الأسبوع:
2024-09-14@18:25:24 GMT

سنشد عضدك بأخيك

تاريخ النشر: 31st, August 2024 GMT

سنشد عضدك بأخيك

سنشد عضدك بأخيك، سنشد: سنقويك ونعينك.. عضدك: العضد هو ما بين المرفق إلى الكتف كما أن العضد هو الناصر والمعين، شد العضد: كناية عن التقوية له، لأن اليد تشتد وتقوى، بشدة العضد وقوته.

لم يختر الله من الأقارب لشد العضد إلا الأخ، لن تجد بالدنيا شخص يشد عضدك مثل أخيك، الأخ هو سند المرء في حياته كلها، في صغره وهو يلعب، وإلى مدرسته وهو يذهب، وعند كبره حين يتعب، الأخ هبة رب العالمين، وقوة بعد الله على أعباء الدنيا به نستعين، فالغالب أن يقضي المرء وقتًا أطول في صحبة أخيه من صحبة والده، لذا تجده يعرف عنه الكثير، فيكون مستودع أسراره، ورفيق ذكرياته، وعونه في النكبات.

قيل في حب الأخ: هو ذلك الجبل الذي أسند عليـه نفسي عند الشدائد، وكيف لا أُحبه وربُّ الكون قال فيه: «سَنشدُّ عضدك بأخيك».

في اليابان، أثناء الحرب كان هناك ولد يحمل أخاه الميّت على ظهره ليدفنه، لاحظه جندي وطلب منه أن يرمي هذا الطّفل الميّت حتّى لا يتعب، ردّ عليه: هو ليس ثقيلا، هذا أخي، فهم الجندي وأجهش بالبكاء، منذ ذلك الوقت أصبحت هذه الصّورة رمز الوحدة في اليابان، ليته يصبح شعارنا: «ليس ثقيلا إنّه أخي.. .إنّها أختي»، إذا وقع ارفعْه، وإذا تعِب اساعدْه، وإذا ضعُف أسندْه، وإذا أخطأ أسامحه، وإذا تخلى العالم عنه أحمله فوق ظهري فهو ليس ثقيلًا إنه أخي.

ولكن في الآونة الأخيرة بدأت ظاهرة اجتماعية في الظهور على السطح بشكل مقلق وهي «تأزم العلاقات بين الإخوان والأخوات».

الأخوة ليست علاقات صداقة تنهيها حين يغدر بك الصديق ويخون، بل هي دم يجري في عروقك، فمن يقيسون عطاء الأخوة بقانون الأخذ والعطاء لن يحصدوا سوى جفاف المشاعر وتصخر الأحاسيس وتباعد المسافات، إن زرتني زرتك، وإن أعطيتني أعطيتك، وإن أحسنت إلي أحسنت إليك.

من الضروري أن تضع خطوطاً حمراء لكل من يحاول قطع رحمك والبعد عنهم، لأنك سترى المشهد نفسه يتكرر بين أبنائك والقطيعة تدب بينهم وأنت تتحسر عليهم، روعة الأخوة أن تشعر أختك أو أخاك بقيمته في حياتك باشتياقك له، بأن أمره وهمومه ومشكلاته تعنيك، بأن دموعه تنحدر من عينيك قبل عينيه، أن تسنده قبل أن يسقط، أن تكون عكازه قبل أن يطلب منك ذلك.

الأخوة ليست أسماء مرصوصة في بطاقة رسمية، ولا أوراقاً مرسومة في شجرة العائلة، ولا أرقاماً هاتفية مسجلة في هاتفك، أنتم إخوة، حملكم نفس الرحم، وأرضعتكم نفس الأم، وعشتم في البيت نفسه، وأكلتم من الصحن نفسه، وشربتم من الكأس نفسه، واحتفظتم بالذكريات نفسها، ولذلك لن تستطيع أن تمحو كل ذلك، وحتى لو حاولت ستشعر في نهاية كل يوم بتأنيب الضمير فالدم الذي يسري في عروقك سيشعرك بالحنين لإخوة يقاسمونك كريات دمك نفسها.

إياك ثم إياك أن تفرط بأخوتك من أجل أي شئ في هذه الدنيا فكل شيئ يمكن تعويضه.. الزوج يأتي بداله زوج آخر وكذلك الزوجة، والأبناء يأتي غيرهم من الأبناء، المال ياتي غيره مال ولكن إخوتك إن ذهبوا فلن يأتي غيرهم، فإن جميع الديانات تهتم بقوة الروابط بين الأخوة فهنيئاً لكل واصل رحم.

أيها الآباء! الزموا العدل والقسط بين الأبناء، وأحرصوا على تقريب القلوب بين الأبناء، وربوا أبناءكم على أن يفرح الأخ لنجاح وسعادة شقيقه، وأن ينعكس نجاح أحد الأبناء بالسعادة والسرور على باقي الأسرة، تشجيعاً للمقصر لينجح، ودفعاً للمفرط للتفوق، واحذروا اللوم الكثير، فإنها أساليب قد تضر أكثر مما تنفع. ويحرص الشقيق على شقيقه، فلا تزيد الأيام العلاقة بينهما إلا قوة، ولا تنفصم الرابطة الإيمانية والأسرية بينهما لأسباب تافهة، كأن تفرق بينهما امرأة (زوجة أحدهما مثلاً)، أو دنيا زائلة، أو وشاية مغرضة، أو خبر كاذب.. .إلخ.

تمسكوا بإخوانكم وأخواتكم اهتموا بهم فلا يوجد اجمل من الإخوة والأخوات بعد الوالدين، أسأل الله أن يبارك لنا في الأهل والولد والمال، وأن يصلح لنا ذريتنا، إنه سميع مجيب.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مقالات الاسبوع سنشد عضدك بأخيك

إقرأ أيضاً:

رجل يحرق نفسه في بوسطن احتجاجا على حرب غزة

أشعل رجل النار في نفسه، الأربعاء الماضي بالقرب من القنصلية الإسرائيلية في بوسطن الأميركية، احتجاجا على قتل إسرائيل أكثر من 41 ألف فلسطيني في حربها على قطاع غزة، وتواطؤ الولايات المتحدة.

وقال الرجل في مقطع فيديو نشره قبل الحادثة: "اسمي مات نيلسون وأنا على وشك القيام بعمل احتجاجي متطرف، نحن جميعا مسؤولون عن الإبادة الجماعية المستمرة في غزة".

وأضاف أن الاحتجاج الذي سيشارك فيه هو دعوة للإدارة الأميركية للتوقف عن تزويد إسرائيل بالأموال والأسلحة التي تستخدمها لسجن وقتل الفلسطينيين الأبرياء، والضغط على إسرائيل لإنهاء الإبادة الجماعية في غزة.

كما دعا لدعم لائحة الاتهام التي أصدرتها المحكمة الجنائية الدولية ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وأعضاء آخرين في الحكومة الإسرائيلية.

وقال إن "من المفترض أن تخدم الديمقراطية إرادة الشعب، وليس مصالح الأثرياء. استعيدوا السلطة، وحرروا فلسطين".

يا جماعة! هذه هي المرة الخامسة التي يحرق فيها شخص نفسه في امريكا بسبب الحرب على #غزة pic.twitter.com/fbaLowuhwy الأمريكي مات نيلسون أحرق نفسه أمام القنصلية الإسرائيلية في بوسطن في 11 سبتمبر احتجاجا على تواطؤ حكومته في الحرب على غزة. قال في مقطع فيديو ظهر على يوتيوب" اسمي مات نيلسون…

— Samar D Jarrah (@SamarDJarrah) September 13, 2024

وبحسب قناة "إن بي سي بوسطن" أكد المستجيبون الأولون إصابة رجل بحروق خطيرة. ولم يتم الإبلاغ عن حالة نيلسون الحالية.

وفي الأول من ديسمبر/كانون الأول، أُدخلت امرأة -لا تزال هويتها مجهولة- تحمل علما فلسطينيا إلى المستشفى في حالة حرجة بعد أن أشعلت النار في نفسها خارج القنصلية الإسرائيلية في أتلانتا.

ووصفت الشرطة الحادث بأنه "عمل احتجاجي سياسي متطرف". ووصفته القنصل العام الإسرائيلي عنات سلطان دادون بأنه عمل "كراهية وتحريض ضد إسرائيل".

وبدعم أميركي، تشن إسرائيل منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، حربا مدمرة على غزة خلفت أكثر من 136 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

وفي استهانة بالمجتمع الدولي، تواصل إسرائيل الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة وتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.

مقالات مشابهة

  • حسين الحاج حسن: المقاومة لديها من الإمكانات ما يمكنها من مواجهة أي تهديد
  • بطريرك الكاثوليك يترأس قداس سيامة راهب دومينيكاني
  • رجل يحرق نفسه في بوسطن احتجاجا على حرب غزة
  • "مين هيودي الأولاد المدرسة؟"... استشاري علاقات أسرية تجيب
  • إنقاذ رجل قبل تفجير نفسه لغرض الانتحار في دهوك
  • الهالك قرن شطة كان يُمَنِّي نفسه بأكل البركاوي والتمودا بالشمال
  • أحمد علي عبدالله صالح يُعزِّي رئيس فرع المؤتمر الشعبي العام بمحافظة شبوة علي بلخدر بوفاة شقيقه
  • الطوفان اليماني في مناسبة مولد النور محمد
  • أبرز سلوكيات "الموبايل" التي تؤدي إلى فشل الزواج
  • الأحساء.. تمكين الأسر الحاضنة لتعريف الأبناء المحتضنين بواقعهم