أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا الجمعة استبعاد رائدتي الفضاء يعاملان بها من الإطلاق المقبل إلى محطة الفضاء الدولية، وذلك للسماح بعودة رائدين آخرين ظلا عالقين في الفضاء منذ يونيو(حزيران) بسبب مشاكل في المركبة "ستارلاينر" لبوينغ.

وقالت الوكالة الأمريكية إن رائدتي الفضاء زينا كاردمان، وستيفاني ويلسون لن تسافرا إلى محطة الفضاء الدولية على متن الكبسولة دراغون لشركة سبيس إكس"مع رائد فضاء ناسا نيك لاهاي ورائد فضاء وكالة الفضاء الروسية روسكوزموس ألكسندر غوربونوف" كما أعلنت سابقاًَ.

ومن المقرر أن تنطلق المركبة في 24 سبتمبر(أيلول) على أقرب تقدير .
وقالت ناسا في بيان إن "الطاقم المحدث يأتي بعد قرار ناسا إعادة اختبار طيران بوينغ دون طاقم وإطلاق المركبة كرو9- بمقعدين شاغرين".
وأضافت "رائدا فضاء ناسا بوتش ويلمور، وسوني ويليامز، اللذان انطلقا على متن مركبة الفضاء ستارلاينر في يونيو(حزيران)، سيعودان إلى البلاد مع لاهاي وغوربونوف في فبراير (شباط) 2025".
وأعلن مسؤولون من ناسا الأسبوع الماضي أن المشاكل الفنية التي تواجه مركبة الفضاء ستارلاينر تعني أن رائدي فضاء على متن المحطة الدولية لن يعودا إلى الأرض قبل فبراير (شباط) 2025، أي بعد وقت أطول بكثير مما كان مقرراً في الأصل لعودتهما .

"ناسا" تحسم مصير رائدي الفضاء العالقين خلال ساعاتhttps://t.co/XKSvDpqZCi

— 24.ae | منوعات (@24Entertain) August 25, 2024

يشار إلى أن رائدي الفضاء موجودان في محطة الفضاء الدولية منذ يونيو (حزيران)، وكان يفترض أن يبقيا هناك أسبوعاً فقط.
ومركبة "ستارلاينر" لبوينغ مركبة فضاء قابلة لإعادة الاستخدام جزئياً، تتكون من كبسولة ترتفع حوالي 3 أمتار للطاقم ووحدة فضائية للخدمات.
وعلى عكس مركبة "كرو دراغون" من سبيس إكس لإيلون ماسك، فإن "ستارلاينر" لا تهبط على الماء بل على اليابسة.
وتشبه ستارلاينر فى ذلك سلسلة مركبات الفضاء السابقة لناسا التى تعرف بـ "مكوك الفضاء" التي أحيل آخرها للتقاعد في 2011.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية ناسا محطة الفضاء الدولیة

إقرأ أيضاً:

كيف تشاهد رواد فضاء بولاريس داون يحاولون القيام بأول عملية سير في الفضاء تجاريًا

يمكن لاثنين من رواد فضاء بولاريس داون الأربعة أن يصنعوا التاريخ اليوم من خلال القيام بأول عملية سير في الفضاء تجاريًا على الإطلاق على ارتفاع حوالي 700 كيلومتر (435 ميلًا) فوق كوكبنا. 

سيغادر جاريد إسحاقمان، قائد المهمة وممولها، ومهندسة سبيس إكس سارة جيليس حدود وأمان كبسولة كرو دراجون لمدة 15 و20 دقيقة لكل منهما. 

سيبقى عضوا الطاقم الآخران، سكوت بوتيت وآنا مينون، داخل المركبة لمراقبة حالة رواد الفضاء والتأكد من أن كل شيء على ما يرام.

 ستبث سبيس إكس الحدث مباشرة على موقعها على الإنترنت وعلى X بدءًا من الساعة 4:50 صباحًا بالتوقيت الشرقي. في حالة إلغاء عملية السير في الفضاء، سيكون لدى رواد الفضاء فرصة أخرى في 13 سبتمبر في نفس الوقت.

كما توضح صحيفة نيويورك تايمز، فإن مركبة كرو دراغون لا تحتوي على غرفة هواء مثل محطة الفضاء الدولية، لذا سيتعين على رواد الفضاء إخراج كل الهواء من المركبة قبل فتح إحدى فتحاتها. وسيتعين على جميع الأربعة ارتداء بدلات النشاط خارج المركبة (EVA) الخاصة بالشركة، وهي إصدارات مطورة وأكثر صلابة من بدلاتها للنشاط داخل المركبة (IVA).

تأتي بدلات النشاط خارج المركبة من سبيس إكس بمفاصل جديدة يمكن أن تنثني وتدور، وبالتالي توفر قدرًا أكبر من الحركة. تم تجهيز خوذاتهم بشاشة عرض أمامية (HUD) وكاميرا، وتحتوي بدلات الفضاء ككل على طبقة فاراداي يمكنها حمايتها من المجالات الكهربائية. ستضع عملية السير في الفضاء التي يقوم بها طاقم بولاريس داون البدلة على المحك أثناء إخضاعها للبيئة القاسية للفضاء الخارجي أثناء إجراء اختبارات الحركة. يقول موقع بولاريس داون على الإنترنت: "سيكون تطوير هذه البدلة وتنفيذ عملية السير في الفضاء خطوات مهمة نحو تصميم قابل للتطوير لبدلات الفضاء في المهام المستقبلية الطويلة الأمد مع تحول الحياة إلى كواكب متعددة". ستستغرق العملية بأكملها، من البداية حتى إغلاق رواد الفضاء للفتحة لإعادة الضغط في مركبة كرو دراغون، ساعتين.

انطلقت المهمة المدنية في الساعات الأولى من صباح يوم 10 سبتمبر بعد تأخيرات متعددة. بالإضافة إلى إنجاز أول عملية سير تجارية في الفضاء، فإن المهمة لها أهداف أخرى، بما في ذلك إرسال طاقم أبعد من أي مهمة دراغون من قبل وأبعد من أي شخص منذ برنامج أبولو، حتى الوصول إلى أجزاء من حزام فان ألين الإشعاعي.

مقالات مشابهة

  • من 8 أيام إلى 8 أشهر في محطة الفضاء الدولية!
  • نجاح رحلة سبايس إكس الخاصة.. ماذا يعني لمستقبل العلوم الفضائية؟
  • تقرير جديد يثير المخاوف بشأن مستقبل وكالة ناسا
  • رائدا فضاء ناسا العالقان في الفضاء: "نعيش أوقاتاً صعبة"
  • رائدا فضاء ناسا العالقان في الفضاء يعترفان بمواجهة أوقات صعبة
  • كيف تشاهد رواد فضاء بولاريس داون يحاولون القيام بأول عملية سير في الفضاء تجاريًا
  • فيديو: ملياردير يتجول خارج كبسولة "سبيس إكس" في الفضاء
  • طاقم مركبة “سويوز” المأهولة الروسية ينتقل إلى محطة الفضاء الدولية
  • المركبة "سويوز إم إس 26" الروسية تلتحم بمحطة الفضاء الدولية
  • "سويوز" تنطلق إلى محطة الفضاء حاملة رائدي فضاء روسيين وأمريكي