موقع 24:
2024-09-14@18:01:35 GMT

هجوم أوكرانيا على كورسك..مقامرة مدفوعة باليأس

تاريخ النشر: 31st, August 2024 GMT

هجوم أوكرانيا على كورسك..مقامرة مدفوعة باليأس

يبدو أن المواقف اليائسة تؤدي في بعض الأحيان إلى أفعال يائسة، مثل توغل أوكرانيا في 6 أغسطس(آب) في منطقة كورسك الروسية في خطوة جريئة، ولكن يائسة، فاجأت روسيا وربما العالم أيضاً.

وقال الكاتب أستاذ العلوم السياسية في كلية الحكومة والسياسة العامة في جامعة أريزونا، جون بات ويلرتون، في تقرير بمجلة "ناشونال إنتريست" إن دخول أوكرانيا منطقة ذات كثافة سكانية منخفضة وبلا أهمية استراتيجية، نجح في تجميع قوة قتالية أوكرانية جيدة التدريب والتجهيز تتألف ربما من 15 ألف جندي.

Ukraine’s Kursk Gamble: Audacity Born Out of Desperation https://t.co/OhEV92r5qS via @TheNatlInterest

— Nino Brodin (@Orgetorix) August 30, 2024 مقامرة مفاجئة

وحسب ويلترون، لم تواجه أوكرانيا مقاومة تذكر من حرس الحدود الروس، ولم تظهر مقاومة روسية جادة إلا بعد أيام، وبعد وصول القوات الروسية للجبهة، وفي غضون أسبوع واحد، توقفت المبادرة الأوكرانية. وكافحت كييف لتبرير تحركها المفاجئ. 

ويرى الكاتب أنه لو نجحت أوكرانيا في الاستيلاء على محطة كورسك للطاقة النووية، وهو ما تكهن به العديد من المراقبين باعتباره هدفاً مقصوداً، لربما كانت مخاطر التوغل مبررة. ولكن القوات الأوكرانية لم تقترب من المحطة، ووفقاً للأخبار الحالية، كانت القوات الأوكرانية غارقة في قتال عنيف.

وفي حين تجعل العمليات العسكرية من الصعب تقييم كيفية سير الأمور، فإن الأدلة تتزايد على أن أوكرانيا تتكبد خسائر كبيرة في المعدات والذخيرة، والأهم من ذلك في الجنود.

Zelensky’s Kursk gamble unravels as a barrage of criticism mounts.Z bet big with the Kursk incursion, hoping to draw off Russian troops from the AFU hard pressed by Russian forces on the Donbas frontline. But if that was plan, it failed. Now he is facing a barrage of criticism…

— Katrina vandenHeuvel (@KatrinaNation) August 30, 2024

وأشارت "ناشونال إنتريست"، إلى زيادة عدد القوات الروسية للقتال في كورسك بشكل كبير، مع غياب دليل على أن هذه القوات سُحبت بعيداً عن جبهات القتال الشرقية. وعلى النقيض من روسيا عززت أوكرانيا أفضل احتياطياتها المخصصة لعملية كورسك بقوات سحبتها من الشرق.

بشكل عام، يتسبب القتال العنيف في خسائر فادحة للجانبين في كورسك، أما في دونباس، فتسرع القوات الروسية تقدمها الزاحف.

“Ukraine knew that it was the only actor that could change the status quo in the war. The surprise attack into Kursk, with its political, strategic and military objectives, is the result.” ⁦@EngelsbergIdeas⁩ https://t.co/oYv4muPeQi

— Mick Ryan, AM (@WarintheFuture) August 29, 2024 نجاح روسي في دونباس

وتتأرجح المدن المحصنة المهمة مثل بوكروسك، وتوريتسك على هاوية السقوط في أيدي القوات الروسية. وتتحرك روسيا نحو تحقيق نجاح حاسم في دونباس إذا لم تتمكن أوكرانيا من الحفاظ على مقاومتها.

ودخلت أوكرانيا "مقامرة عالية" المخاطر، حيث وضعت الكثير من الموارد الثمينة في عملية كورسك، وكان النجاح سيغير واقع القتال المطول في الشرق والذي كان يؤدي ببطء إلى مكاسب إقليمية روسية.

ولكن حتى الآن، لم يحصل أي تغيير جذري في منطق القتال المكثف في الشرق، حيث لا تملك أوكرانيا ببساطة القوات الكافية لمضاهاة العملاق العسكري الروسي المتنامي.

ويكمل ويلرتون، أنه في ظل الوضع الحالي، لا يبدو أن مبادرة كورسك الجريئة كانت فكرة جيدة، حيث يبدو أن المبادرة ستفشل في نهاية المطاف.

وفي الواقع يعتقد كثيرون أن هجوم كورسك لا يخدم القضية الأوكرانية، حيث ترسل أعداد كبيرة من الجنود والمعدات العسكرية على جبهة أخرى، في حين أن الموقف الأوكراني على الجبهات الشرقية أصبح بالفعل متوتراً إلى حد كبير.

وأضاف، كانت أوكرانيا تتطلع إلى التراجع طويل الأجل مع تدهور وضعها في المعركة إلى جانب تدهور الوضع الاقتصادي في البلاد، ناهيك عن الدعم المتراجع من الأصدقاء الغربيين.

ميزة روسية

ويشير العديد من المراقبين إلى أن لروسيا ميزة مدفعية تبلغ نحو 10 إلى 1 وحتى قائد قوات الطائرات دون طيار في أوكرانيا اعترف بأن روسيا تتمتع بميزة 6 إلى 1 في هذه الطائرات. وبما أن الكثير من القتال، يرجع إلى تقنية القتال عن بعد في الوقت الراهن، فإن هذه المزايا العددية حاسمة على أرض المعركة.

وتختم "ناشونال إنتريست" بأن أوكرانيا لا تستطيع شن هجوم فعال ضد روسيا. وفي مرحلة ما قريباً، ستستولي روسيا على دونباس، وستكون على نهر دنيبر. وسيتعين على دول حلف شمال الأطلسي أن تقرر إذا كانت على استعداد لاتخاذ خطوات إضافية للدفاع عن أوكرانيا.

وتشير التحليلات إلى أن الدخول المباشر لقوات الحلف في الحرب يمكن أن يوقف هزيمة أوكرانيا في نهاية المطاف. فهل يتخذ الحلف مثل هذه الخطوة؟.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية القتال العنيف الحرب الأوكرانية روسيا القوات الروسیة

إقرأ أيضاً:

‏وزارة الدفاع الروسية: القوات الروسية تسيطر على قرية "زيلان بيرشي" في شرق أوكرانيا

أعلنت ‏وزارة الدفاع الروسية، أن القوات الروسية سيطرت على قرية "زيلان بيرشي" في شرق أوكرانيا.

عملية عسكرية جديدة   
بدأت روسيا، عملية عسكرية جديدة في إقليم دونباس على الحدود الروسية الأوكرانية، واستهدفت البنية التحتية العسكرية والدفاع الجوي والقوات الجوية لأوكرانيا بـ "أسلحة عالية الدقة".
وقال حرس الحدود الأوكراني، إن الحدود الأوكرانية تعرضت لهجوم روسي من روسيا وروسيا البيضاء وشبه جزيرة القرم.
هجمات باستخدام مدفعية وعتاد ثقيل  
وأضاف حرس الحدود الأوكراني، أن وحدات ودوريات الحدود ونقاط التفتيش تعرضت لهجمات باستخدام مدفعية وعتاد ثقيل وأسلحة صغيرة.
وفي وقت سابق، أعلن الرئيس 
الروسي فلاديمير بوتين، بعد اجتماع مجلس الأمن القومي اعتراف بلاده الفوري باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانيسك عن أوكرانيا، ودعا البرلمان الروسي إلى التصديق على القرار.

مقالات مشابهة

  • الدفاعات الروسية تُسقط 19 مسيرة أوكرانية فوق مقاطعتي كورسك وبيلغورود
  • ‏وزارة الدفاع الروسية: القوات الروسية تسيطر على قرية "زيلان بيرشي" في شرق أوكرانيا
  • روسيا تعلن استعادة 10 قرى في «كورسك»
  • بعد السيطرة الأوكرانية.. روسيا تعلن بدء الهجوم المضاد في «كورسك»
  • روسيا تعلن "تحرير" 10 بلدات في مقاطعة كورسك
  • روسيا تعلن استعادة 10 قرى من القوات الأوكرانية في منطقة كورسك
  • زيلينسكي: روسيا بدأت هجوما مضادا في كورسك
  • روسيا استعادت السيطرة على 10 بلدات في كورسك
  • كورسك الروسية تدمر صاروخا أوكرانيا
  • روسيا تبدأ هجومًا مضادًا لطرد القوات الأوكرانية من "كورسك"