يأتي هذا التصعيد في إطار صراع مرير بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، الذي خلف حتى الآن أكثر من 18,800 قتيل وتسبب في نزوح ولجوء قرابة 10 ملايين شخص، بحسب تقارير الأمم المتحدة.

الخرطوم: التغيير

أعلنت وزارة الصحة بولاية الخرطوم الجمعة، مقتل 7 مدنيين وإصابة 25 آخرين جراء قصف مكثف نفذته قوات الدعم السريع على مدينة أم درمان، الواقعة غربي العاصمة الخرطوم، وذلك في ظل النزاع المستمر بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع الذي اندلع في أبريل 2023.

ووفقاً لبيان الوزارة، تعرضت مناطق مدنية مكتظة في أم درمان لقصف مدفعي عنيف شمل سوق بئر حماد في منطقة “أمبدة”، وسوق “بانت بامدرمان”، والمستشفى الصيني، إضافة إلى أحياء الثورة، ما أسفر عن سقوط 7 قتلى، بينهم 3 نساء وطفلة، وإصابة 25 شخصاً آخرين بجروح متفاوتة.

ويأتي هذا التصعيد في إطار صراع مرير بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، الذي خلف حتى الآن أكثر من 18,800 قتيل وتسبب في نزوح ولجوء قرابة 10 ملايين شخص، بحسب تقارير الأمم المتحدة.

ومع اتساع رقعة القتال لتشمل 13 ولاية من أصل 18، تزايدت المخاوف من وقوع كارثة إنسانية وشيكة، وسط تدهور الأوضاع المعيشية وارتفاع معدلات الجوع والموت بسبب نقص الغذاء والإمدادات الأساسية.

في الوقت الذي تتصاعد فيه الدعوات الأممية والدولية لإنهاء هذه الحرب، تجنباً للمزيد من المعاناة الإنسانية، لم تصدر قوات الدعم السريع أي تعليق على القصف الأخير، مما يزيد من تعقيد المشهد ويعزز من حجم التحديات التي يواجهها السكان المدنيون المحاصرون وسط هذه الحرب الطاحنة.

الوسومآثار الحرب في السودان أمدرمان إنتهاكات قوات الدعم السريع ضحايا الحرب في السودان وزارة الصحة ولاية الخرطوم

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: آثار الحرب في السودان أمدرمان إنتهاكات قوات الدعم السريع ضحايا الحرب في السودان وزارة الصحة ولاية الخرطوم الدعم السریع

إقرأ أيضاً:

الدعم السريع تتهم الجيش بتعمد قصف وتدمير مصفاة الجيلي

 

من جانبه لم يصدر الجيش أي تعليق بشأن القصف، فيما حمل متحدث الدع السريع  من وصفهم بـ”جنرالات الجيش بقيادة البرهان، المسؤولية الكاملة في توسيع نطاق الحرب وتعريض حياة المدنيين والبيئة إلى مخاطر الأسلحة السامة والمحرمة دوليا”

 

التغيير: الخرطوم

اتهمت قوات الدعم السريع الطيران الحربي التابع للجيش السوداني، بقصف مصفاة الجيلي شمالي الخرطوم بواسطة صواريخ يشتبه في أنها مزودة بالغازات السامة، ما تسبب في إصابات ودخول عشرات العاملين في اختناقات تنفسية حادة.

وأدان الناطق الرسمي لقوات الدعم السريع في تعميم صحفي، الجمعة” استهداف المدنيين في مواقع تخلو من الوجود العسكري؛ داعيا الجهات الدولية المعنية بحقوق الإنسان، ولجان التقصي المفوضة من الأمم المتحدة، للاضطلاع بدورها، والتحقيق بشأن استخدام الأسلحة المحرمة دولياً عبر غارات جوية ينفذها الطيران الحربي للجيش.

من جانبه لم يصدر الجيش أي تعليق بشأن القصف، فيما حمل متحدث الدعم السريع  من وصفهم بـ”جنرالات الجيش بقيادة البرهان، المسؤولية الكاملة في توسيع نطاق الحرب وتعريض حياة المدنيين والبيئة إلى مخاطر الأسلحة السامة والمحرمة دوليا”ً.

وتسيطر قوات الدعم السريع على مصفاة الجيلي منذ اندلاع الحرب في 15 أبريل 2023، وتكررت عمليات قصف المصفاة بواسطة الطيران الحربي التابع للجيش أكثر من مرة خلال الفترة الماضية.

وتبادل الطرفان المسؤولية الاتهامات بشأن استهداف المصفاة، وتقول تقارير إنه تم تدمير أكثر من 60 بالمئة من منشآت المصفاة التي كان السودان يعتمد عليها في تغطية معظم احتياجاته البترولية.

وتقع المصفاة في منطقة الجيلي على الطريق الرئيسي المؤدي إلى مدينة شندي في ولاية نهر النيل.

وكانت مصفاة الجيلي تنتج قبل الحرب نحو 100 ألف برميل يوميا وتلبي معظم احتياجات البلاد من النفط المكرر، ويتم تصدير الفائض منها عبر ميناء بشير على البحر الأحمر، بخط أنابيب طوله 1610 كيلومترات.

 

الوسومالجيش الدعم السريع مصفاة الجيلي

مقالات مشابهة

  • الدعم السريع تتهم الجيش بتعمد قصف وتدمير مصفاة الجيلي
  • مقتل العشرات من ضباط الجيش السوداني بالفاشر
  • عاجل | الجيش الأميركي: مقتل قادة في تنظيم الدولة الإسلامية في غارة مشتركة مع قوات الأمن العراقية غربي العراق
  • رغم توقف المفاوضات.. المجلس السيادي: الحرب في السودان ستنتهي خلال 3 أشهر
  • معارك بالفاشر والجيش يقصف الدعم السريع شمالي الخرطوم
  • الجيش السوداني يعلن تدمير آليات لقوات الدعم السريع بالفاشر
  • مقتل 4 مدنيين بقصف للدعم السريع على أم درمان
  • مرصد أم القرى: معارك مرتقبة بين الجيش والدعم السريع في شرق الجزيرة
  • الحكومة السودانية راضية عن تمديد عقوبات دارفور والدعم السريع مستاء
  • الجيش والدعم السريع يتبادلان القصف وقرار أممي ضد السودان