قال الدكتور نور أسامة، الاستشاري النفسي، إن كتاب «الدماغ وكيف يتطور بنيانه؟» يتحدث عن التأثيرات الإيجابية والسلبية للمخ، حيث أوضح أن المراحل الأولى للطفل هى التي تحدد خريطة المخ باقي العمر.

«أسامة»: أهمية تمهيد الطفل قبل دخول الحضانة

وأضاف «أسامة»، خلال لقائه في برنامج «هذا الصباح»، على قناة «إكسترا نيوز»، أن أي حادث في حياة الطفل يسبب تأثيرات على خلايا المخ، سواء كانت تأثيرات سلبية أو إيجابية، مؤكدا أهمية تمهيد الطفل قبل دخوله الحضانة عن طريق ترغيبه في القراءة أو مشاهدة التليفزيون للتعرف على الصور والمجسمات.

وأشار الاستشاري النفسي إلى أن طرق التعامل مع الطفل في مرحلة الحضانة وما قبلها في السابق كان يختلف تمامًا عن الآن، وكذلك فيما يقدم في مواقع التواصل الاجتماعي للأطفال.

وذكر «أسامة»، أن بعض الأطفال في الوقت الحالي يعانون من الاضطراب النفسي والسلوكي، منوها بأن هناك العديد من المصطلحات الجديدة التي ظهرت مثل مصطلح «الرهاب المدرسي» التي سيؤدي إلى الرهاب الاجتماعي أو اكتئاب الأطفال.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأطفال

إقرأ أيضاً:

استشاري: الأجهزة الإلكترونية تسبب التوحد وتأخر النطق

المناطق_متابعات

حذر استشاري طب نمو وسلوك، من إمكانية أن يؤدي الاستخدام المفرط للأجهزة الإلكترونية بعزلة وانطوائية للطفل وظهور سمات شبيهة بأعراض “التوحد”، فضلاً عن تسببها بتأخر النطق وصعوبة الكلام لدى كثير من الأطفال.

وأكد استشاري طب النمو والسلوك بمستشفى اليمامة في تجمع الرياض الصحي الثاني الدكتور حسين الشمراني لـ”أخبار24″ أن لعب الطفل وتفاعله مع بيئته الطبيعة مهم جداً لاكتسابه المهارات، فالطفل الذي يجلس لوحده معزولا عن الأسرة والأطفال أمام الأجهزة الإلكترونية يفقد قدرته على تطوير الكلام، ويصبح “انطوائيا” ولديه سمات تشبه أعراض “التوحد”، فلا يستطيع التواصل أو تكوين صداقات عند التحاقه بالمدرسة.

أخبار قد تهمك وزارة الحرس الوطني توقع مذكرة تفاهم مع “سدايا” لبناء قدرات منسوبيها في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي 13 سبتمبر 2024 - 1:51 صباحًا المصابون بصعوبات التعلم أكثر عُرضة للسرطان 13 سبتمبر 2024 - 1:40 صباحًا

وأضاف أن الكثير من حالات التأخر في النطق سببها الأجهزة الإلكترونية، وقد يصل إلى عمر 4 سنوات وهو لا يتكلم أو يتكلم بكلمات محدودة.

وأشار الدكتور الشمراني إلى أن الجمعية الأمريكية لطب الأطفال أوصت بعدم مناسبة أي جهاز إلكتروني للطفل بعمر أقل من سنتين، سواء تلفزيون أو الهواتف الإلكترونية؛ لأنها تحرم الطفل من فرصة تعلم الكلام وتعلم مهارت التواصل في البيئة الطبيعية مع الأسرة، وهي مهارات ضرورية جداً في السنتين الأوليين من عمر الطفل.

وأوضح أنه يمكن السماح للطفل باستخدام الأجهزة الإلكترونية لمدة محدودة لا تتجاوز ساعة في اليوم بعد عمر سنتين، ويكون الهدف منها تعليميا، ولا ينبغي حرمان الطفل، بل التوعية من الإفراط في استخدامها والحد من ضرر الأجهزة الإلكترونية عليه، من خلال تقنين استخدامها.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 13 سبتمبر 2024 - 2:02 صباحًا شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد12 سبتمبر 2024 - 11:42 مساءًلماذا يستيقظ الكثيرون في الساعة 3 صباحا كل ليلة؟ أبرز المواد12 سبتمبر 2024 - 6:35 مساءًمقياس فيضان النيل.. مصمم من العهد العباسي من أجل المحاصيل الزراعية أبرز المواد12 سبتمبر 2024 - 5:25 مساءًحرارة جسمك قد تكون كافية لتشغيل المصابيح وشحن البطاريات أبرز المواد12 سبتمبر 2024 - 4:17 مساءًالصين تعلن إتمام اختبار المحاكاة لمهمة الهبوط على سطح القمر أبرز المواد12 سبتمبر 2024 - 4:07 مساءًالعثور على صورة شهيرة لتشرشل بعد عامين من سرقتها12 سبتمبر 2024 - 11:42 مساءًلماذا يستيقظ الكثيرون في الساعة 3 صباحا كل ليلة؟12 سبتمبر 2024 - 6:35 مساءًمقياس فيضان النيل.. مصمم من العهد العباسي من أجل المحاصيل الزراعية12 سبتمبر 2024 - 5:25 مساءًحرارة جسمك قد تكون كافية لتشغيل المصابيح وشحن البطاريات12 سبتمبر 2024 - 4:17 مساءًالصين تعلن إتمام اختبار المحاكاة لمهمة الهبوط على سطح القمر12 سبتمبر 2024 - 4:07 مساءًالعثور على صورة شهيرة لتشرشل بعد عامين من سرقتها وزارة الحرس الوطني توقع مذكرة تفاهم مع "سدايا" لبناء قدرات منسوبيها في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي وزارة الحرس الوطني توقع مذكرة تفاهم مع "سدايا" لبناء قدرات منسوبيها في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • استشاري تعديل سلوك: ألعاب العنف خطر على الأطفال.. تأثيرها سلبي
  • استشاري تعديل سلوك: استثمار وقت الأطفال يقلل من إدمانهم للإنترنت
  • لماذا يرفض طفلك المدرسة.. إليك الأسباب والحلول
  • 8 طرق لتقوية شخصية ابنك في المدرسة.. خليه يعبر عن رأيه بحرية
  • استشاري: الأجهزة الإلكترونية تسبب التوحد وتأخر النطق
  • تسبب الخرف.. طبيب نفسي يحذر من التأثير السلبي للهواتف على الأطفال (فيديو)
  • استشاري نفسي يحذر من خطورة الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوت على الأطفال
  • استشاري نفسي يحذر من إصابة المراهقين بالخرف نتيجة استخدام الهواتف
  • طريقة التقويم الصحيح للطفل لو مستواه ضعيف دراسيا
  • محامي : يوجد 10 أنظمة خاصة لحماية الطفل في المملكة .. فيديو