اختتمت بولاية صور فعاليات "مهرجان صور للرياضات البحرية" الذي نظمته وزارة التراث والسياحة ومكتب محافظ جنوب الشرقية بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية والخاصة، وذلك ضمن البرنامج التنفيذي لصور عاصمة السياحة العربية 2024م والذي أقيم بشاطئ مُخا بالولاية. واختتم المهرجان بسباقات السباحة والتجديف للقوارب التقليدية.

وشهد اليوم الختامي مسابقة السباحة برعاية المكرم الدكتور راشد بن محمد الغيلاني، عضو مجلس الدولة، ففي مسابقة السباحة لفئة الصغار من سن 10- 15 سنة حصل على المركز الأول محمد بن سالم العلوي، وجاء في المركز الثاني عبدالله بن محمد العريمي، وحل ثالثا أمان أمين.

أما في فئة الكبار من سن 16 سنة فما فوق فقد حل في المركز الأول ناصر بن سيف الكندي، وجاء ثانيًا محمد بن أحمد الغيلاني، وحصل خالد بن خلفان الجهضمي على المركز الثالث.

وفي الختام تم تكريم المتطوعين المشاركين في تنظيم فعاليات المهرجان، كما تضمن اليوم الختامي تقديم عروض للفنون الشعبية البحرية التي تشتهر بها ولاية صور.

وتضمن المهرجان خلال فترة إقامته فعاليات وسباقات رياضية وتجارب الإبحار إضافة إلى بطولة عمان للإبحار الشراعي وأنشطة ترفيهية متنوعة تبرز القيمة التنافسية السياحية لولاية صور فضلًا عن منطقة المشجعين التي ضمت مجموعة من عربات المأكولات ومعرض للمنتجات التي أسهمت في تعزيز مشاركة المجتمع المحلي.

كما اشتمل "مهرجان صور للرياضات البحرية" على العديد من السباقات وأبرزها التزلج المظلي والسباحة ومسابقة التجديف للقوارب التقليدية، حيث إن هذه الفعاليات تسهم في تعزيز جهود سلطنة عمان في إبراز منتج السياحة الرياضية كأحد المنتجات الواعدة لسلطنة عمان كوجهة مفضلة للزوار.

وحرصت وزارة التراث والسياحة من خلال المهرجان على إبراز القيمة السياحية لولاية صور بشكل خاص ومحافظة جنوب الشرقية بشكل عام، حيث تستمد هذه القيمة من الدور التاريخي الذي لعبته ولاية صور كمركز تواصل وإشعاع حضاري وثقافي.

وأسهم المهرجان في توفير تجارب سياحية مميزة لزائري ولاية صور وتعزيز مشاركة المجتمع المحلي من خلال مشاركتهم في تنظيم الأنشطة والفعاليات التي يزخر بها المهرجان، إضافة إلى تجربة مجموعة متنوعة من الأطعمة البحرية في منطقة المشجعين والتي تمتزج فيها النكهات التقليدية والحديثة. وتسهم فعاليات البرنامج التنفيذي لصور عاصمة السياحة العربية 2024 بالتعريف بولاية صور وما تزخر به من مقومات ووجهات ومعالم تراثية وسياحية مميزة.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

مهرجان الغردقة يخصص برنامجا لعرض مشروعات تخرج كبار المخرجين

 ينظم مهرجان الغردقة لسينما الشباب، ضمن دورته الثانية التي تنطلق في الفترة من 19 وحتى 24 سبتمبر الجاري، برنامجا سنويا خاصا يعرض فيه مشروعات تخرج كبار المخرجين من أبناء وخريجي المعهد .

يعرض المهرجان ضمن هذا البرنامج مشروعات مع مرتبة الشرف للمخرج الكبير هاني لاشين، وفيلما أخر من إخراجه أيضا بعنوان القارب الذي يعد بداية التعاون المشترك بينه وبين الفنان العالمي الراحل عمر الشريف قدمه لاشين عام 1980 بعد تخرجه من المعهد بأربعة أعوام .

ويضم البرنامج عروضا هي أخر شتا للمخرجة ساندرا نشأت ومن بطولة مني زكي وداليا إبراهيم  ووسط البلد للمخرج أمير رمسيس ومن بطولة عمرو سعد .

وقال المخرج أمير رمسيس، رائع جدا أن نستعيد مشروعات تخرجنا مع أجيال جديدة ونسترجع معها ذكرياتنا خلال فترة الدراسة بالمعهد وتفاصيل عشناها ونحن نحضر لمشروعات تخرجنا والمجهود الذي بذلناه بعشق شديد خلال فترات التصوير الممتعة.

وأضاف سأشاهد فيلمي  مع الجمهور بعين مختلفة تماما عن عين الطالب الذي قدم المشروع وهو ينتقل من مرحلة الهواية والدراسة إلى مرحلة الاحتراف والعمل .

مشروعات تخرج كبار المخرجين

ومن جانبه ذكر السيناريست محمد الباسوسي رئيس المهرجان، أن برنامج مشروعات تخرج كبار المخرجين سيكون سنويا في دورات المهرجان المقبلة بهدف إحياء هذه المشروعات وإستعادة مشاهدتها مع أجيال مختلفة من الشباب .

وقال إن هذا البرنامج سيضم في عروضه خلال السنوات القادمة مشروعات لمخرجين كبار مثل الراحل  الدكتور سمير سيف والمخرجة هالة خليل والمخرج شريف عرفة والمخرج مروان حامد  وأخرين وهذه الأعمال قدمها المعهد للمهرجان لعرضها لجمهوره .  


 مهرجان الغردقة لسينما الشباب

تنظمه مؤسسة فنون للثقافة والاعلام تحت رعاية وزارة الثقافة ووزارة الشباب والرياضة ومحافظة البحر الأحمر، وشركة إير  كايرو وفندق  صن رايز جاردن بيتش وتعقد دورته الثانية في الفترة  من 19 وحتي 24 سبتمبر 2024 ويتضمن مسابقات لأفلام الشباب من الأعمال الأولى لمخرجيها ومؤلفيها أو تتناول قضايا خاصة بالشباب من الأفلام الطويلة والقصيرة ومسابقة لأفلام الطلبة كما يخصص المهرجان جائزة  تحت عنوان الجائزة الخضراء تمنح للأفلام التي تدعم فكرة الحفاظ علي البيئة والمناخ .

 

مقالات مشابهة

  • تحت رعاية حمدان بن زايد مهرجان ومزاد ليوا للتمور يعقد فعاليات دورته الثالثة في منطقة الظفرة
  • مهرجان الغردقة يخصص برنامجا لعرض مشروعات تخرج كبار المخرجين
  • ماستر كلاس لـ محمد نبيل في مهرجان المسرح العربي في دورته الخامسة
  • محمد بن حمد يشهد انطلاق مهرجان البدر واحتفالية المولد النبوي
  • اختتام فعاليات مهرجان الرسول الأعظم بتتويج الفائزين في مسابقات القرآن والإنشاد والشعر
  • مهرجان الجونة السينمائي يتوسع في دعم المواهب الشابة من خلال برنامج جديد
  • الأحد.. قصور الثقافة تطلق فعاليات مهرجان مسرح الهواة في دورته العشرين
  • انطلاق الدورة الثالثة لـ«مهرجان البدر» اليوم
  • اهتراء الواجهة البحرية صلامندر.. مصالح ولاية مستغانم تُكذّب
  • تفاصيل حفل ختام مهرجان المسرح التجريبي.. صور