قال النائب عمر وطني عضو مجلس النواب، إن الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، نجحت في تقديم العديد من الخدمات الطبية للمواطنين خلال الفترة الحالية، وهو ما يجعلها ذراعا قوية في مجال الصحة، وتمثل قيمة مضافة كبيرة للمنظومة في البلاد.

التوسع في الخدمات المقدمة للمواطنين

وأكد «وطني» في بيان، أن هيئة المستشفيات التعليمية نجحت في وضع خطة للتوسع في الخدمات المقدمة للمواطنين على مستوى الجمهورية، وهو ما أدى إلى زيادة عدد الأسرة بواقع 832 سريرا، وزيادة عدد أسرة الرعاية المركزة بواقع 166 سريرا، وزيادة عدد الحضانات بواقع 14 حضانة، بالإضافة إلى إنشاء وافتتاح وتطوير 44 جناح عمليات.

نقلة نوعية في المستشفيات التعليمية

وأشاد «وطني» بالجهود الكبيرة التي بذلها الدكتور محمد مصطفى رئيس الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية بوزارة الصحة والسكان، حيث أثبت خلال فترة وجيزة قدرته على تحقيق نقل نوعية في المستشفيات التعليمية، لافتا إلى تلك المستشفيات قامت بالكشف على 18 مليون مواطن.

كما أكد أنه وفق الإحصائيات الصادرة من وزارة الصحة، فإن عدد المترددين على الاستقبال والطوارئ بالمستشفيات التعليمية 5 ملايين شخص، وعدد المترددين على العيادات الخارجية 13.5 مليون شخص، و800 ألف حالة حجز في القسم الداخلي، كما بلغ عدد العمليات نصف مليون عملية، وعدد حالات دخول الرعايات 150 ألف شخص.

دور المستشفيات التعليمية في تنفيذ المبادرات الرئاسية

وأشاد «وطني» بالدور الكبير للمستشفيات التعليمية في المبادرات الرئاسية بمستشفيات ومعاهد الهيئة والتي قامت بفحص وعلاج 150 ألف حالة ضمن مبادرة صحة المرأة، بالإضافة إلى فحص 8 آلاف حالة تنظيم أسرة، وبالنسبة لمبادرة الأمراض الوراثية لحديثي الولادة تم الكشف على 6 آلاف حالة، وفي مبادرة الكشف المبكر وعلاج ضعف السمع لحديثي الولادة تم الكشف على 4500 طفل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزارة الصحة المستشفيات المواطنين المستشفيات التعليمية المستشفیات التعلیمیة

إقرأ أيضاً:

«الرقابة الصحية»: توجيهات بانضمام المستشفيات الجامعية للتأمين الصحي الشامل

أكد الدكتور أحمد طه، رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، استعداد الهيئة للتعاون المكثف خلال الفترة المقبلة في تأهيل المستشفيات الجامعية للحصول على الاعتماد وفقا لمعايير الجودة الصادرة عن الهيئة والحاصلة على الاعتماد الدولي من (الإسكوا)، مشيدًا بالدور القيادي البارز الذي تلعبه جامعة القاهرة على مر التاريخ والمكانة المرموقة لطب قصر العيني ومستشفيات جامعة القاهرة في خدمة قطاع عريض من المرضى بخدمات تخصصية على أعلى مستوى من الكفاءة.

انضمام المستشفيات الجامعية لمنظومة التأمين الصحي الشامل

وأكد رئيس الهيئة، خلال لقاءه بالدكتور محمد سامي عبد الصادق، رئيس جامعة القاهرة، أن هناك توجيهات من القيادة السياسية بضرورة انضمام المستشفيات الجامعية لمنظومة التأمين الصحي الشامل باعتبارها مصادر مهمة لتوفير الرعاية الصحية وتقديم خدمات طبية وعلاجية لقطاع عريض من المرضى لما تمتلكه من خبرات بشرية وإمكانيات تكنولوجية عالية وتغطيتها جميع محافظات الجمهورية، بالإضافة إلى دورها في تعزيز المعرفة الطبية والعلمية وتدريب الطلاب والأطباء وتطوير مهاراتهم في التخصصات المختلفة.

التصميمات المعمارية والهندسية للمنشآت الصحية الجديدة

واستعرض «طه»، دور الهيئة في مراجعة التصميمات المعمارية والهندسية للمنشآت الصحية الجديدة أو الخاضعة للتطوير لضمان التوافق مع تطبيق المعايير حال انشائها، إلى جانب أدوار الهيئة في تأهيل الفرق الطبية والإدارية بالمستشفيات للحصول على الاعتماد وفقا لمعايير «GAHAR» من خلال الدعم الفني للمنشآت وتنفيذ الدورات التأهيلية لمقدمي الخدمات الصحية لتصحيح المفاهيم الخاطئة الخاصة بالمعايير وسبل تطبيقها لضمان تقديم خدمة صحية آمنة للمريض، مؤكدا على أن فريقي الهيئة للدعم الفني والتدريب على قدر كبير من الخبرة والكفاءة في تبسيط عرض المعايير ومساعدة كافة مقدمي الخدمة الصحية على استيعابها وتطبيقها.

وأشار إلى أنه، بخلاف المفاهيم المغلوطة الشائعة عن معايير جودة الرعاية الصحية، فهي معايير وظيفية - وليست شكلية – تعني في الأساس بتحقق مكونات الخدمة بشكل آمن ووضع نظام جيد وواضح لإدارة الرعاية الصحية لذا فهي صالحة للتطبيق على المنشآت الصحية القديمة والمنشآت التي يتم تطويرها

 

مقالات مشابهة

  • عبدالغفار: المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الإنسان» تهدف إلى إحداث نقلة نوعية في حياة المواطن
  • «الرقابة الصحية»: توجيهات بانضمام المستشفيات الجامعية للتأمين الصحي الشامل
  • حزب مصر أكتوبر: مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد نقلة نوعية في النظام القانوني
  • أحدث نقلة نوعية.. أول طبيب عراقي يجد حلاً لمشكلة “صعبة عالمياً”  
  • طارق رضوان: قانون الإجراءات الجنائية يحقق نقلة نوعية في التقاضي
  • رئيس حقوق الإنسان بالنواب: قانون الإجراءات الجنائية الجديد نقلة نوعية في مجال الحريات
  • النائب أيمن محسب: مشروع قانون الإجراءات الجنائية يُمثل نقلة نوعية
  • مثمنًا بيان البرلمان .. النائب أيمن محسب: مشروع القانون الجديد نقلة نوعية في فلسفة الإجراءات الجنائية
  • مجلس النواب: مشروع القانون يحقق نقلة نوعية في فلسفة الإجراءات الجنائية
  • وكيل صحة الدقهلية: مليون خدمة قدمتها المستشفيات ضمن حملة "100 يوم صحة"