طوكيو - رويترز
لقي ما لا يقل عن ستة أشخاص حتفهم في اليابان جراء الإعصار شانشان الذي زحف اليوم السبت شرقا محملا بأمطار غزيرة على أنحاء شاسعة من البلاد.

وحذرت السلطات من وقوع انهيارات أرضية وسيول في منطقة تصل إلى مئات الكيلومترات حول مركز العاصفة.

وأظهرت لقطات بثتها هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية منازل تضررت أسطحها وسيارات تخوض في مياه الأمطار التي غمرت إطاراتها على الطرق في جنوب غرب البلاد.

واجتاحت العاصفة جزيرة كيوشو يوم الخميس متسببة في هطول أمطار غزيرة بشكل قياسي.

وذكرت الوكالة المعنية بمواجهة الحرائق والكوارث في اليابان أن شخصا واحدا فُقد وأصيب أكثر من 100 آخرين. وقالت شركة كهرباء كيوشو إن الكهرباء انقطعت عن أكثر من 35 ألف منزل في إقليم كاجوشيما بجنوب كيوشو.

وجرى رصد مركز الإعصار شانشان في المحيط الهادي على بعد نحو 480 كيلومترا جنوب غربي طوكيو الساعة 0350 بتوقيت جرينتش، وتسبب في هطول أمطار غزيرة حتى أقصى شمال إقليم هوكايدو على الرغم من تراجع شدته إلى عاصفة مدارية أمس الجمعة. وبلغت سرعة الرياح المصاحبة 90 كيلومترا في الساعة.

ومع وصول العاصفة أصدرت السلطات تحذيرات من احتمال وقوع سيول وانهيارات أرضية في مختلف أنحاء البلاد، ما أدى إلى توقف الخدمات الجوية والسكك الحديدية وإغلاق المصانع.

وذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون أن من المتوقع أن تتراجع قوة العاصفة إلى منخفض مداري هذا الأسبوع مع استمرار هطول الأمطار الغزيرة.

Japonya'daki #Shanshan tayfunu aşırı yağış bırakıyor çok sayıda su baskını ve büyük seller yaşanıyor pic.twitter.com/W0Ea8SJYef

— METEOROLOJİ BEY (@MeteorolojiBey) August 30, 2024

4 Millones de Personas Afectadas por el Paso del Tifón Shanshan.

El tifón "Shanshan" ha devastado el suroeste de Japón tras tocar tierra la madrugada del jueves, dejando a su paso un rastro de destrucción y caos. Este poderoso fenómeno meteorológico, que alcanzó la categoría 4… pic.twitter.com/8XwpI0sv3f

— CR NETWORK (@concienciaradio) August 30, 2024

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

فيضانات في التشيك وبولندا إثر هطول أمطار غزيرة

أفادت تقارير بحدوث فيضانات في جمهورية التشيك وبولندا المجاورة إثر هطول أمطار غزيرة بعد منتصف الليل.

وتستعد قوات الطوارئ في البلدين للأحوال الجوية السيئة منذ أمس الجمعة. وتسببت الأمطار الغزيرة في منطقة نهري ألبه وفلتافا في جمهورية التشيك في ارتفاع مستوى مياه نهري ألبه.

أخبار ذات صلة ارتفاع حصيلة قتلى الإعصار "ياجي" في فيتنام إغلاق بوابات الفيضانات بقناة تشيرتوفكا في براغ

وأفادت وكالة الأنباء التشيكية (سي.تي.كيه) بأن السلطات أصدرت تحذيراً من المستوى الثالث من الفيضانات لنحو 20 نهراً ومجرى. وشهدت قرية ميكولوفس القريبة من الحدود البولندية فيضانات في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت، بحسب ما أظهرته لقطات مصورة نشرها التلفزيون التشيكي على منصة إكس.

وفي مدينة تشيسكي بوديوفيتش، جنوبي التشيك، يعمل رجال الإطفاء على إقامة حواجز الفيضانات على طول نهري مالسا وفلتافا منذ مساء أمس الجمعة.

ومن المتوقع زيادة ارتفاع مستويات المياه في التشيك خلال مطلع الأسبوع، بحسب خبراء الأرصاد الجوية. وشهدت بعض المناطق هطول ما بين 50 إلى 110 لتر من الأمطار لكل متر مربع منذ الجمعة. وعبر الحدود في جنوب غرب بولندا، فاض نهر بيالا جلوشولاسكا على جانبيه في منطقة أوبول. وتحتم إجلاء نحو 400 شخص من سكان قرية جلوشولازي، بالقرب من ميكولوفيس في جمهورية التشيك.

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • فيضانات في التشيك وبولندا إثر هطول أمطار غزيرة
  • إعصار بيبينكا يقترب من جزيرة «إمامي» في اليابان
  • ارتفاع حصيلة ضحايا إعصار "ياجي" في فيتنام إلى 233 قتيلًا
  • ارتفاع حصيلة ضحايا إعصار “ياجي” في فيتنام إلى 233 قتيلاً
  • ارتفاع حصيلة ضحايا إعصار «ياجي» في فيتنام إلى 233 قتيلا
  • الصحة اللبنانية: ارتفاع حصيلة ضحايا الغارة الإسرائيلية على كفرجوز إلى 3 قتلى من بينهم طفل و3 جرحى
  • 197 قتيلاً و128 مفقوداً حصيلة ضحايا إعصار ياغي يودي في فيتنام
  • ارتفاع حصيلة ضحايا إعصار في فيتنام إلى نحو 200 قتيل
  • ارتفاع حصيلة ضحايا إعصار “ياغي” في فيتنام إلى 197 قتيلا و 100 مفقود
  • ارتفاع حصيلة ضحايا إعصار ياجي في فيتنام