بوابة الفجر:
2024-09-14@18:13:15 GMT

هل لقاحات الحصبة وجدري الماء فعالة ضد الجدري؟

تاريخ النشر: 31st, August 2024 GMT

لقد أثر فيروس Mpox على ما يقرب من 115 دولة منذ تفشيه بشكل كبير في عام 2022 وقد أعلنت منظمة الصحة العالمية (WHO) أنه حالة طوارئ صحية عالمية. 

وبعد أن أحدث الفوضى في جمهورية الكونغو الديمقراطية والدول المجاورة، يهدد هذا الفيروس الآن بأن يصبح الوباء العالمي التالي.

وفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن "الجدري هو مرض يسببه فيروس جدري القرود وهو عدوى فيروسية يمكن أن تنتشر بين الناس، وذلك أساسا من خلال الاتصال الوثيق، وأحيانا من البيئة إلى الناس عن طريق الأشياء والأسطح التي لمسها شخص مصاب بالجدري

وفي المناطق التي يتواجد فيها فيروس جدري القرود بين حيوانات برية معينة، يمكن أن ينتقل أيضًا من الحيوانات المصابة إلى الأشخاص الذين كانوا على اتصال بها.

تم وصف الجدري سابقًا على أنه مرض نادر، لكنه يعتبر الآن وباءً محتملًا ومع انتشار المرض في العديد من البلدان، كان هناك تنبيه عالمي. أصدرت وزارة الصحة الاتحادية تعليمات إلى جميع الأراضي والمطارات المتاخمة لباكستان وبنغلاديش بأن تكون في حالة تأهب قصوى، وتم تخصيص ثلاثة مستشفيات حكومية لضمان عزل وعلاج وإدارة مرضى الجدري.

هل المبوكس مميت؟

Mpox هو عدوى فيروسية يمكن أن تكون قاتلة للأطفال الصغار والأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة. السمة المميزة لمرض الموبوكس هي الطفح الجلدي الذي يمكن أن يظهر على شكل تقرحات مسطحة، والتي تتطور إلى بثور مملوءة بالسوائل. 

يمكن أن يكون الطفح الجلدي مثيرًا للحكة أو مؤلمًا وقد يبدأ على الوجه أو في منطقة الأعضاء التناسلية قبل أن ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم. 

وتشمل الأعراض الأخرى الحمى والصداع وآلام العضلات وتضخم الغدد الليمفاوية والتهاب المستقيم. وتختفي الأعراض خلال 14 إلى 30 يومًا. 

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن "ما بين 0.1% و10% من الأشخاص الذين أصيبوا بعدوى الجدري قد ماتوا".

كيف ينتقل الميبوكس؟

هناك نوعان من mpox-clade I وclade II ويمكن أن ينتقل كلاهما من خلال الاتصال المباشر بالحيوانات المصابة، من خلال الاتصال الجنسي والجسدي وأيضًا من خلال الاتصال بالأشياء الملوثة مثل المناشف والمناديل والمنتجات الشخصية وما إلى ذلك للمريض لذلك يمكن أن ينتقل بشكل أساسي عن طريق ملامسة الجلد للجلد وسوائل الجسم.

هل يمكن للتحصين ضد الجدري والحصبة أن يساعد في الوقاية من الجدري؟

يحدث جدري الماء بسبب فيروس الحماق النطاقي (VZV)، وهو مرض شديد العدوى ويتميز بطفح جلدي يتحول إلى بثور مملوءة بالسوائل تسبب الحكة وتجف في النهاية. يظهر الطفح الجلدي أولًا على الصدر والمعدة ثم ينتشر تدريجيًا إلى الجسم بأكمله، عادة في مجموعات. 

عادة ما تكون هناك حمى منخفضة الدرجة مع انخفاض الشهية. يستمر المرض نحو 5-10 أيام. ويبلغ معدل الوفيات الإجمالي نحو 1 لكل 60.000 حالة، ويحدث دخول المستشفى في نحو 3 لكل 1000 حالة.

الحصبة مرض بشري حصريًا يسببه فيروس الروبولا. وهو مرض شديد العدوى، مثل جدري الماء، ويتميز بطفح جلدي أحمر يغطي الجسم؛ وتشمل الأعراض الأخرى ارتفاع درجة الحرارة والسعال وسيلان الأنف. 

قد يعاني المرضى أيضًا من سعال نباحي وعيون دامعة حمراء؛ يستمر المرض نحو 12-15 يومًا، في حين أن معظم الناس ينجو من مرض الحصبة، إلا أنه يمكن أن تحدث مضاعفات؛ سيتم إدخال نحو 1 من كل 4 أشخاص إلى المستشفى، ويموت 1-2 من كل 1000 شخص.

وفقًا للدكتور تابيشا غوبتا، طبيب الأطفال والاستشاري الأول في مستشفى ماكس سوبر التخصصي، فإن "الحصبة وجدري الماء تنتج عن فيروسات لا علاقة لها بجدري القرود، وبالتالي فإن اللقاحات الخاصة بهذه الأمراض لا توفر أي حماية مشتركة ضد جدري القرود".

في حين أن جدري الماء يحدث بسبب فيروس الحماق النطاقي (VZV) والحصبة بسبب فيروس الحصبة الألمانية، فإن التحصين ضد الحماق وMMR (الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية) لا يوفر حماية كافية ضد الجدري. ينتمي فيروس mpox، المعروف أيضًا باسم MPV، أو MPXV، أو hMPXV، إلى سلالة مختلفة ضمن جنس Orthopoxvirus.

التطعيم ضد الجدري والجدري

الجدري، الذي يسببه فيروس الجدري، هو عضو في عائلة Orthopoxvirus، والتي تشمل أيضًا فيروس mpox. وبما أن الجدري مرتبط بفيروس الجدري، فإن لقاح الجدري يمكن أن يوفر الحماية ضد الجدري. 

وفقا لتقارير مختلفة، يمكن للقاح الجدري أن يوفر حماية تصل إلى 80٪، على الرغم من أن مستوى الحماية يعتمد أيضا على الجهاز المناعي للفرد..

يقول الدكتور جاتين أهوجا، كبير المستشارين في الأمراض المعدية بمستشفيات إندرابراستا أبولو، نيودلهي: يوفر لقاح الجدري حماية متبادلة ضد الجدري إلى حد ما بسبب الخصائص المشتركة لكلا الفيروسين، اللذين ينتميان إلى عائلة فيروسات الجدري الأورثوبوكس. 

ومع ذلك، فهو ومن المهم أن نأخذ في الاعتبار أنه تم القضاء على الجدري منذ أكثر من أربعة عقود، وتوقف التطعيم الروتيني في معظم السكان، ونتيجة لذلك، ربما لم يتلق غالبية الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 40 إلى 50 عامًا لقاح الجدري، وأي مناعة ممنوحة لهم. من الممكن أن تكون التطعيمات السابقة قد تضاءلت، على الرغم من أن التطعيم السابق ضد الجدري يمكن أن يوفر الحماية ضد الجدري، إلا أن هذه الحماية ليست مطلقة، وقد لا يتمتع أولئك الذين تم تطعيمهم منذ عقود عديدة بمناعة كاملة غير متوفر بعد في الهند، مما يشكل تحديات إضافية أمام الوقاية المستهدفة."

من الذي يجب أن يأخذ لقاح mpox؟

وافق الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وكندا وعدد قليل من الدول الأخرى على لقاح MVA-BN منذ عام 2022، في أعقاب أول تفشي كبير لمرض الجدري. لقاح MVA-BN، المعروف أيضًا باسم Modified Vaccinia Akara-Bavarian Nordic، هو اللقاح الوحيد المتاح حاليًا.

ووفقًا للدكتور أكانكشا ساكسينا، الطبيب العام والاستشاري في الممارسة العملية، فإن "المبوكس، وهو مرض فيروسي معدي، يصنف ضمن الحمى الطفحية الفيروسية ويتميز بأعراض مثل الطفح الجلدي، والبثور التي تتقشر، والحمى، وآلام الجسم، وتورم الغدد الليمفاوية. 

في حين أن معظم الحالات يتم حلها في غضون أسابيع قليلة مع الرعاية الداعمة، إلا أنه يمكن أن تنشأ مضاعفات لدى الأفراد الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة.

يقول الدكتور أكانكشا إن التطعيم ضد الجدري موصى به بشدة لمجموعات معينة معرضة لخطر كبير. يجب أخذ اللقاح عن طريق:

الأفراد الذين يعانون من ضعف المناعة، بما في ذلك المرضى الذين يعانون من فيروس نقص المناعة البشرية أو الإيدز، وأولئك الذين يخضعون للعلاج المثبط للمناعة مثل المنشطات.

الأفراد الذين يعانون من اضطرابات المناعة الذاتية.

الأشخاص الذين لديهم شركاء جنسيين متعددين، والعاملين في مجال الجنس الذين يمارسون نشاطًا جنسيًا غير محمي، والأفراد الذين كانوا على اتصال مؤخرًا بشخص مصاب بفيروس الجدري.

أولئك الذين يعانون من الأمراض المنقولة جنسيا، وكذلك الأفراد ثنائيي الجنس والمتحولين جنسيا وفئات المخاطر المهنية، بما في ذلك العاملين في المختبرات والباحثين الذين قد يتعرضون للفيروس ومع ذلك، لا ينصح بتطعيم المبوكس للأفراد الذين لديهم تاريخ من الحساسية الشديدة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الذین یعانون من من خلال الاتصال الأشخاص الذین الطفح الجلدی جدری القرود یمکن أن هو مرض

إقرأ أيضاً:

عاجل- منظمة الصحة العالمية تعتمد أول لقاح ضد جدري القردة

أعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم الجمعة عن اعتماد أول لقاح ضد جدري القردة. ويعد هذا الإعلان خطوة هامة في مكافحة المرض الذي انتشر في العديد من البلدان الإفريقية، مما يثير القلق العالمي.

تفاصيل اللقاح


أوضحت منظمة الصحة العالمية أن لقاح "MVA-BN" المخصص ضد جدري القردة يمكن إعطاؤه للأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 18 عامًا. ويتم إعطاء اللقاح عن طريق حقنة من جرعتين بفاصل 4 أسابيع.

 أعراض جدري القردة


تشمل الأعراض الشائعة لجدري القردة الطفح الجلدي أو الآفات المخاطية التي يمكن أن تستمر من أسبوعين إلى 4 أسابيع. تكون هذه الأعراض مصحوبة بالحمى، والصداع، وآلام العضلات، وآلام الظهر، والوهن، وتورم الغدد الليمفاوية.

 انتشار جدري القردة في إفريقيا


انتشرت حالات جدري القردة في العديد من البلدان الإفريقية، ولا سيما جمهورية الكونغو الديمقراطية وبوروندي وكينيا ورواندا وأوغندا. وقد أعرب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، الدكتور تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، عن قلقه من احتمال انتشار المرض بشكل أكبر في إفريقيا. وأكد على ضرورة استجابة دولية منسقة لوقف الفاشيات وإنقاذ الأرواح.

 إحصاءات وأسباب الانتشار


شهد هذا العام بالفعل أكثر من 14،000 حالة إصابة بفيروس جدري القردة مع 524 حالة وفاة، وهي زيادة كبيرة في الحالات المبلغ عنها مقارنة بعام 2023. وأوضح الدكتور تيدروس أن تفشي جدري القردة يحدث بسبب فيروسات مختلفة تسمى الفروع الحيوية.

وأشار الدكتور تيدروس إلى أن الفرع الحيوي الأول قد انتقل في جمهورية الكونغو الديمقراطية العام الماضي، وكان سببه "بشكل أساسي الشبكات الجنسية". يُعتبر هذا الفرع الحيوي أكثر فتكا وأسهل انتقالا من شخص لآخر.

 الفروع الحيوية لجدري القردة


ينتشر الفرع الحيوي الأول في جمهورية الكونغو الديمقراطية منذ سنوات، بينما كان الفرع الحيوي الثاني مسؤولا عن التفشي العالمي لعام 2022، الذي أُعلن أنه حالة طوارئ صحية عامة دولية.
يعتبر اعتماد أول لقاح ضد جدري القردة يعد خطوة مهمة في مكافحة هذا المرض الذي يهدد الصحة العامة في العديد من البلدان الإفريقية. ومع الاستجابة الدولية المنسقة، يمكن تحقيق تقدم كبير في وقف انتشار المرض وإنقاذ الأرواح.

مقالات مشابهة

  • عضو «المصرية للمناعة»: الكونغو أكثر الدول تضررا من جدري القرود
  • ‎الصحة العالمية تعلن عن أول لقاح معتمد ضد جدري القردة
  • «الصحة العالمية» توافق على أول لقاح ضد «جدري القردة»
  • عاجل- منظمة الصحة العالمية تعتمد أول لقاح ضد جدري القردة
  • الصحة العالمية تعلن عن أول لقاح معتمد ضد جدري القرود
  • وافقت عليه «الصحة العالمية».. معلومات عن أول لقاح ضد جدري القرود
  • الصحة العالمية تعلن عن أول لقاح معتمد ضد جدري القردة
  • قبل الدراسة.. طرق حماية الطلاب من جدري القرود
  • «الصحة العالمية» تعلن عن أول لقاح معتمد ضد جدري القردة
  • دولة عربية تعلن ظهور فيروس جدري القرود وتحذر مواطنيها