أغسطس 31, 2024آخر تحديث: أغسطس 31, 2024

محمد الربيعي

يعتبر دمج الكليات الاهلية القريبة من بعضها والمتشابهة في برامجها وسيلة مهمة لانقاذ التعليم الاهلي اذا كان الهدف هو “الارتقاء بمستوى اداء الجامعات الاهلية وتقليص الفجوة مع الجامعات الحكومية”.

برأيي ان هذا الدمج سيؤدي حتما الى تحسين الجودة الاكاديمية من خلال توحيد المناهج الدراسية وتطبيق معايير اكاديمية موحدة، مما يساعد في رفع مستوى التعليم المقدم للطلاب.

كما يمكن ان يؤدي الى تقليل التكاليف التشغيلية من خلال تقاسم الموارد والبنية التحتية بين الكليات المدمجة، مما ينعكس ايجابيا على الاجور الدراسية ويجعل التعليم أكثر تكلفة معقولة للطلاب. بالاضافة الى ذلك، يمكن ان يسهم في تحسين الكفاءة الادارية من خلال تقليل البيروقراطية وتوحيد الاجراءات الادارية، مما يسهل عملية اتخاذ القرارات ويزيد من فعالية الادارة ومراقبة الوزارة وتقليل الفساد.

علاوة على ذلك، يمكن ان يؤدي الدمج الى تعزيز البحث العلمي من خلال توفير بيئة اكاديمية أكثر تنوعا وتكاملا، مما يشجع على التعاون بين الباحثين وتبادل الافكار والمشاريع البحثية.

واخيرا، يمكن ان يسهم دمج الكليات في تحسين سمعة التعليم الاهلي من خلال تقديم برامج تعليمية ذات جودة عالية ومعترف بها عالميا من خلال الاعتمادية الدولية والتصنيفات العالمية، مما يزيد من ثقة الطلاب والجمهور في التعليم الاهلي.

علما ان دمج الجامعات قد مارسته دول عديدة بنجاح، منها فرنسا التي شهدت تجارب ناجحة مثل دمج جامعات ستراسبورغ، وبوردو، ومارسيليا. والهدف من هذه المبادرات هو خلق مؤسسات تعليمية وبحثية قوية قادرة على المنافسة عالميا.

وفي الدنمارك، تم الدمج لتقليل العدد من 12 الى 8 جامعات، وفي استونيا، انخفض العدد من 41 الى 29 جامعة. اما في المانيا، فقد تم دمج جامعة كارلسروه ومركز كارلسروه ليصبحا معهد كارلسروه للتكنولوجيا، مما ساهم في تعزيز البحث العلمي والتعليم العالي في البلاد.

كما شهدت الولايات المتحدة ايضا عمليات دمج للجامعات، خاصة في الولايات التي تسعى لتحسين كفاءة التعليم العالي وتقليل التكاليف.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: یمکن ان من خلال

إقرأ أيضاً:

خبير تربوي: الجامعات الأهلية تدخل ضمن تطوير منظومة التعليم بمصر (فيديو)

قال الدكتور حسن شحاتة، خبير تربوي، إن التعليم الجامعي بمصر يشهد نقلة نوعية في تعدد وتنوع مصادر إعداد الشباب لسوق العمل، مشيرًا إلى أن الجامعات الأهلية تدخل ضمن تطوير منظومة التعليم التي تأتي ضمن توجهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بوضع التعليم في إطار المنافسة العالمية.

وزير التعليم العالي: خريجو الجامعات الأهلية سيكونون قادة المستقبل طلاب معهد إعداد القادة يشاركون في تنظيم حفل تخرج الجامعات الأهلية  الجامعات الأهلية

وأضاف «شحاتة» خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج «هذا الصباح» المذاع على قناة «إكسترا نيوز»، أن الجامعات الأهلية تعتبر جامعات دولية على أراضي مصرية، إذ أنها  تقدم برامج تعليمية جديدة لم تُدرس من قبل وتتفق مع سوق العمل المتغير،  موضحًا أن الجامعات الأهلية تجذب الطلاب الأجانب من دول الخليج العربي وآسيا وأفريقيا.

برامج تعليمية 

وأشار إلى أن الجامعات الأهلية بمصر تقدم برامج تعليمية توازي ما يقدم في برامج الجامعية الدولية، فضلا عن أن اختلاف البرامج التعليمية يأتي في مصلحة سوق العمل المتغير، متابعًا: «البرامج التعليمية في الجامعات الأهلية تجمع الجانب الأكاديمي والجانب الميداني والتطبيقي أيضا، والجامعات الأهلية تستهدف تأهيل خرجيها لسوق العمل».

جدير بالذكر أن الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قال إنه يثق في خريجي الجامعات الأهلية سيكونون قادة المستقبل، لأنهم مزودين بالمعرفة لمواجهة التحديات العالمية. 

جاء ذلك حفل تخرج الدفعة الأولى من طلاب الجامعات الأهلية 2024 الملك سلمان الدولية، العلمين الدولية، الجلالة، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء. 

وأكد وزير التعليم العالي أن تخريج دفعة جديدة من الجامعات الأهلية الدولية هو بداية مشوار طويل من الإنجازات، فهذه الجامعات ليست مجرد مؤسسات تعليمية، بل منارات للعلم والإبداع، تساهم في تشكيل مستقبل مصر. 

ولفت وزير التعليم العالي إلى أن احتفال اليوم ليس فقط بنجاح الطلاب، بل بمستقبل مشرق للتعليم العالي في مصر، وإنجاز اليوم هو خطوة نحو غد أكثر إشراقًا. 

وعبر وزير التعليم العالي عن فخره واعتزازه بالخريجين، قائلاً لهم: "أنتم اليوم تتخرجون، فاستمروا في هذه الرحلة الطموحة بإصرار وعزيمة، فالمستقبل بين أيديكم، وأنتم قادرون على صناعته".

ونوه وزير التعليم العالي بقبول أكثر من 60 ألف طالب وطالبة في الجامعات الأهلية هذا العام بذلك يصل إجمالي عدد الطلاب المُلتحقين بالجامعات الأهلية والأهلية الدولية والأهلية المُنبثقة عن الجامعات الحكومية إلى أكثر من 150000 طالب وطالبة.

ولفت وزير التعليم العالي إلى أن عام 2021/2022 شهد تسجيل نحو 8000 طالب وطالبة، وارتفع العدد في 2022/2023 إلى 21000 طالب وطالبة، بينما بلغ في عام  2023/2024 أكثر من 42000 طالب وطالبة. 

ونبه وزير التعليم العالي بأن فكرة إنشاء الجامعات الأهلية تعود إلى عام 1908 مع تأسيس جامعة الملك فؤاد الأول، التي أصبحت جامعة القاهرة الحالية، وبيّن أنه تم إحياء هذه الفكرة منذ تولي فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي. 

ولفت وزير التعليم العالي إلى أنه أصبح لدينا 20 جامعة أهلية وأهلية دولية وأهلية مُنبثقة عن جامعات حكومية، مع نحو 200 كلية تقدم برامج تعليمية متطورة، تشمل أكثر من 410 برنامجًا بينيًا، بالإضافة إلى البرامج التقليدية. 

وأوضح وزير التعليم العالي أن هذا العام تمت الموافقة على إنشاء 7 جامعات أهلية جديدة عن جامعات حكومية، والتي سيبدأ العمل بها عام 2025-2026، مما سيرفع عدد الجامعات الأهلية إلى 27 جامعة بحلول عام 2025

مقالات مشابهة

  • خبير تربوي: الجامعات الأهلية تدخل ضمن تطوير منظومة التعليم بمصر (فيديو)
  • وزير التعليم العالي: خريجو الجامعات الأهلية سيكونون قادة المستقبل
  • وزير التعليم العالي: دعم الرئيس وراء نجاح الجامعات الأهلية
  • وزير التعليم العالي: لولا دعم الرئيس السيسي لم تكن الجامعات الأهلية خرجت للنور
  • وزير التعليم العالي: إنشاء 7 جامعات أهلية جديدة خلال 2025
  • «التعليم العالي»: خطة لتخريج كوادر قادرة على المنافسة في سوق العمل
  • وزير التعليم العالي: نتحفل بتخريج أول دفعة من 3 جامعات أهلية دولية
  • وزير التعليم العالي: الرئيس السيسي أحيا فكرة الجامعات الأهلية
  • وزير التعليم العالي: الجامعة الألمانية الدولية تقدم برامج تخدم سوق العمل
  • «التعليم العالي» تعلن مد تسجيل رغبات المرحلة الثالثة حتى الاثنين المقبل