بحث رئيس الحكومة الليبية المُكلف من مجلس النوّاب أسامة حماد، مع رئيس جمهورية تشاد محمد إدريس دبي بالعاصمة أنجامينا، سبل التعاون المشترك والتنسيق لمكافحة ظاهرة الهجرة غير الشرعية والجريمة المنظمة بما يحمي السلم والاستقرار في البلدين الجارين، وأهمية زيادة وتطوير التعاون الأمني في المناطق الحدودية.

وتناولت المباحثات “أهمية تنفيذ الطريق الدولي الذي سيربط بين ليبيا ومصر وتشاد والذي أبدت الحكومة المصرية استعدادها لتمويله شرط موافقة ليبيا وتأمين الشركات التي ستعمل على تنفيذه”.

وقد رحب الرئيس دبي بما تحقق من تفاهم في الاجتماع الوزاري المشترك للمواصلات والنقل والاتصالات وما جرى من مباحثات بناءة بين ممثلي الحكومتين التشادية واستعداده للتعاون التام في تنفيذ الاتفاقيات الأمنية والاقتصادية بما يحقق مصالح البلدين والشعبين ويرسخ العلاقات الاستراتيجية بينهما.

بدوره، شكر رئيس الحكومة الليبية المُكلف، الرئيس دبي على  حسن الاستقبال وكرم ضيافة، وأشاد بعمق العلاقات التاريخية بين البلدين والوشائج التي تربط الشعبين، مؤكداً حرص الحكومة الليبية على تقويتها وتوثيقها.

وعبّر حماد عن حرصه على تعزيز التعاون بين البلدين لتحقيق التنمية المستدامة، وتفعيل المعاهدات والاتفاقيات ووضعها موضع التنفيذ، وتحقيق شراكة فعالة اقتصادية واجتماعية وأمنية وعسكرية، ومعالجة قضايا الهجرة بما يتلاءم وحقوق الإنسان وتحت مظلة الإتحاد الأفريقي الذي تعتبر ليبيا من مؤسسيه وركائزه الأساسية.

وأكد حماد على الأهمية الاستراتيجية لتنفيذ الطريق البري الرابط بين ليبيا وتشاد ومصر وما سيحققه من منافع اقتصادية كبيرة لشعوب البلدان الثلاث، ودعم تجارة العبور بين ليبيا وتشاد، ودراسة تنفيذ مشروع السكة الحديدية والتعاون مع تشاد للاستفادة من المنطقة الحرة في سرت، وميناء سرت البحري الدولي، وكذلك تدشين خطوط ملاحة جوية وطيران مباشر بين أنجامينا وبنغازي وسرت.

بدوره، أكد مبعوث خليفة حفتر استعداد الجيش للمساهمة في تأمين الحدود وسد الثغرات الأمنية فيها، وأهمية تنفيذ الطريق الدولي بين ليبيا ومصر وتشاد.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: أسامة حماد ليبيا بین لیبیا

إقرأ أيضاً:

فريق مكلف من الحكومة الليبية يزور بلدية إدري الشاطئ لمعاينة المناطق المتضررة من السيول

الوطن| رصد

توجه فريق مكلف من ديوان مجلس الوزراء بالمنطقة الجنوبية، اليوم الخميس، إلى بلدية إدري الشاطئ، لمعاينة الأضرار والإطلاع على مجريات الأمور عقب السيول التي تدفقت على مناطق المنصورة وونزريك وتمسان، وذلك بتعليمات نائب رئيس الحكومة الليبية رئيس لجنة الطوارئ والإستجابة السريعة سالم الزادمة.

ويذكر أن الفريق ضم رئيس ديوان مجلس الوزراء بالمنطقة الجنوبية المكلف محمد نوح، وعدد من مدراء إدارات الديوان، منهم ومدير مكتب الديوان بالشاطئ، ورئيس ديوان وزارة الصحة بالمنطقة الجنوبية، وعضو ديوان الصحة، ورئيس ديوان وزارة الحكم المحلي بالمنطقة الجنوبية، ومدير مكتب التقنية والمعلومات.

وأفاد مدير مكتب التواصل والإعلام بالديوان والناطق الرسمي باسم لجنة الطوارئ والإستجابة السريعة عبدالرحمن الحضيري، بأن الفريق قام فور وصوله بتفقد هذه المناطق، والوقوف على حجم الأضرار التي لحقت بالمواطنين، وأضرار الطرق الرابطة بين هذه المناطق.

وأوضح أن عدة لقاءات أجريت مع عدد من المسؤولين ببلدية إدري الشاطئ، والمناطق التي تعرضت لجريان السيول، حيث سيقدم تقرير عاجل ومفصل حول الأوضاع لنائب رئيس الحكومة، لتقييم الأوضاع بها وحجم الخسائر.

الوسومالحكومة الليبية المناطق المتضررة بلدية إدري الشاطئ سالم الزادمة ليبيا

مقالات مشابهة

  • الحكومة ترد على أنباء تأجيل تنفيذ قرارات إعادة هيكلة المرحلة الثانوية
  • وزير الدولة الصومالي للشؤون الخارجية: نتمنى أن تنتصر الحكومة السودانية الشرعية على المليشيات المسلحة
  • هل الحكومة الإسبانية تخطط لاستقبال 250 ألف موريتاني؟
  • وزير الخارجية التشادي يستقبل السفير المصري لتعزيز التعاون بين البلدين
  • الحكومة الهولندية تريد تشديد القيود على الهجرة
  • وزيرة التخطيط والتعاون الدولى تبحث مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP مُختلف ملفات التعاون المشترك
  • «المشاط» تبحث مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي سبل التعاون في عدة ملفات
  • المشاط تبحث مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي مُختلف ملفات التعاون المشترك
  • فريق مكلف من الحكومة الليبية يزور بلدية إدري الشاطئ لمعاينة المناطق المتضررة من السيول
  • وزير الداخلية يزور مقر سرايا السلام في سامراء ويناقش تعزيز العمل الأمني