عقد الدكتور هانى سويلم، وزير الموارد المائية والرى، اجتماعًا، لمتابعة الترتيبات الجارية لعقد «أسبوع القاهرة السابع للمياه»، والذي يتزامن معه عقد «أسبوع المياه الإفريقي التاسع»، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال الفترة من 13- 17 أكتوبر المقبل.

وأشار سويلم، في بيان، اليوم السبت، إلى أن أسبوع القاهرة للمياه للعام الحالي، ينعقد تحت عنوان «المياه والمناخ: بناء مجتمعات قادرة على الصمود»، تأكيدا على التزام مصر بالتركيز على دعم محور «المياه والمناخ» على المستوى العالمي، لافتًا إلى أن أهمية هذا الحدث الدولي تأتي في إطار السعي لتعزيز التعاون الدولي وتقديم رؤى موحدة تعكس تطلعات واحتياجات دول العالم وخاصة دول القارة الإفريقية في مجالات المياه والتكيف مع تغير المناخ.

ولفت إلى أن وزارة الموارد المائية والري تولي أهمية قصوى لتوفير كافة أشكال الدعم، لضمان نجاح هذا الحدث المهم، بما يعكس المكانة الريادية لمصر على الساحة الدولية.

وفي إطار التحضيرات الجارية، أوضح الدكتور هاني سويلم، أن الوزارة عقدت سلسلة من الاجتماعات التنسيقية مع الجهات المعنية، سواء على المستوى المحلي أو الدولي، للاتفاق على تفاصيل الجلسات وورش العمل المقررة خلال الإسبوع، مضيفا أن المنصة الإلكترونية المخصصة للحدث تخضع حاليًا لتطويرات شاملة لتسهيل عملية التواصل بين المنظمين والمشاركين.

وفيما يخص مسابقة الأبحاث العلمية، تم قبول 113 ملخص بحثي بعد التقييم الأولي، واختيار 18 ملخص مطول و10 أبحاث كاملة لعرضها خلال الجلسات، بالإضافة إلى ١٥ ملخص لعرضها كبوستر علمي، وتم التنسيق مع مجلة السياسة المائية الدولية (WWP) لنشر الأبحاث المتميزة بالتعاون مع محكمين زائرين من اللجنة العلمية.

كما تنعقد مسابقة «عرض رسائل الماجستير والدكتوراه في 3 دقائق» والمخصصة لطلاب الدراسات العليا، حيث تأهل 14 باحثا حتى الآن لهذه المسابقة، وتم قبول 29 بحثا للمرحلة قبل النهائية من مسابقة «شباب المبتكرين في مجال المياه»، والتي تستهدف طلاب مدارس STEM في مصر للفئة العمرية من 15 إلى 19 عام، كما يتم عقد مسابقة «أفضل مشروعات التخرج»، والتي استقبلت حتى الآن 41 مشروعا.

وفي إطار دعم الابتكار في إدارة المياه، تُعقد مسابقة لدعم رواد الأعمال الشباب، والتى تقدم لها ١١ مشروع مبتكر و26 فكرة جديدة ويجرى حاليا تقييم المشاركات المقدمة.

كما ينعقد معرض ضمن فعاليات إسبوع القاهرة للمياه والذي يعتبر منصة متميزة للمؤسسات الحكومية والخاصة لعرض أحدث البرامج والمنتجات والابتكارات في مجال المياه، مع التركيز على تحلية المياه والطاقة المتجددة وأحدث الوسائل التكنولوجية فى إدارة المياه. 3.

اقرأ أيضاًوزير الري يعلن الإسراع في بحث طلبات «النواب» بإحلال وتجديد الكباري والبدالات

وزير الري يبحث مع سفيرة البحرين بمصر تعزيز التعاون في مجال الموارد المائية

محافظ المنوفية ووزير الري يتفقدان الموقف المائي لترعة المنحر وأعمال تغطية مصرف المصيلحة الجديد

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: وزير الموارد المائية والرى وزير الري طلاب الدراسات العليا هانى سويلم أسبوع القاهرة السابع للمياه طلاب مدارس STEM مسابقة الأبحاث العلمية وزیر الری

إقرأ أيضاً:

قطع المياه 4 أيام عن القاهرة الجديدة .. وسيارات طواريء للكمبوندات

أعلن المهندس عبد الرءوف الغيطى رئيس جهاز تنمية مدينة القاهرة الجديدة، رفع حالة الطوارئ بالمدينة الي الدرجة القصوى خلال أيام: “السبت، والأحد، والإثنين، والثلاثاء” المقبلين،  فترة تنفيذ المرحلة الثانية لروافع ومحطة تنقية المياه بالقاهرة الجديدة، والتى سيترتب عليها إنقطاع  المياه عن بعض مناطق المدينة، إعتباراً من مساء يوم السبت  14 سبتمبر وحتى مساء الثلاثاء .

 وأكد رئيس الجهاز، أنه سيتم إتخاذ كافة الاجراءات والتدابير اللازمة خلال فترة إنقطاع المياه، إذ تم توفير سيارات مياه  لجميع المناطق المتأثرة على مدار الـ 24 ساعة .

كما تم التنبيه على نواب و معاوني رئيس الجهاز بالتواصل و التجاوب، والتعامل مع كافة شكاوى السكان واتصالاتهم والعمل بشكل دؤوب و متواصل علي سرعة ايجاد الحلول الفورية لجميع المشكلات .

 

الغيطي يتفقد محطات روافع المياه

و في سياق متصل تفقد الغيطي، محطات روافع المياه التى لن تتأثر بالأعمال، والتاكيد علي جاهزيتها  و عملها بطاقتها القصوي  مع مراجعة  وتأمين عمل  معدات الطوارئ، وإضافة أغربة مياه حلوة  علي مستوي جميع محطات روافع المياه، و ذلك لضمان سرعة و سهولة تجهيز و توفير سيارات المياه  علي مدار الساعة.

 

وشدد على ضرورة تثبيت تواجد عدد 2 سيارة مياه بكمبوند دار مصر القرنفل بالتجمع الأول، و سيارة مياه بنطاق كمبوند دار مصر الأندلس بالتجمع الثالث، وسيارة مياه بكمبوند جنة بالتجمع الثالث،  علي ان يتم توجيه باقى سيارات المياه من خلال غرفة العمليات طبقا لاحتياجات و اتصالات السكان .

فضلًا عن إنعقاد غرفة الأزمات والكوارث ووضع خطة طوارئ بهدف التنسيق بين مختلف الجهات وسرعة التعامل مع الموقف وإتخاذ جميع التدابير الاحتياطات اللازمة .

كما اختتم الجولة بتفقد أعمال إحلال وتجديد لخطي المياه المرشحة (قطر ١٢٠٠مم ) من GRP الى صلب الجاري تنفيذه بمدخل المدينة بالتسعين الجنوبي .

جاء ذلك بحضور المهندس جمال فهمى نائب رئيس الجهاز لادارة المرافق والتشغيل والصيانة بالمدينة.

مقالات مشابهة

  • وزير الإسكان يتفقد ربط روافع المياه ومحطة التنقية بالقاهرة الجديدة
  • توجيهات عاجلة من وزير الإسكان قبل قطع المياه لمدة 3 أيام عن القاهرة الجديدة
  • القاهرة تستعد لاستضافة المنتدى الحضري العالمي.. والمحافظ يتابع آخر التحضيرات
  • محافظ بني سويف يتابع تدريب 1455 ضمن مسابقة 30 ألف معلم
  • في زيارة مفاجئة للقليوبية.. وزير الري يتفقد حدائق القناطر الخيرية وترعة بقرية كفر الجمال
  • وزير الإسكان يتابع موقف تنفيذ "حديقة تلال الفسطاط" فى موقع مركزى بقلب القاهرة التاريخية
  • استعدادات مكثفة في القاهرة الجديدة لتنفيذ محطة تنقية مياه الشرب
  • وزير الإسكان يستعرض الموقف التنفيذى لمشروعات زيادة إمداد محطة مياه القاهرة الجديدة من المياه العكرة
  • وزير الري يوجه بالالتزام بالجدول الزمني لمشروع تحسين جودة المياه بمصرف كيتشنر
  • قطع المياه 4 أيام عن القاهرة الجديدة .. وسيارات طواريء للكمبوندات