نشب خلاف بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ووزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت بعد مصادقة مجلس الوزراء الأمني على بقاء الجيش الإسرائيلي، في محور فيلادلفيا.

وقال غالانت خلال النقاش في المجلس إن "رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو فرض خرائط محور فيلادلفيا على الجيش" وفق ما نقل موقع I24 عن  القناة الـ12 الإسرائيلية.

 

وخلال المناقشة، قال يوآف غالانت: "بإمكان رئيس الوزراء أن يتخذ جميع القرارات، ويمكنه أيضاً أن يقرر قتل جميع الرهائن". ورداً على ذلك، رد نتانياهو  غاضباً  "لقد سئمت من الإحاطات المتواصلة، وأنا الآن أطرحه للتصويت".

وجاءت هذه الخطوة بعد أن حاول غالانت، حسب مقربين من رئيس الوزراء، تقديم نتانياهو في صورة من يتخذ القرارات بطريقة دكتاتورية دون مشاورة أحد.

Live update: ‘There are people alive there!’: Gallant tells cabinet they are abandoning hostages, in fresh leaked quotes from cabinet meeting https://t.co/dB0ZWB86Gl

— ToI ALERTS (@TOIAlerts) August 30, 2024

يُذكر أن المجلس السياسي الأمني الإسرائيلي ​​قرر بأغلبية ثمانية مؤيدين، مقابل معارضة واحدة من يوآف غالانت، وامتناع واحد عن التصويت من إيتمار بن غفير، المصادقة على الخرائط التي تحدد بقاء الجيش الإسرائيلي في محور فيلادلفيا، في إطار جزء من صفقة إطلاق سراح الرهائن المحتملة. 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الإسرائيلي إسرائيل غزة وإسرائيل محور فیلادلفیا رئیس الوزراء

إقرأ أيضاً:

صحيفة: تطوّرات جديدة بشأن محور فيلادلفيا.. "تنازلات مُقابل تهدئة"

أفادت مصادر مُطّلعة لصحيفة الأخبار اللبنانية، صباح اليوم الجمعة، بأن القاهرة تقدّر أن يبصر المقترح الأميركي الجديد، لوقف إطلاق النار في قطاع غزة ، وإبرام صفقة تبادل، النور، الأسبوع المقبل.

وأضافت الصحيفة، "تنظر مصر إلى اجتماع الدوحة الأخير مع وفد حركة « حماس » على أنه «بارقة أمل»، في ظل «الجدية» التي اتّسمت بها المناقشات، لكنها تعتقد بأن التوصّل إلى اتفاق ودخوله حيز التنفيذ «لا يزال بعيد المنال في الوقت الحالي».

وبخصوص محور فيلادلفيا، قالت: وإذ طُرحت في الاتصالات الجارية مع الأميركيين والإسرائيليين «فكرة نشر قوات عربية على محور فيلادلفيا كبديل من الانسحاب الإسرائيلي، على أن تجري صياغة وضعية القوات وفق اتفاق قانوني»، لم تعطِ مصر رداً حول الأمر بشكل كامل»، علماً أنها «لم تعد تتشدّد بشأن الانسحاب الإسرائيلي الكامل من المحور». وفق قولها

تغطية متواصلة على قناة وكالة سوا الإخبارية في تليجرام

وبحسب المصادر، فإن مفاوضات التعامل مع الشريط الحدودي تشهد «تباينات كثيرة وتبدّلاً في المواقف»، في وقت يتحدّث فيه مسؤولون مصريون عن «احتمالية تقديم تنازلات في هذا الشأن، في مقابل تهدئة ولو لأسابيع».

وأضافت المصادر أن «القاهرة رفضت طلباً إماراتياً، بداية الأسبوع الجاري، بإخراج نحو 100 جريح من قطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم، بعد عملية إجلاء مماثلة جرت في وقت سابق، باعتبارها ستؤدي إلى اعتبار المعبر بديلاً ل معبر رفح »، خصوصاً في ظل «توقف الحديث من الجانب الإسرائيلي بشأن إعادة تشغيل معبر رفح». ودفع ذلك أبو ظبي إلى «إجراء ترتيبات خاصة مع الإسرائيليين لتنفيذ عملية الإجلاء عبر الجو بمساعدة أممية». وفق صحيفة الأخبار

المصدر : صحيفة الأخبار اللبنانية

مقالات مشابهة

  • صحيفة بريطانية تفصل مراسلا اتهم النسوار بالهرب عبر محور فلادلفيا بالرهائن
  • مصر تجدد رفض وجود إسرائيل في «محور فيلادلفيا» ومعبر رفح
  • مصر تجدد رفضها للوجود الإسرائيلي في محور فيلادلفيا والجانب الفلسطيني من معبر رفح
  • عاجل|وزير الخارجية: مصر ترفض الوجود العسكري الإسرائيلي في محور فيلادلفيا
  • وزير الخارجية يؤكد رفض مصر للتواجد العسكري الإسرائيلي في محور فيلادلفيا
  • وزير الخارجية يجدد رفض مصر للتواجد العسكري الإسرائيلي في محور فيلادلفيا
  • الجيش الإسرائيلي يكشف عدد الأنفاق المدمرة على حدود مصر
  • صحيفة: تطوّرات جديدة بشأن محور فيلادلفيا.. "تنازلات مُقابل تهدئة"
  • والد رهينة يتهم نتانياهو بـ "دعم حماس" طوال 15 عاماً
  • تقرير عبري يتهم نتانياهو بالسعي للتحايل على "الجنائية الدولية"