لواء كفير، أو اللواء رقم 900، تأسس عام 2005، وهو أحد أكبر ألوية المشاة في الجيش الإسرائيلي، ويضم عدة كتائب ووحدات نخبوية توصف بأنها مختصة في الحرب داخل المناطق الحضرية والمناطق المعقدة.

يجر اللواء وراءه سجلا حافلا بالانتهاكات الحقوقية، إذ اتهمته صحيفة هآرتس الإسرائيلية بالعنف والتشدد، وحذر مسؤولون أميركيون من "العواقب المدمرة" لتقاعس الولايات المتحدة تجاه ترقية قادته رغم اتهامهم بانتهاكات لحقوق الإنسان.

وفي 28 أغسطس/آب 2024 بدأ الاحتلال الإسرائيلي عملية عسكرية في الضفة الغربية تحت اسم "مخيمات صيفية"، وقادها لواء كفير بمشاركة وحدات من خارجه، ووصفت بأنها "الأشد والأقسى" منذ عملية السور الواقي عام 2002.

شعار لواء كفير في الجيش الإسرائيلي (مواقع التواصل الاجتماعي) التأسيس والأهداف

يعود تأسيس لواء كفير إلى عام 2005، ويعرف باللواء رقم 900، وهو أحد أكبر ألوية المشاة الخمسة في الجيش الإسرائيلي، ويتبع مباشرة للقيادة المركزية، ويرتدي أفراده القبعات المموهة والأحذية الحمراء.

وحسب الموقع الرسمي للجيش الإسرائيلي فإن لواء كفير تأسس استجابة لدواعي مكافحة ما سماه "الإرهاب الفلسطيني" في الضفة الغربية.

وتمركزت كتائب اللواء في كل من الضفة وقطاع غزة، لكنها انسحبت من القطاع بعد تنفيذ خطة فك الارتباط في أغسطس/آب 2005.

الهيكلة

يضم لواء كفير 6 كتائب قتالية مستقلة كانت موجودة قبل تأسيسه، ثم جمعت تحت لواء واحد، إضافة إلى وحدتين خاصتين:

كتيبة نحشون: وتعرف بالكتيبة 90، وسميت على شخصية نحشون بن عميناداف، التي ترمز في التراث اليهودي إلى الشجاعة، وتأسست في نوفمبر/تشرين الثاني عام 1998، وتعمل في مدينتي طولكرم وقلقيلية. كتيبة شمشون: وتعرف بالكتيبة رقم 92، وتحمل اسم شمشون التوراتي، الذي يرمز للقوة في التراث اليهودي، تأسست عام 1989عقب الانتفاضة الفلسطينية الأولى، وتم حلها عام 1995، لكن أعيد تشكيلها في 1997، وهي تعمل في مدينة بيت لحم ومستوطنات جنوب القدس. كتيبة حاروف: وتعرف بالكتيبة رقم 93، وهي امتداد لوحدة سييرت حاروف، التي تشكلت باقتراح من رئيس الأركان السابق إسحاق رابين في 1966 لتكون مختصة في العمليات الأمنية على الحدود مع الأردن، ثم أعيد تأسيسها في 1995، وهي تعمل في نابلس. كتيبة دوشيفات: وتعرف بالكتيبة رقم 94، وتوصف بأنها امتداد لوحدة استطلاع كان قد تم حلها بعد حرب أكتوبر/تشرين الأول 1973، وأعيد تأسيسها عام 1992 لتكون مختصة في التصدي لسلاح الدبابات، وهي تعمل في منطقة رام الله. كتيبة لافي: وتعرف بالكتيبة رقم 96، تأسست في أواخر التسعينيات من القرن العشرين ضمن مساعي الجيش الإسرائيلي لمواءمة اختصاص وألفة كتائبه مع التضاريس المختلفة، وهي تعمل في منطقة الخليل. كتيبة نيتسح يهودا: وتعرف بالكتيبة رقم 97، تأسست عام 1999 بدعم من مجموعة من حاخامات "الحريديم"، وتهدف لدمج شباب هذه الطائفة في الجيش والمجتمع الإسرائيلي دون المساس بتقاليدهم الدينية، وهي تعمل في جنين وشمال الضفة الغربية. وحدة سييرت أوكيتز: وهي وحدة خاصة للكلاب. وحدة سييرت لوتار: وهي وحدة خاصة تعنى بـ"مكافحة الإرهاب". التجنيد والتدريب

تشمل المهام القتالية للواء كفير خوض حرب العصابات والحرب داخل المناطق الحضرية والمواجهة بالمناطق المعقدة، واستباق عمليات المقاومة الفلسطينية وإحباطها، إضافة إلى إقامة نقاط التفتيش وتنفيذ الاعتقالات.

وحتى يُقبل الجنود في لواء كفير يلزمهم إكمال 8 أشهر من التدريب على القتال، تُخصص الأربعة الأولى منها للتدريب القاعدي واللياقة البدنية واستخدام مختلف الأسلحة، إضافة إلى تعزيز الانضباط.

أما النصف الثاني من هذه الفترة فيركز على التدريب المتقدم وحرب المدن والحرب الكيميائية، بينما تشمل تدريبات جنود هذا اللواء تلقي دروس في اللغة العربية.

وبموجب خطة أعلنها رئيس الأركان الأسبق أفيف كوخافي عام 2020، فقد أصبح لواء كفير أحد الألوية الكبرى في الجيش الإسرائيلي إلى جانب لواء غولاني ولواء غفعاتي ولواء ناحال.

وقد أضيفت تدريبات جديدة للّواء بهدف جعله "أكثر فتكا"، وبحسب الجيش الإسرائيلي فإن هذه التدريبات مبنية على سلوك حزب الله اللبناني وتحاكي مواجهة التحديات في حروب الجبهة الشمالية.

سجل حافل بالانتهاكات

للواء كفير منذ تأسيسه سجل حافل بالانتهاكات ضد المواطنين الفلسطينيين في الضفة الغربية، حتى إن صحيفة هآرتس الإسرائيلية وصفت بعض كتائبه بالعنف والتشدد.

وفي قطاع غزة شارك اللواء في الحرب التي أعقبت عملية طوفان الأقصى، وكان من بين الانتهاكات التي ارتكبتها وحداته اقتحام مدرسة مهدية الشوا شمال القطاع في 16 أبريل/نيسان 2024 وإجبار الرجال المعتقلين على خلع ملابسهم.

وعلى الرغم من إثبات تورط جنود اللواء في جرائم حرب وانتهاكات لحقوق الإنسان، وخصوصا كتيبة نيتسح يهودا، وهو ما يجعلها عرضة للعقوبات الأميركية، فإن الولايات المتحدة لم تتخذ أي إجراء ضد لواء كفير ولم تمنع أيا من كتائبه من المساعدات العسكرية التي توفرها للجيش الإسرائيلي.

وحسب تحقيق لشبكة "سي إن إن" الأميركية، فإن مسؤولين أميركيين يعتبرون استمرار ترقية قادة سابقين في لواء كفير رغم اتهامهم بانتهاكات حقوقية أمر مقلق ونتيجة لتقاعس الولايات المتحدة، وحذروا من أنه قد تكون له عواقب مدمرة.

عملية "مخيمات صيفية"

في 28 أغسطس/آب 2024 قاد لواء كفير عملية "مخيمات صيفية" التي أطلقها جيش الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية، بمشاركة كتائب من حرس الحدود ووحدات من المستعربين والهندسة العسكرية.

وتشمل هذه العملية مخيمات جنين وطولكرم وطوباس وامتدت إلى الخليل ونابلس والقدس، ووصفت بأنها الأشد والأقسى منذ عملية السور الواقي عام 2002.

وفي تعليق له على العملية دعا وزير الخارجية في الحكومة الإسرائيلية يسرائيل كاتس إلى تنفيذ إجلاء مؤقت للسكان هناك، والقيام بأي خطوات أخرى مطلوبة.

أما فصائل المقاومة الفلسطينية فقد أعلنت التصدي للعملية التي استشهد على إثرها عدد من الفلسطينيين بينهم قائد كتيبة طولكرم محمد جابر الملقب أبو شجاع، وشددت على أن الاغتيال "لن يجتث المقاومة في الضفة الغربية المحتلة".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات فی الجیش الإسرائیلی فی الضفة الغربیة وهی تعمل فی لواء کفیر

إقرأ أيضاً:

وزير الإسكان يعلن طرح أراضي ووحدات "بيت الوطن" للمصريين بالخارج نهاية العام الجاري

قال المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بأن هناك خطة لطرح الوحدات السكنية بالمدن الجديدة، سواء من خلال الطرح المباشر من قبل الهيئة، أو من خلال شركات التسويق العقارى.

 

وأضاف الوزير،  أن هناك خطة لطرح المزيد من الأراضى والوحدات ضمن مشروع "بيت الوطن" للمصريين بالخارج، نهاية العام الجاري، ويتم التنسيق مع السلطات المختصة لإتاحة قطع الأراضى السكنية الصغيرة للمواطنين، كما أنه سيتم إيجاد فرص استثمارية ضمن محور المستثمر الصغير، من أجل إتاحة الفرصة لمختلف شرائح المستثمرين.


وأوضح وزير الإسكان، أنه يتم التنسيق مع شركات التسويق العقاري لوضع محفزات للسوق العقارية، وتلبية احتياجات المواطنين، ومن أبرزها إطالة فترة السداد.


وأشار الوزير، إلى أنه يتم حاليا دراسة منح التيسيرات فى ملف التعامل على الوحدات السكنية، ولدينا خطة تحفيزية لتخفيض رسوم التنازل داخل أجهزة المدن الجديدة، من أجل إثبات حقوق الملكية للمواطنين، موضحاً أنه سيكون هناك أساليب متنوعة لتمويل تنفيذ الوحدات السكنية، موضحاً أن هناك نهجا جديدا لطرح الوحدات السكنية الجارى تنفيذها، وتسليمها فى توقيتات محددة طبقاً للبرامج الزمنية للتنفيذ.

مقالات مشابهة

  • وزير الإسكان يعلن طرح أراضي ووحدات "بيت الوطن" للمصريين بالخارج نهاية العام الجاري
  • «القاهرة الإخبارية»: الجيش الإسرائيلي ينفذ 3 غارات جوية على شمال غزة
  • مسؤولون أمريكيون: قلقون من خطاب الجيش الإسرائيلي بشأن احتمال نشوب حرب مع لبنان
  • الغرايبة .. حكومة لم تستطع أن تقدم لنا إنجازا في سجلها سوى الجرأة على كسر ظهر المواطن
  • الجيش الإسرائيلي: فككنا لواء حماس في رفح
  • الجيش الإسرائيلي يعلن تفكيك لواء رفح التابع لحماس
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يدعي القضاء على كتائب القسام في رفح الفلسطينية
  • أندية الإمارات.. أسبوع حافل بالمواجهات الكروية في آسيا
  • انسحاب قوات الجيش الإسرائيلي من مخيم طولكرم بالضفة الغربية بشكل كامل
  • ألمانيا: الجيش الإسرائيلي ملزم بحماية المدنيين والغارة الجوية الإسرائيلية على المواصي مروعة