المسلة:
2024-09-14@18:17:47 GMT

اهمية ربط خطوط سكك الحديد العراقية مع دول المنطقة

تاريخ النشر: 31st, August 2024 GMT

اهمية ربط خطوط سكك الحديد العراقية مع دول المنطقة

31 أغسطس، 2024

بغداد/المسلة:

حمزة جورجى

موجز: في الوقت الحالي، يعاني العراق، الذي يضم نحو 2000 كيلومتر من خطوط السكك الحديدية، من ضعف البنية التحتية الدولية للنقل بالسكك الحديدية مع الدول المجاورة والمنطقة، مما حرمه من فوائدها، بما في ذلك تنمية التجارة والسياحة مع هذه الدول.
*
في يومنا هذا، يعد النقل بالسكك الحديدية أحد المؤشرات الرئيسية لتطور البلدان، وفي كل بلد، يعد مقدار الخطوط المتاحة بالنسبة لعدد سكانها أحد العوامل التي يتم أخذها في عين الاعتبار في تصنيف البلدان.

في الواقع، تعد صناعة النقل بالسكك الحديدية محركاً حيوياً للنمو الاجتماعي والاقتصادي للبلد. كما أنّ هذا النوع من النقل له أهمية حيوية أيضا للتنمية الاقتصادية، وخلق فرص عمل مباشرة وغير مباشرة ودعم السياحة. بالإضافة إلى ذلك، يساهم النقل بالسكك الحديدية أو النقل الأرخص والأكثر أمانا والقدرة الأكبر للمواد الخام والسلع في عملية التصنيع ونمو صادرات البلد .

ويحظى هذا الموضوع أيضاً باهتمام كبير في منطقة غرب آسيا، حيث تحاول بعض الدول، بما في ذلك تركيا وإيران ودول الخليج الفارسي، تطوير خطوط السكك الحديدية الخاصة بها حتى مع دول خارج المنطقة، بما في ذلك الصين والهند. تحاول دول المنطقة أيضا أن تقف في طريق الممرات التي تمر عبر المنطقة. وكما تحاول دول المنطقة أن تكون على طريق الممرات التي تمر بالمنطقة. على سبيل المثال، تحاول إيران وتركيا تطوير خطوط السكك الحديدية الخاصة بهما والتواصل مع الدول الأخرى لتكون على طريق الممرات الدولية بين الشرق والغرب والشمال والجنوب والاستفادة من مصالحهما الجيوسياسية والجيو اقتصادية. كما تحاول الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والأردن دخول أوروبا من خلال تطوير البنية التحتية للسكك الحديدية في الممر الاقتصادي بين الهند والشرق الأوسط وأوروبا بهدف ربط الهند بأوروبا. تمتلك تركيا حالياً أكثر من 10400 كيلومتر وإيران لديها أكثر من 15000 كيلومتر من خطوط السكك الحديدية. كما ترتبط إيران بشكل مباشر وغير مباشر بدول آسيا الوسطى والقوقاز وروسيا وباكستان، إلى جانب اتصال السكك الحديدية بتركيا. تمتلك تركيا أيضا خطوط سكك حديدية مباشرة وغير مباشرة مع جورجيا وإيران وبلغاريا واليونان وباكستان وأذربيجان.

ومع ذلك، فإن العراق لديه حاليا 2000 كيلومتر فقط من خطوط السكك الحديدية المحلية، مع مرور 4 إلى 6 قطارات فقط يومياً بسبب الدمار الذي تسبب فيه الغزو الأمريكي. ولذلك، تفتقر شبكة السكك الحديدية العراقية إلى اتصالات مناسبة ومستقرة مع الجيران والدول في المنطقة. وفي غضون ذلك، فإنّ إحدى الفرص المهمة والمنخفضة التكلفة لربط السكك الحديدية العراقية بدول المنطقة هو ربط خط سكة حديد البصرة- بشلامجة في إيران، والذي سيربط العراق أولاً بإيران ثم باكستان، وكذلك دول آسيا الوسطى والقوقاز. وبما أن هذه البلدان تعتبر هي أيضاً مصادر مهمة للسياحة الدينية في العراق، فإن ربط السكك الحديدية بهذه البلدان يمكن أن تزيد من دخول السياح الدينيين من خلال تقليل التكلفة والوقت و زيادة أمان السفر إلى العراق وبالتالي الإيرادات. كما أن ربط خطوط السكك الحديدية العراقية ببلدان المنطقة سيسرّع من تطوير الخطوط المحلية ويزيد من معاييرها بسبب التبادلات الدولية. وستؤدي النتيجة إلى التنمية الاقتصادية، وزيادة الوضع الجيوسياسي، وتطوير البنية التحتية للنقل في العراق.

وعلى الرغم من مرور نحو عقدين على اقتراح مشروع خط سكة حديد البصرة-شلامجة بين حكومتي العراق وإيران، إلا أنّ هذا الخط لم يبدأ العمل بعد. يتطلب خط السكة الحديد 32 كيلومترا فقط من بناء السكك الحديدية، وبناء جسر مفتوح فوق شط العرب، بالإضافة إلى تعدين 16 كيلومترا الأولى من الطريق، والذي يواجه عقبات سياسية وتقنية. وتعدّ الضغوط السياسية من بعض الدول الأجنبية المعارضة لتطوير العلاقات الإيرانية العراقية، وكذلك جماعات الضغط المحلية، هي من أهم العقبات التي تحول دون إطلاق الخط الحديدي هذا. فإنّ هذه الضغوط، بالإضافة إلى منع تطور العلاقات بين العراق ودول المنطقة، تمنع أيضا تطوير البنية التحتية للسكك الحديدية في البلاد. لذلك من الضروري أن تسرع الحكومة العراقية جهودها لإطلاق خط السكة الحديد هذا، مع مراعاة المصالح الوطنية للعراق.
مصادر:
1. databank.worldbank.org/metadataglossary/world-development-indicators/series/IS.RRS.TOTL.KM
2. https://dlca.logcluster.org/turkiye-24-railway-assessment
3. inancialtribune.com/articles/domestic-economy/117603/iran-s-railroad-network-exceeded-15000km-by-fiscal-2022-23-end
4. researchgate.net/publication/338686137_Improving_the_Mass_Public_Transportation_in_Iraqالمسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: خطوط السکک الحدیدیة بالسکک الحدیدیة البنیة التحتیة دول المنطقة

إقرأ أيضاً:

الخارجية: مجلس جامعة الدول العربية أدان الاعتداءات الاسرائيلية المتزايدة على لبنان

صدر عن وزارة الخارجية والمغتربين البيان التالي:

رغم قرار وزراء الخارجية العرب في الدورة الـ162 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزراي، التي عقدت في القاهرة يوم 10 ايلول 2024، إرجاء القرارات السياسية كافة المتعلقة بالأوضاع العربية، استثنائياً لمرة واحدة حتى آذار المقبل، للتركيز على دعم فلسطين، الا أن الوضع في لبنان حضر في القرار بشأن فلسطين الذي حمل عنوان "تطورات القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي". فقد أكد مجلس الجامعة على المستوى الوزاري في الفقرة الثامنة من هذا القرار على "أهمية التضامن الكامل مع لبنان والادانة الشديدة للعدوان الاسرائيلي المتواصل عليه منذ تشرين الأول 2023 ودعم لبنان في مقاومته وتصديه له، وتحميل اسرائيل مسؤولية انزلاق الاوضاع في المنطقة الى ما لا تحمد عقباه، والتحذير من تداعيات شن عدوان واسع على لبنان في ضوء التطورات الأخيرة، ما قد يدفع الى اشتعال حرب إقليمية ويهدد أمن واستقرار دول المنطقة". كما "أدان المجلس الاعتداءات الاسرائيلية المتزايدة على لبنان خلال الآونة الأخيرة على نحو مقلق يرهب اللبنانيين في المناطق المأهولة".      

مقالات مشابهة

  • الكشف عن تفاصيل جديدة للعملية العراقية الأمريكية ضد “داعش” في الأنبار
  • الأمن السيبراني:الاستخبارات الإيرانية مستمرة في التجسس على مؤسسات الدولة العراقية
  • عاجل | الجيش الأميركي: مقتل قادة في تنظيم الدولة الإسلامية في غارة مشتركة مع قوات الأمن العراقية غربي العراق
  • تصرف خاطئ يعرضك لغرامة السكك الحديد عند ركوب القطارات
  • مشيداً بمشاركة المنتجات النفطية.. وكيل الوزارة لشؤون التوزيع يؤكد اهمية معرض العراق الدولي للطاقة
  • النزاهة العراقية تعلق على فتح تحقيق في تسجيلات صوتية منسوبة لرئيسها
  • الخارجية: مجلس جامعة الدول العربية أدان الاعتداءات الاسرائيلية المتزايدة على لبنان
  • إيران:القطار الإيراني سيصل إلى سوريا من خلال سكة الحديد العراقية لنقل “البضائع وأخرى”
  • أكثر من (5) ملايين برميل نفط الصادرات العراقية لأمريكا خلال الشهر الماضي
  • بنيان يلتقي سفير سلطنة عُمّان لمناقشة عدد من الأمورِ المهمة أبرزها تسهيل دخول الجماهير العراقية لحُضورِ مباراة المنتخبين العراقي والعماني