أكدت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، عن تركيز الدولة المصرية على تشجيع العمل المناخي من خلال تعزيز مبادرات الطاقة الخضراء كجزء من استراتيجيتها الوطنية للتغيرات المناخية، مشيرة إلى جهود الدولة فيما يخص برنامج «نُوَفّي»، محور الارتباط بين مشروعات المياه والغذاء والطاقة، الذي يهدف إلى تسريع الأجندة الوطنية للعمل، ويوفر فرصًا لحشد التمويل المناخي، والاستثمارات الخاصة لدعم التحول الأخضر في مصر، مما يعكس الروابط والتكامل بين العمل المناخي وجهود التنمية، مشيرة إلى التطلع لدعم البنك في هذا المجال، سواء من خلال التمويل المباشر أو توفير المساعدة الفنية.

وأكدت الوزيرة، في بيان، اليوم السبت، أنه في ظل التحديات التي تواجهها الأسواق العالمية، فإن استكشاف حلول تمويل مبتكرة مثل التمويل المختلط، وائتمانات الكربون، ومبادلة الديون من أجل العمل المناخي، بات ضروريًا، مضيفة أن تلك الحلول ضرورية لجذب واستدامة الاستثمار في المشروعات القادرة على مواجهة تغير المناخ، مما يتطلب جهودًا مشتركة من جميع الأطراف ذات الصلة، بما في ذلك الحكومات وبنوك التنمية متعددة الأطراف، والقطاع الخاص والمنظمات غير الهادفة للربح.

تعزيز الشراكة بين مصر وبنك التنمية الجديد

وتحدثت في إطار تعزيز الشراكة بين مصر وبنك التنمية الجديد، إلى استضافة القاهرة، الملتقى الأول لبنك التنمية الجديد في مصر تحت عنوان استكشاف آفاق جديدة، تحت رعاية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، في يونيو الماضي، حيث جاء كأول مؤتمر للبنك في دولة من مجموعة البريكس بلس وذلك بعد انضمام مصر للمجموعة مما يعزز التعاون بين دول المجموعة وغيرها من الأسواق الناشئة والدول النامية لدفع مبادرات التنمية المستدامة.

ونوهت بأن المؤتمر سلط الضوء على أهمية إنشاء أطر تنظيمية تجذب الاستثمار الخاص، باعتباره عنصرا أساسيا لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، موضحة أن النقاشات المثمرة والرؤى القابلة للتنفيذ التي انبثقت عن المؤتمر بدأت بالفعل تؤثر في التوجهات على مستوى السياسات، خاصة في مجالات الطاقة الخضراء وتطوير البنية التحتية.

فجوة تمويل البنية التحتية في أفريقيا

وأكدت «المشاط»، علي أهمية الدور المحوري الذي تلعبه مؤسسات التمويل الدولية وبنوك التنمية متعددة الأطراف، ومنها بنك التنمية الجديد؛ في تلبية الاحتياجات الهائلة للبنية التحتية في الأسواق الناشئة والدول النامية، مضيفة أن حجم تلك الاحتياجات هائل، حيث تواجه أفريقيا وحدها فجوة تمويلية في البنية التحتية تصل إلى 108 مليارات دولار سنويًا، وهو ما يعكس دور بنك التنمية الجديد يتجلى في توفير الموارد المالية وكذلك تحفيز الاستثمارات الخاصة، وترتيبات التمويل المشترك التي يمكن أن تعزز التأثير الجماعي.

التعاون بين بلدان الجنوب

وأشارت إلى دور مجموعة العشرين في دعم بنوك التنمية متعددة الأطراف، لدفع ومساندة البلدان المختلفة من أجل تحقيق التنمية المستدامة، لافتة إلى أن التعاون بين دول الجنوب يعتبر حجر الزاوية في استراتيجية الدول حيث يمكن من خلاله أن تتمكن الأسواق الناشئة والدول النامية من تبادل المعرفة وأفضل الممارسات التنموية، موضحة أن بنك التنمية الجديد قد يسهم في تيسير هذا التعاون، حيث يوفر منصة للاقتصادات الناشئة.

وشددت على التزام مصر الراسخ بدعم بنك التنمية الجديد في تحقيق الرسالة المشتركة والمتمثلة في تعزيز التنمية المستدامة في الجنوب العالمي، لافته إلى التطلع نحو استمرار التعاون والنتائج الملموسة التي ستنتج عن اجتماع هذا العام، ليظل البنك في طليعة الجهود العالمية الرامية إلى خلق عالم أكثر إنصافًا واستدامة وازدهارًا.

العمل المشترك بين بنوك التنمية المتعددة الأطراف المختلفة

وأكدت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، على عدد من النقاط من أهمها ملكية الدولة، والعمل المشترك بين بنوك التنمية المتعددة الأطراف المختلفة، فضلًا عن وضوح الدول بشأن خططها، مشيرة إلى أهمية الخطوات التي يقوم بها بنك التنمية الجديد والتي من بينها إطار كفاية رأس المال، وما تجري مناقشته بشأن التمويل بالعملة المحلية، والتي تعتبر كلها أدوات مختلفة من شأنها أن تساعد في المضي قدماً في تعزيز التنمية العالمية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التعاون الدولي التخطيط البريكس بنك التنمية الجديد الطاقة الخضراء بنک التنمیة الجدید التنمیة المستدامة

إقرأ أيضاً:

«لو عايز تشتري شقة».. تفاصيل برامج التمويل العقاري من 5 بنوك

مع استمرار نمو سوق العقارات في مصر، توفر برامج التمويل العقاري فرصة مثالية للمواطنين لتحقيق حلمهم في امتلاك شقة سكنية بسهولة ويسر، هذه البرامج تتيح للمشترين سداد قيمة الوحدات السكنية على فترات طويلة، مع تقديم مزايا مرنة تناسب مختلف الاحتياجات.

في هذا التقرير، نستعرض لكم من خلال السطور التالية أبرز 5 بنوك تقدم برامج تمويل عقاري مميزة، مع توضيح شروطها ومميزاتها لكل من يسعى لبناء مستقبله السكني، والتي جاءت كالتالي:

1. البنك الأهلي المصري.. تمويل يصل إلى 80% من سعر الوحدة

يعتبر البنك الأهلي المصري من البنوك الرائدة في تقديم التمويل العقاري، يتيح البنك فترات سداد تصل إلى 20 عامًا مع فائدة متناقصة تتراوح بين 5% و7%، ويُشترط دفع دفعة مقدمة تصل إلى 20% من سعر الوحدة بحد أدنى، ويُمكن تمويل ما يصل إلى 80% من قيمة الوحدة، كما يتميز البنك بإعفاءات مثل فتح الحساب والاستعلام الائتماني المجاني.

2. بنك مصر.. تمويل يصل إلى 5 ملايين جنيه

يقدم بنك مصر برامج تمويل عقاري تصل إلى 5 ملايين جنيه للمصريين العاملين بالخارج، مع فترات سداد تصل إلى 180 شهراً، ويتم تقديم بيان دخل شهري وصورة بطاقة الرقم القومي وإيصال مرافق حديث، كما يمنح البنك تأمينًا مجانيًا على حياة العملاء وإمكانية الحصول على التمويل بضمان وحدة سكنية أخرى مسجلة في الشهر العقاري.

3. بنك التعمير والإسكان.. شروط ميسرة ودخل محدد

يطرح بنك التعمير والإسكان تمويلًا عقاريًا بفائدة متناقصة تصل إلى 10%، مع فترة سداد تصل إلى 20 سنة، ويشترط البنك أن يكون دخل العميل الشهري بحد أقصى 40 ألف جنيه، ودخل الأسرة بحد أقصى 50 ألف جنيه، كما يجب ألا يتجاوز سعر الوحدة 2 مليون و250 ألف جنيه. 

4. بنك CIB.. تمويل يصل إلى 80% من سعر الوحدة

يتيح بنك CIB برامج تمويل عقاري تصل إلى 80% من سعر الوحدة، بفترة سداد تصل إلى 15 عامًا، مع فائدة تناقصية تبدأ من 7%، ويشترط البنك تقديم مستندات مثل بيان دخل وصورة بطاقة الرقم القومي وإيصال مرافق، ويُعرف البنك بمرونته في الأقساط وتقديم حلول تمويل عقاري تناسب شريحة واسعة من العملاء.

5. بنك QNB الأهلي.. تمويل مرن يصل إلى 30 سنة

يُعد بنك QNB الأهلي من البنوك التي تقدم أطول فترة سداد وتصل إلى 15 سنة عامًا، بفائدة تنافسية تبدأ من 7%، يمول البنك حتى 80% من سعر الوحدة، مع خيارات مرنة في الأقساط، ويشترط البنك تقديم مستندات بسيطة مثل بيان الدخل وصورة بطاقة الرقم القومي وإيصال مرافق حديث.

توفر هذه البنوك حلولًا عملية لتمويل شراء شقة، مع مرونة في الأقساط وفترات سداد ممتدة، مما يجعل التمويل العقاري الخيار الأمثل للكثيرين الذين يسعون لامتلاك وحدات سكنية.

مقالات مشابهة

  • إشراك المصريين بالخارج في جهود التنمية وتذليل العقبات يجذب أنظارهم للاستثمار في وطنهم
  • «لو عايز تشتري شقة».. تفاصيل برامج التمويل العقاري من 5 بنوك
  • سلطنة عُمان تعزيز الاستفادة من الاقتصاد الأزرق عبر استغلال الموارد الطبيعية
  • الحجار حيا شعبة كلية العلوم في الدبية: إلى المزيد من النجاحات
  • خلال أعمال اللجنة المصرية الكويتية المشاط: حريصون على تشجيع جذب الاستثمارات الكويتية والأجنبية
  • "المشاط" تبحث تنسيق التعاون بين الأمم المتحدة والوزارات للدفع بجهود التنمية الاقتصادية وتنفيذ محاور الشراكة
  • عضو بـ«النواب»: التسهيلات الضريبية تسهم في جلب المزيد من الاستثمارات
  • رئيس الدولة وملك البحرين: تعزيز العمل المشترك لخدمة التنمية
  • تصريح عاجل من متحدث الخارجية الأمريكية بشأن التمويل العسكري لمصر
  • وزير الثقافة خلال اجتماع البريكس: لدينا فرصة للتعاون لاستدامة الصناعات الإبداعية لِدُولِنا