ليبيا – قال كامل المرعاش الكاتب والمحلل السياسي الليبي، إن الولايات المتحدة تعاني انفصاما في سياستها الخارجية، مشيرا إلى أن هناك السياسة الأمنية التي تعتمد على استقرار الدول ومحاربة الإرهاب، ومنع انزلاق المنطقة إلى الفوضى والانقسامات، لكن هناك في نفس الوقت إدارة عاجزة عن تحديد السياسات ورسمها وتستغل الفوضى حتى تستثمرها في الهيمنة والسيطرة على البلدان، وهو ما يحدث في تعامل واشنطن مع الملف الليبي، خاصة في عهد الرئيس الحالي جو بايدن، العجوز المريض، على حد وصفه.

المرعاش وفي تصريحات خاصة  لراديو “سبوتنيك”، أوضح أن أمريكا لا تعمل على حل النزاع في ليبيا وإنما تعمل على توجيهه حتى تظل ليبيا تحت الهيمنة دون قرار ليبي مستقل، مشيرا إلى أن النزاع على النفط موجود وليس وليد اللحظة، لكن النزاع الحالي لا يتعلق بالنفط فقط وإنما يتعلق بالفساد في حكومة الدبيبة وعائلة الدبيبة وهو أمر داخلي ليبي لكن له بعدا دوليا لأنه يؤثر على إمدادت النفط العالمية.

وأشار المرعاش إلى أن الدور الأمريكي الآن يتمثل في إقناع حكومة الدبيبة الفاقدة للشرعية أصلا ، حتى تزيل كل العقبات التي يضعها الدبيبة لتعود إمدادات النفط كما كانت، وهو أمر سياسي اقتصادي وليس عسكريا.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة تكشف آخر تطورات أزمة مصرف ليبيا المركزي

قالت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا إن الفصائل الليبية المتنافسة أحرزت تقدما بشأن أزمة المصرف المركزي وستواصل المشاورات، الخميس، للتوصل إلى اتفاق نهائي، وذلك في محاولة لنزع فتيل أزمة تقلص إنتاج النفط وصادراته.

ضم الاجتماع الذي استضافته البعثة ممثلين عن مجلس النواب ومقره في بنغازي بالشرق والمجلس الأعلى للدولة والمجلس الرئاسي، وكلاهما مقره بطرابلس في الغرب.

وأضافت البعثة في بيان "أحرز ممثلا المجلسين التشريعيين تقدما بشأن المبادئ العامة الناظمة للمرحلة المؤقتة التي ستسبق تعيين محافظ ومجلس إدارة لمصرف ليبيا المركزي".

بدأت المواجهة الشهر الماضي عندما تحركت الفصائل الليبية في الغرب للإطاحة بمحافظ البنك المركزي المخضرم الصديق الكبير، مما دفع فصائل الشرق إلى إعلان وقف إنتاج النفط.

وعلى الرغم من إعلان الهيئتين التشريعيتين الأسبوع الماضي أنهما اتفقتا على تعيين محافظ للبنك المركزي بشكل مشترك في غضون 30 يوما، فإن الوضع لا يزال غير مستقر ويكتنفه الغموض.

وأظهرت بيانات شركة كبلر للتحليلات اليوم أن صادرات النفط الليبية انخفضت بنحو 81 بالمئة الأسبوع الماضي، مع إلغاء المؤسسة الوطنية للنفط توريد الخام وسط أزمة بشأن السيطرة على البنك المركزي وعوائد النفط.

مقالات مشابهة

  • وزارة الطاقة الروسية: إجمالي إمدادات الغاز التي تقدمها شركة غازبروم إلى أوروبا عبر أوكرانيا 42.4 مليون متر مكعب عبر "سودجا"
  • الصويعي: واشنطن والعواصم الغربية تحاول بسط نفوذها على القرار المالي والاقتصادي الليبي
  • WP: أزمة إدارة المصرف المركزي قد تدفع ليبيا إلى الفوضى مجددا
  • ‏الشهري: الأهداف التي تلقاها النصر كانت من أخطاء في بناء الهجمة.. فيديو
  • أزمة إدارة المصرف المركزي قد تدفع ليبيا إلى الفوضى مجددا
  • أفريكا انتليجنس: “بن قدارة” ينأى بنفسه عن الأزمة التي تشهدها ليبيا حاليًا
  • لونغدن يؤكد لـ الدبيبة حرص بريطانيا على وصول ليبيا إلى الانتخابات النزيهة
  • الصور الأولى للسفينة التي كانت متجهة إلى مصر وقصفتها روسيا
  • واشنطن: ليبيا بحاجة ماسة للوحدة والإدارة الفعالة لموارد الشعب
  • الأمم المتحدة تكشف آخر تطورات أزمة مصرف ليبيا المركزي