حجبت البرازيل، اليوم السبت، منصة التواصل الاجتماعي "إكس"، المعروفة سابقًا باسم "تويتر"، وذلك بعد انقضاء المهلة التي منحتها المحكمة العليا البرازيلية للمنصة للتوقف عن ارتكاب مخالفات قضائية. 

هذا القرار أثار غضب إيلون ماسك، الملياردير الأمريكي ومالك منصة "إكس"، الذي اعتبره تهديدًا لحرية التعبير في البلاد.

خلفية القرار

أمرت المحكمة العليا في البرازيل، بقيادة القاضي ألكسندر دي مورايس، بحجب منصة "إكس" في غضون 24 ساعة، إذا لم تقم بتعيين ممثل قانوني لها في البرازيل. 

جاء هذا القرار بعد رفض المنصة الامتثال للإنذار الموجه لها، مما أدى إلى الإيقاف الفوري والشامل للمنصة في البلاد.

تزامن القرار مع اقتراب الانتخابات البلدية في البرازيل، والتي ستحدد توازن القوى بين الرئيس اليساري لولا دا سيلفا ومعسكر اليمين المتطرف الذي يدعم ماسك. 

يُعتقد أن هذا الحجب يهدف إلى تقليل تأثير الأخبار والمعلومات التي تنشرها المنصة، والتي تُعتبر المصدر الإخباري الأكثر استخدامًا في البرازيل وفقًا لماسك.

رد فعل إيلون ماسك

لم يتأخر إيلون ماسك في التعبير عن استيائه من القرار. عبر تغريدة على منصة "إكس"، وصف ماسك القاضي ألكسندر دي مورايس بأنه "قاضٍ زائف غير منتخب" يقوم بتدمير حرية التعبير لدوافع سياسية. 

وأكد ماسك أن "إكس" هو المصدر الإخباري الأكثر استخدامًا في البرازيل، وأن ما يريده الناس هو حرية التعبير، والتي يعتبرها أساس الديمقراطية.

ماسك أضاف أن "الطاغية" الذي أطلق عليه اسم "فولدمورت" (في إشارة إلى شخصية خيالية ديكتاتورية في سلسلة هاري بوتر) يسعى إلى سحق حق الشعب في حرية التعبير.

 هذا التصريح يعكس التوتر المتزايد بين ماسك والحكومة البرازيلية، خاصة في ظل الحجب الأخير لحسابات ستارلينك، التي توفر خدمات الإنترنت عبر الأقمار الصناعية والمملوكة لماسك، بهدف استرداد قيمة الغرامات التي لم تدفعها منصة "إكس".

تأثير الحجب وردود الفعل المحلية

بدأ الحجب الفعلي لمنصة "إكس" بالفعل لدى بعض مزودي خدمات الاتصال بالإنترنت في البرازيل، ومن المتوقع أن يكون شاملًا مع تقدم ساعات اليوم. 

هذا الحجب أثار قلق العديد من المستخدمين، خاصة وأن المنصة تتمتع بشعبية كبيرة في البلاد، حيث يبلغ عدد مستخدميها نحو 22 مليون مستخدم وفقًا لموقع "داتا ريبورتال".

من جانبه، أعرب الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا عن استيائه من تصرفات ماسك، مشيرًا إلى أن امتلاك الشخص للكثير من المال لا يمنحه الحق في عدم احترام القوانين والسلطات المحلية. 

وقال دا سيلفا في مقابلة إذاعية: "مجرد أن الرجل لديه الكثير من المال، لا يعني أنه يستطيع عدم احترامك.. من يعتقد نفسه؟".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: البرازيل ماسك ايلون ماسك اكس منصة إكس حجب منصة إكس حرية التعبير المحكمة العليا البرازيلية لولا دا سيلفا انتخابات البرازيل حجب مواقع التواصل الاجتماعي ا فی البرازیل إیلون ماسک

إقرأ أيضاً:

ماسك: الحكومة الأسترالية "فاشية"

وصف إيلون ماسك، مالك موقع إكس، اليوم الجمعة، الحكومة الأسترالية بأنها "فاشية"، بسبب التشريع المقترح لفرض غرامات على شركات التواصل الاجتماعي، التي تتقاعس عن منع انتشار المعلومات المضللة عبر الإنترنت.

وكشفت حكومة حزب العمال، أمس الخميس، عن تشريع في البرلمان قد يفرض غرامة على منصات الإنترنت، تصل إلى 5% من إيراداتها العالمية، إذا أسهمت في نشر المعلومات المضللة.

ويلزم القانون المقترح منصات التكنولوجيا بوضع مدونات سلوك لوقف انتشار الأكاذيب الخطيرة، والحصول على موافقة من هيئة تنظيمية عليها. وستضع الهيئة التنظيمية معيارها الخاص إذا لم تقم المنصات بذلك، وستغرمها لعدم الامتثال.

Elon Musk, owner of social media platform X, called Australia's center-left government ‘fascists’ over proposed legislation to slap fines on social media firms for failing to prevent the spread of misinformation online https://t.co/6D0yw292sp

— Reuters (@Reuters) September 13, 2024

ورد ماسك، الذي يعتبر نفسه مدافعاً عن حرية التعبير، على منشور لمستخدم على موقع "إكس"، أرفقه برابط لخبر رويترز عن قانون المعلومات المضللة بكلمة واحدة "فاشيون".

وقال المتحدث باسم وزيرة الاتصالات ميشيل رولاند عبر البريد الإلكتروني إن "الشركات العاملة في أستراليا يجب أن تمتثل للقوانين الأسترالية"، وأضاف "يعمل هذا القانون على تحسين الشفافية والمساءلة للمنصات وللمستخدمين والشعب الأسترالي".

Fascists https://t.co/NQcR9justJ

— Elon Musk (@elonmusk) September 12, 2024

وسبق أن اشتبك ماسك مع الحكومة الأسترالية، إذ قدم طعناً أمام القضاء في أبريل (نيسان) الماضي، على أمر هيئة تنظيمية إلكترونية بإزالة بعض المنشورات عن طعن أسقف في سيدني، مما دفع رئيس الوزراء أنتوني ألبانيزي إلى وصف ماسك بأنه "ملياردير متعجرف".

مقالات مشابهة

  • البرازيل تصادر أموال شركتين لإيلون ماسك
  • رئيسة المركزي الروسي تحدد الأسباب التي تقف وراء هبوط أسعار النفط
  • البرازيل تصادر أموالًا من شركتين مملوكتين لإيلون ماسك.. ما القصة؟
  • البرازيل تفرض غرامة على شركتين لإيلون ماسك
  • إيلون ماسك يصف الحكومة الأسترالية بـ "الفاشية" بسبب قانون نشر المعلومات الزائفة
  • بعد إيلون ماسك.. المثيرة للجدل إيمان خليف تردّ على ترامب
  • مضيفة أمريكية تضع علم فلسطين على سترتها وتثير غضبا إسرائيليا والشركة ترد: نسمح للموظفين التعبير بفخر
  • يديعوت أحرونوت: حكومة نتنياهو أبلغت المحكمة العليا في إسرائيل بعدم السيطرة الفعلية على #غزة
  • ماسك: الحكومة الأسترالية "فاشية"
  • ماذا وراء طلب المحكمة الجنائية الاستعجال بإصدار أوامر اعتقال بحق نتنياهو؟