قال الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن هناك أذرع فنية للوزارة متمثلة في أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، وهيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار، وصندوق رعاية المبتكرين والنوابغ، وتمثل حجر الزاوية في منظومة البحث العلمي والابتكار في مصر، حيث تعمل هذه الأذرع بشكل تكاملي لدعم الباحثين والمبتكرين من مختلف المجالات، وتوفير البيئة الملائمة لإطلاق إبداعاتهم وتحويلها إلى مشاريع ناجحة.

وأكد عاشور، في بيان صحفي، صادر عن الوزارة، اليوم، تنفيذ هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار بتنفيذ العديد من المشروعات الدولية بتمويل مشترك، شملت 16 برنامجًا، و500 مشروع، و150 نداءً بحثيًّا، فضلا عن مراكز التميز ومعامل بناء القدرات الممولة من الهيئة وفقًا للأقاليم الاقتصادية، البالغ عددها 172 مركزًا، فضلا عن المشروعات والمبادرات في السنة المالية 2024- 2025، والتي تقوم بتنفيذها الهيئة في ضوء التعاون المصري الألماني لتمويل تحالفات بين الجامعة والصناعة، والابتكار في العلوم التطبيقية والتكنولوجية والتصنيع، وبرنامج دعم شباب الباحثين في بداية مسارهم الأكاديمي، والبرنامج المصري الصيني لدعم المشروعات البحثية التي تخدم المشاكل البيئية، والإبداع والابتكار.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: التعليم العالي البحث العلمي أخبار مصر وزارة التعليم العالي صندوق رعاية المبتكرين هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا أهم الأخبار

إقرأ أيضاً:

الاستعلام عن نتيجة القبول في مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا للعام الدراسي 2024-2025

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن طريقة الاستعلام عن نتيجة القبول في مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا للعام الدراسي الجديد 2024-2025. 

يمكن للطلاب وأولياء الأمور الاستعلام عن النتائج من خلال الموقع الرسمي للوزارة، وذلك بعد الإعلان الرسمي للنتائج.

شروط القبول في مدارس المتفوقين

لكي يتم قبول الطالب في مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا، يجب أن يتوفر فيه الشروط التالية:

إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسي: يجب أن يكون الطالب قد أنهى دراسة مرحلة التعليم الأساسي بنجاح في العام الدراسي 2023-2024.

مجموع درجات مرتفع: يجب أن يكون الطالب حاصلًا على مجموع يعادل 98% أو أكثر من المجموع الكلي.

تفوق في المواد الأساسية: يجب على الطالب أن يكون قد حصل على الدرجة النهائية في مادة واحدة على الأقل من المواد الثلاثة التالية:

الرياضيات.اللغة الإنجليزية.العلوم.امتحانات القبول في مدارس المتفوقين

تحدد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني الفئات التي يمكنها دخول امتحانات القبول بمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا.

ترتيب الطلاب

 بعد الانتهاء من امتحانات القبول، يتم ترتيب الطلاب وفقًا لدرجاتهم. يُقبل الطلاب في المدارس بناءً على ترتيب درجاتهم في الامتحانات أولًا، ثم وفقًا لترتيب رغباتهم ثانيًا.

التعامل مع المتخلفين

 يتم قبول الطلاب المتخلفين عن موعد إجراء الاختبار، بشرط أن يكون لديهم عذر يقبله رئيس عام الامتحان أو نائب رئيس عام الامتحان. كما يُنظر في الطلبات الخاصة بالطلاب الذين واجهوا مشكلات فنية نتيجة لعطل ما أثناء الامتحان.

تسعى وزارة التربية والتعليم من خلال هذه الشروط والإجراءات إلى ضمان اختيار أفضل الطلاب الأكفاء وتقديم فرص تعليمية متميزة لهم في مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا، مما يعزز من مستوى التعليم ويشجع على التفوق والابتكار.

مقالات مشابهة

  • عاجل.. «التعليم العالي»: بعض مصابي حادث قطاري الزقازيق يغادرون المستشفى خلال ساعات
  • مركز الملك سلمان يسلّم معدات الطاقة الشمسية لدعم التعليم الفني والتدريب المهني بساحل حضرموت
  • رئيس أكاديمية البحث العلمي تشارك في قمة العلوم
  • وزير التعليم العالي: نتحفل بتخريج أول دفعة من 3 جامعات أهلية دولية
  • أمير القصيم يدشّن مركز المشيقح للبحث العلمي والابتكار بمدينة بريدة
  • 22 الجاري .. إطلاق عيادة البحث العلمي والابتكار لدعم الرؤية المستقبلية
  • سلطنة عمان تشارك في المنتدى العربي للبحث العلمي والابتكار الألسكو
  • الاستعلام عن نتيجة القبول في مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا للعام الدراسي 2024-2025
  • مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا.. رابط النتيجة والفئات المقبولة
  • عاشور: تدويل البحث العلمي وربطه بالصناعة أحد أبرز مبادئ الخطة الاستراتيجية للتعليم العالي