أعلنت وزارة الصحة والسكان، تسجيل 7 آلاف و827 مريضا، بمنظومة ميكنة الغسيل الكلوي، وإجراء 239 ألفًا و894 جلسة غسيل كلوي، منذ إطلاق المنظومة في شهر أبريل وحتى نهاية شهر يوليو الماضي.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن المشروع القومي لميكنة منظومة الغسيل الكلوي يستهدف تقليل الفجوة المالية بين التكلفة الفعلية للجلسة، والتكلفة التي تتحملها الدولة عن المرضى، سواء على نفقة الدولة أو التأمين الصحي، وذلك لرفع العبء عن المرضى، وتيسير الخدمات المقدمة لهم، وبما يحقق تقديم خدمة طبية عالية الجودة.

ميكنة منظومة الغسيل الكلوي

وأضاف الدكتور أحمد سعفان مساعد وزير الصحة والسكان لشئون المستشفيات، أنه تم تطبيق ميكنة الغسيل الكلوي فعليًا بـ99 مركزًا بالقطاع الخاص، والحكومي، منذ إطلاق المشروع القومي لميكنة منظومة الغسيل الكلوي شهر مايو 2024، منوهًا إلى أنه يجري ميكنة 82 مركزا، ليصل العدد إلى 181 مركزًا، بمحافظات (القاهرة والجيزة والشرقية والقليوبية ودمياط واسوان واسيوط والإسكندرية والبحر الأحمر والبحيرة والفيوم وكفر الشيخ ومطروح)، منهم 154 مركز خاص و27 مركز حكومي.

قطاع الرعاية العلاجية

ومن جانبه، أشار الدكتور بيتر وجيه رئيس قطاع الرعاية العلاجية، إلى المرور على 96 مركزا للغسيل الكلوي ما بين الخاص والتابع للجمعيات الأهلية بمحافظة القاهرة، و84 مركزًا بمحافظة الجيزة، للوقوف على سير العمل بها والتأكد من جودة خدمات الغسيل الكلوي المقدمة للمرضى، سواء على نفقة الدولة أو التأمين الصحي والتأكد من توافر الاشتراطات بتلك المراكز، تمهيدًا للبدء في تطبيق منظومة ميكنة الخدمة بها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزارة الصحة الغسيل الكلوي وزارة الصحة والسكان الصحة التأمين الصحي الغسیل الکلوی

إقرأ أيضاً:

الصحة تكشف تفاصيل اختطاف مريض من مستشفى الرئيس محمود عباس في الخليل

أدانت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الخميس 12 سبتمبر 2024، اختطاف قوة خاصة إسرائيلية مريضاً كان يعالج في مستشفى الرئيس محمود عباس بحلحول شمال الخليل.

وقالت الوزارة في بيان صحفي، إنه عند منتصف الليلة الماضية، اقتحمت قوة خاصة إسرائيلية بزي مدني مستشفى الرئيس محمود عباس، مدججين بالأسلحة الأوتوماتيكية، حيث داهموا قسم الباطني، واختطفوا المريض أيهم السعدي.

وأضاف مدير عام المستشفيات هيثم الهدري، أن المريض كان يتلقى العلاج في غرفة عزل، ووضعه الصحي صعب، وذلك بعد أن تم إجراء 4 عمليات وتثبيت لأكثر من 7 كسور في الأطراف السفلية، وتمزق في العضلات والأربطة وتهتك للعظم، مع فقدان للأنسجة والجلد في الفخذ الأيسر، وكان لا يزال يعاني من تقرحات والتهابات حادة في منطقة العمليات إضافة لانتشار البكتيريا داخل الدم.

وأشار الهدري إلى أن المريض يعاني من الهزال الشديد وفقدان الوزن، مؤكداً ان اختطاف المريض يشكل خطراً محدقاً على حياة هذا المريض.

وحذر الهدري من خطورة تكرار اقتحام الاحتلال للمستشفيات ومحاصرتها، وهو ما يتنافى مع جميع المواثيق والأعراف الدولية، والتي تنص على حماية الكوادر والمنشآت الطبية والصحية والمرضى، حتى في أوقات الحرب.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • الصحة توجه بمتابعة الصيانة الدورية لمحطات معالجة مياه وحدات الغسيل الكلوي بدمياط
  • إحالة المشرفين بقسم الغسيل الكلوي بالمعهد الطبي للتحقيق
  • لهذا السبب.. إحالة العاملين بقسم الغسيل الكلوي بمستشفى دمنهور للتحقيق
  • مركز بنغازي الطبي: سحب 4 لتر سوائل من رئة مريض بواسطة المنظار
  • «القاهرة الإخبارية»: «الصحة العالمية» تنقل 100 مريض من غزة إلى الإمارات
  • مركز تحديث الصناعة يطلق نسخة جديدة من موقعه الإلكتروني
  • «صحة المنيا»: توقيع الكشف الطبي على 1415 حالة خلال قافلة طبية بسمالوط
  • "الصحة" تدين اختطاف الاحتلال مريضًا من مستشفى في حلحول
  • تفاصيل الكشف على 1220 مريضًا خلال فعاليات قافلة لصحة الدقهلية برأس الخليج بشربين
  • الصحة تكشف تفاصيل اختطاف مريض من مستشفى الرئيس محمود عباس في الخليل