة، برئاسة المستشار السيد هاشم الصادق، محمد حليم خيري، وعضوية المستشارين محمد عبد المعز الغمراوي، وأمانة سر محمد فرحات، بالسجن لمدة 3 سنوات، لـ4 شقيقات، لاتهامهم بالتعدي بالضرب على جارتهم بسبب خلافات ونزاع بينهم على مسكن بدائرة مركز شرطة طوخ بمحافظة القليوبية.

وتضمن أمر الإحالة الخاص بالقضية رقم 6680 لسنة 2023 جنايات مركز طوخ، والمقيدة برقم 3668 لسنة 2023 كلي شمال بنها، أن المتهمين "صابرين ح إ"، 38 سنة، و"منال ح إ"، 36 سنة، و"مسعدة ح إ"، 47 سنة، و"إلهام ح إ"، 46 سنة، لأنهم في يوم 15 / 3 / 2023 بدائرة مركز شرطة طوخ بمحافظة القليوبية، أحدثوا إصابة المجني عليها "فرح بيومي محمد رمضان"، بأن تعدوا عليها بالضرب ودفعتها الثالثة مسقطة إياها أرضًا ووجهت لها ضربة بالأداة حوزتها محدثة ما بها من إصابات موصوفة بتقرير الطب الشرعي المرفق، والتي تخلف لديها من جرائها عاهة مستديمة يستحيل برؤها تمثلت إعاقة عند ثنى الركبة اليسرى ونهاية ثنى مفصل الفخذ الأيسر وتقدر نسبتها بخمسة عشر بالمائة 15%، وذلك حال تواجد باقى المتهمين على مسرح الجريمة للشد من أزرها على النحو المبين بالتحقيقات.

وتابع أمر الإحالة، أن المتهمين حازوا وأحرزوا أدوات "حجارة" مما تستخدم في الاعتداء على الأشخاص دون مسوغ قانوني أو مبرر من الضرورة المهنية أو الحرفية.

واستمعت المحكمة لشهادة المجني عليها، فرح بيومي محمد رمضان، 70 سنة، ربة منزل، ميت كنانة مركز طوخ، والتي أكدت قيام المتهمين بالتشاجر مع نجلها على إثر خلافات ونزاع بينهم على مسكن وحال تدخلها قامت المتهمة الثالثة بدفعها مسقطة إياها أرضًا وتعدت عليها بالضرب باستخدام أداة "حجر"، فأحدثت إصابتها بالقدم اليسرى والموصوفة بتقرير الطب الشرعي المرفق، والتي تخلف لديها من جرائها عاهة مستديمة يستحيل برؤها تقدر نسبتها بنحو 15%، وذلك في تواجد باقى المتهمين بمحل الواقعة، وأضافت بإتهامهم بإحداث إصابتها.

 







مقالات مشابهة

  • لعنة «فيلادلفيا» تطارد «نتنياهو»
  • الدفاعات الروسية تُسقط 19 مسيرة أوكرانية فوق مقاطعتي كورسك وبيلغورود
  • اليوم .. قرعة بطولة العالم للكرة الطائرة 2025 بمشاركة مصر
  • إلهام صفي الدين تكشف عن أغرب موقف لها مع معجبة بعد وفاة جدتها
  • تعزيز الحضور الجوي الأمريكي في شبوة... تحليق مكثف للطائرات المسيرة فوق عتق وسط مخاوف السكان
  • تسجيل 25 ألف إصابة بالامراض السرطانية خلال 4 سنوات فقط في البصرة
  • السجن 3 سنوات لـ4 شقيقات أحدثن عاهة مستديمة لجارتهم بسبب خلافات الجيرة بطوخ
  • عالمياً.. استقرار أسعار النفط خلال تعاملات اليوم
  • مقاطع فيديو صادمة لاشتعال محرك طائرة خلال تحليقها
  • لأول مرة منذ سنوات.. واشنطن تقدم مساعدات عسكرية كاملة إلى مصر