الوطن:
2024-09-14@17:54:00 GMT

تخبط عسكري في أوكرانيا بعد تحطم طائرة التنين «إف 16»

تاريخ النشر: 31st, August 2024 GMT

تخبط عسكري في أوكرانيا بعد تحطم طائرة التنين «إف 16»

تحطمت طائرة من طراز «إف 16» الأمريكية الشهيرة في سماء العاصمة الأوكرانية كييف، وقُتل قائدها، بعد أشهر من انتظار وصولها من الولايات المتحدة الأمريكية للمساعدة في الحرب الروسية الأوكرانية، ما أدى إلى تخبط عسكري كبير في الداخل الأوكراني.. فماذا حدث؟

بداية التخبط في أزمة تحطم وانفجار طائرة إف 16 كان تصريح جاء على لسان مصدر بوزارة الدفاع الأوكرانية لشبكة «CNN» الأمريكية، وهو أن خطًأ فرديًا كان وراء الحادث، لكن قوات الدفاع الأمريكية، نفت ذلك.

الرئيس الأوكراني يعلن إقالة قائد القوات الجوية

وبعد الحادثة المثيرة بـ48 ساعة تقريبًا، أعلن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسيكي إقالة قائد القوات الجوية الأوكرانية ميكولا أوليشوك، قائلًا في خطاب ألقاه: «نحن بحاجة إلى حماية الناس. وحماية الأفراد والاعتناء بجميع جنودنا»، مضيفًا أن أوكرانيا بحاجة إلى تعزيز جيشها على مستوى القيادة، الأمر الذي دفع وسائل الإعلام للربط بين الإقالة والحادث.

لم تنته الأزمة

لم تتوقف الأزمة بشأن طائرة «إف 16» عن هذا فقط، بل خرج وزير الدفاع الأوكراني رستم عمروف، ونفى أن تكون إقالة قائد القوات الجوية مرتبط بتحطم الطائرة ووفاة قائدها، بحسب شبكة «CNN» الأمريكية.

وأكد «عمروف»، أن القضيتين منفصلتين، مشيرًا إلى أن الحادث كان مؤسفًا وكييف تحقق في الأمر: «نحن نحلل ما حدث، وفتحنا هذا الملف أيضًا لشركائنا (يقصد الولايات المتحدة) حتى يتمكنوا أيضًا من تحليله والتحقيق فيه معنا».

انتقادات للقوات الجوية الأوكرانية

ووجهت الحكومة الأوكرانية انتقادات لاذعة إلى ماريانا بيزوهلا، نائب رئيس لجنة الدفاع في البرلمان الأوكراني، وذلك بسبب مزاعم بأن طائرة «إف - 16» أسقطت بواسطة نظام دفاع جوي من طراز «باتريوت» عن طريق الخطأ، واستشهدت بمصادر لم تسمها في ادعائها وطالبت بمعاقبة المسؤولين عن هذا الخطأ، واتهمها «أوليشوك» - قبل إقالته - بتشويه سمعة القوات الجوية وتشويه سمعة شركات تصنيع الأسلحة الأمريكية، وقال إنه يأمل أن تواجه عواقب قانونية بسبب مزاعمها.

ضربة موجعة لأوكرانيا

وقتل الطيار الأوكراني أوليكسي ميس، في حادث تحطم الطائرة أثناء صد أكبر هجوم جوي تتعرض له كييف على الإطلاق من جانب روسيا، وشكَّل تحطم الطائرة الشهيرة ومصرع الطيار ضربة موجعة لأوكرانيا، فقد وصلت أولى طائرات إف - 16 إلى كييف خلال أغسطس الجاري، وكان الطيار «أوليكسي» أحد الطيارين القلائل في أوكرانيا المدربين على قيادة هذه الطائرات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مقاتلات إف 16 إف 16 أوكرانيا الولايات المتحدة روسيا الحرب الروسية الأوكرانية الجيش الأوكراني القوات الجوية الأوكرانية القوات الجویة

إقرأ أيضاً:

أوكرانيا: أسقطنا 44 طائرة بدون طيار من أصل 64 أطلقتها روسيا ليلا

أعلنت أوكرانيا، إسقاط 44 طائرة بدون طيار من أصل 64 أطلقتها روسيا خلال هجوم ليلي، حسبما جاء في نبأ عاجل، نقلته قناة «القاهرة الإخبارية».

مقالات مشابهة

  • وزارة الدفاع الروسية: الدفاعات الجوية تدمر طائرة مسيرة أوكرانية فوق البحر الأسود
  • ‏وزارة الدفاع الروسية: القوات الروسية تسيطر على قرية "زيلان بيرشي" في شرق أوكرانيا
  • روسيا: الدفاعات الجوية تسقط 19 طائرة مسيرة أوكرانية
  • الخارجية الأمريكية: ليس لدينا أي نية لنكون طرفا في الصراع الأوكراني
  • مقتل شخصين في حادث تحطم طائرة عسكرية بلغارية
  • روسيا تعلن استعادة 10 قرى من القوات الأوكرانية في منطقة كورسك
  • عضو بـ«حزب الباتريوت» الأوكراني: أسلحة كييف غير كافية وتنتظر الدعم من الغرب
  • «القاهرة الإخبارية»: روسيا تستهدف مرافق الطاقة الداعمة للقوات الأوكرانية
  • أوكرانيا: أسقطنا 44 طائرة بدون طيار من أصل 64 أطلقتها روسيا ليلا
  • القوات الأوكرانية تستهدف منشأة تابعة للطوارئ الروسية في مقاطعة لوجانسك