إيناس الدغيدي.. ضج محرك البحث «جوجل» خلال الساعات القليلة الماضية، بتصريحات المخرجة إيناس الدغيدي، بعدما حلت ضيفة على برنامج «القرار»، المذاع عبر قناة الغد الفضائية.

تصريحات إيناس الدغيدي

قالت إيناس الدغيدي: «عادل إمام عمل كل حاجة سواء شهرة أو فلوس، وحالياً يريد استقرار نفسي».

وأضافت إيناس الدغيدي، في تصريحاتها لبرنامج القرار، والمذاع عبر قناة الغد الفضائية: « الزعيم حتى فى ابتعاده لم يسلم من الشائعات فالبعض يروج انه لديه زهايمر، ولكني علمت من أصدقائه المقربين وهن يسرا ولبلبة انه طبيعي، ولكنه غير مهتم بكل ما يحدث، ويريد أن يعيش في سلام، وأطلب من الجمهور أن يترك عادل إمام يعيش ما تبقي من عمره فى سلام ودون إشاعات».

إيناس الدغيدي آخر أعمال المخرجة إيناس الدغيدي

يُشار إلى أن آخر أعمال المخرجة إيناس الدغيدي كان فيلم «مجنون أميرة»، وهو بطولة كل من نورا رحال، وحازم سمير، ومصطفى هريدي، وشمس، واتجهت «الدغيدي» مؤخرا لتقديم البرامج، وقد كان أبرز البرامج التي قدمتها «شيخ الحارة»، والذي نال شهرة واسعة، واستضافت خلاله العديد من الفنانين على مستوى العالم العربي، ولكنها قررت الابتعاد عن البرنامج وعدم تقديمه مرة أخرى.

المخرجة إيناس الدغيدي

والجدير بالذكر أن إيناس الدغيدي، هي مخرجة سينمائية ومنتجة وكاتبة مصرية من مواليد القاهرة عام 1953م، درست إيناس الدغيدي الإخراج في المعهد العالي للسينما في القاهرة وتخرجت عام 1975م. قامت الدغيدي بتقديم العديد من الأعمال التي قامت خلالها بمعالجة القضايا الاجتماعية بطريقة جريئة.

اقرأ أيضاًإيناس الدغيدي في تصريحات نارية: عشت المساكنة ومستحيل ألبس الحجاب

إيناس الدغيدي: رفضت أحمد عز و يسرا اللي رشحته يبوسها في فيلم «كلام الليل» | فيديو

لم أكتم شهادة ودعيت على إيناس الدغيدي.. أبرز تصريحات ميار الببلاوي في برنامج «العرافة»

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: إيناس الدغيدي عادل إمام المخرجة إيناس الدغيدي برنامج القرار المخرجة إیناس الدغیدی

إقرأ أيضاً:

سينما – فيلم ( سودان يا غالى ) !

عدنان زاهر

Sudan, Remember Us
عرض الفيلم في مهرجان تورنتو السينمائي العالمي في دورته الحالية ال 49 ، و يقام هذا المهرجان كل عام في سبتمبر و يستمر لمدة احدى عشر يوما، و قد بدأت فعاليات هذه الدورة في 5 سبتمبر و تنتهى يوم الخامس عشر من الشهر الجاري.
قبل الدخول في عرض أحداث الفيلم لدى تعليق بسيط حول اسم الفيلم الوثائقي و ترجمته ، يبدوا ان من قام بترجمة اسم الفيلم قد لجأ الى الترجمة الفنية و ليست الحرفية التي يمكن أن تترجم الى ( تذكرنا يا سودان )، بالطبع من جانبي و بعد مشاهدتي لأحداث الفيلم أحبذ الترجمة الفنية، و أعتقد أن الاسم الأمثل للفيلم ( السودان ، الحلم و الأمل ).
الفيلم الوثائقي يستعرض احداث الثورة السودانية في الأعوام 2018 – 2019 و ذلك من خلال تداعى و منولوج أبداعي تتخلله مقابلات مع بعض شباب الثورة و الأماكن التي شملتها الثورة بما في ذلك ميدان الاعتصام الذى حدثت به " المجزرة " لاحقا.
تستند المخرجة في استعراضها لوقائع الفيلم على الشعر الذى لعب دورا محوريا و وجدانيا في تأجيج مشاعر الثوار ...النهوض بجسارتهم و اقدامهم. في رحلتها مع أحداث الثورة من مرحلة الى مرحلة لاحقة... أتت بمحجوب شريف، محمد الحسن سالم حميد و أزهري محمد على........ لكن ما أثار دهشتي حقا، الوعى الذى يتمتع به أولئك الشباب الذين التقت بهم، فقد ذكر أحدهم معلقا على شعر هؤلاء الشعراء الأفذاذ ما معناهو
( الشعراء يناضلون و يكتبون الشعر و لكن ليس بالضرورة أن يشهدوا أو يعاصروا ما نادوا به قد تحقق على أرض الواقع، فقد كتب محجوب شريف، أزهري و حميد شعرا ثوريا رائعا، كان الزاد و المحفز للثوار في كل شبر من أرض السودان ولكنهم لم يشهدوا الثورة، و هي توقظ الشوارع النائمة الراكدة و تنتصر ، لذلك سنكتب الشعر الثوري ليحفز الثوار لمواصلة الثورة حتى تتحقق جميع شعارتها ).
المخرجة في تنقلها الذكي اللماح ، زرنا معها ميدان الاعتصام أو ( المدينة الفاضلة ) التي أقامها الثوار في تحدى و رغم أنف الديكتاتورية وسط الخرطوم و امام القيادة العامة. تعايشنا مع شعار الثوار ( عندك خت ما عندك شيل ) و هم يفترشون " البروش " و يتشاركون الطعام . شاهدناهم و هم يقومون برسم الشهداء على الحوائط...... نظرنا اليهم بإعجاب مشوب بالدهشة و هم يفتحون صدورهم في جسارة للرصاص، و من ثم يقومون بإرجاع قذائف " الملتوف " المنهمر تجاههم، على الجنود المتحفزين للقتل و الذين قاموا بإلقائها عليهم.
شاهدنا في ميدان الاعتصام أطفال الشوارع و هم جزء من الثوار، و العناية التي تم شملهم بها حتى صار هؤلاء الضائعون جزءا من الثورة و الثوار. لقد أحس كل من شاهد الفيلم بمشاركته في المظاهرات العارمة الضخمة و هو يردد مع الثوار ( حرية ...سلام و عدالة ) .
شاهدنا الشباب من الجنسين و هم يتعاونون و يتبادلون الخبرات في علاقة رفاقية تهز القلوب و تلفت الانتباه و هم يدندنون بأغاني " الراب " الثورية. بالطبع في زمن عرض الفيلم الذى استمر لمدة ساعة و ربع، لم يتح للمخرجة أن تغطى كل احداث الثورة بالرغم من معايشتها جزء من تلك الاحداث. و اعتمادها على مصادر بلغت الخمسين مصدرا كما قالت هي في حديثها بعد نهاية الفيلم و محاولتها القاء الضوء على بعض أحداث الفيلم. قالت في حديثها معللة بتر بعض الأحداث بانه كان تأمينا للمصادر، خاصة أن الديكتاتورية في السودان من خلال حكم العسكر تحاول في يأس ارجاع عجلة التاريخ الى الوراء.
بعد هذا التناول المختصر لأحداث الفيلم حان الوقت لتناول السيرة الذاتية للمخرجة لأنها تلقى الضوء و تجيب على التساؤل الذى يلح في إصرار في ذهن المشاهد مطالبا بالإجابة عليه و هو ........ لماذا تناولت المخرجة تحديدا ثورة السودان ؟!
مخرجة الفيلم هي الصحفية ( هند ميداب ) و هي فرنسية تونسية من مواليد 1978 .....من أب تونسي و أم مغربية. الأب و الأم هم ناشطان سياسيان وقفا ضد الأنظمة القهرية في بلادهما و هاجرا الى فرنسا. الأب لم يستطع العيش في فرنسا و رجع الى تونس ليموت شهيدا امام منزله برصاص أمن ( الحبيب بورقيبة ) !!
لها ثلاث أفلام أخرى الأول ( باريس – استالينغراد ) تتناول فيه قضية المهاجرين الى فرنسا و معاناتهم و قد نال الفيلم جائزتين في المهرجانات المختلفة، الثانى بعنوان ( الإلكترو - شاب ) و الثالث ( أحداث في تونس ) هذا الفيلم يتحدث عن مغنين ( الراب ) في تونس و تطالب بالحرية لهم.
يلاحظ ان كل أفلامها الوثائقية تتحدث عن حرية الرأي و الكلمة وهى تعتقد أن تترك الشعوب لتحديد مصيرها. المخرجة على الدوام تقف ضد الديكتاتوريات في مختلف بقاع العالم و كانت تأمل أن تنتقل أحداث ثورة السودان الى كل البلدان العربية. يتضح من افلامها تضامنها مع المضطهدين و المظلومين.....ذلك تأثير و ظلال أسرتها عليها.
في تقديري أن الفيلم جيد و هو توثيق متوازن من مشاهد و معاصر غير سوداني، يتناول و يتحدث عن عظمة الثورة السودانية و الشعب السوداني، كما يلفت الانتباه الى أن ما يدور في السودان الآن هي محاولات لؤاد تلك الثورة و استمراريتها و من ثم منع انتشارها الى دول الأقاليم المتاخمة. الفيلم يستحق المشاهدة و التضامن معه.

عدنان زاهر
سبتمبر 2024

elsadati2008@gmail.com  

مقالات مشابهة

  • عاجل.. الزمالك يعلن حجم إصابة محمد شحاتة
  • بيومي فؤاد يكشف حقيقة تصالحه مع محمد سلام: «هناك أطراف مخلصة تدخلت»
  • بينهم 5 من أسرة واحدة.. إصابة 8 أشخاص في حادث مروع بطريق أسيوط الغربي
  • إيناس عز الدين تبهر جمهورها بأحدث ظهور لها
  • سينما – فيلم ( سودان يا غالى ) !
  • بعد تعافيه من إصابة الركبة .. إمام عاشور ينتظم في تدريبات الأهلي
  • إصابة 3 مواطنين في حادث إنقلاب سيارة نصف نقل بطريق القاهرة / الفيوم
  • جامعة القاهرة تؤهل 50 إمامًا في الإرشاد النفسي بالتعاون مع «الأوقاف»
  • "كذب أبيض" يحط الرحال في أمريكا
  • ميدو عادل يكشف العديد من الأسرار من داخل المسرح القومي بالأزبكية