سجلت هيئة كهرباء ومياه دبي، المزود الحصري لخدمات الكهرباء والمياه في دبي، والمدرجة في سوق دبي المالي، من تسجيل نمو في الإيرادت خلال الربع الثاني من العام الجاري بنسبة 4.1 بالمئة إلى 7.3 مليار درهم (2 مليار دولار)، كما نمت الإيرادات خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة 5.4 بالمئة إلى 12.7 مليار درهم (3.

46 مليار دولار).

كما ارتفع صافي التدفقات النقدية للهيئة، الناتجة عن العمليات التشغيلية ارتفاعاً بنسبة 18.2 بالمئة مسجلاً 837 مليون درهم ليصل إلى 5.4 مليار درهم، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وجاء النمو في إيرادات النصف الأول، مدفوعة بشكل أساسي بزيادة الطلب على خدمات الكهرباء والمياه والتبريد، فضلاً عن زيادة إيرادات محفظة أصول الهيئة الأخرى، حيث سجلت ايرادات خدمات الكهرباء زيادة بنسبة 5.7 بالمئة، وخدمات المياه بنسبة 3.8 بالمئة، وخدمات التبريد بنسبة 4.9 بالمئة، وارتفعت إيرادات أصول الهيئة الأخرى بنسبة 7.8%.

وفيما يتعلق بصافي الأرباح، انخفضت أرباح الهيئة بنسبة 15 بالمئة إلى 2.67 مليار درهم بنهاية النصف الأول 2023، مقارنة بأرباح قدرها 3.15 مليار درهم خلال نفس الفترة من العام 2022

وتأثر صافي أرباح هيئة كهرباء ومياه دبي خلال النصف الأول من عام 2023 بزيادة صافي تكلفة التمويل والإهلاك.

وجاء صافي تكلفة التمويل أعلى بمقدار 262 مليون درهم، نتيجة زيادة أسعار إيبور خلال الاثني عشر شهراً الماضية، وأيضاً نتيجة انخفاض الفائدة الرأسمالية للمشاريع الجديدة وفق نظام المنتج المستقل للطاقة التي دشنتها الهيئة.

وفيما يتعلق بالتوزيعات، تتضمن سياسة توزيع الأرباح الخاصة بهيئة كهرباء ومياه دبي، دفع حد أدنى للأرباح قدره 6.2 مليار درهم سنوياً على مدى السنوات الخمس الأولى المقبلة، ابتداءً من أكتوبر 2022.

ويتم دفع أرباح الأسهم مرتين كل سنة مالية في أبريل وأكتوبر.

ومن المتوقع أن تقوم الهيئة بسداد دفعة الأرباح التالية بقيمة 3.1 مليارات درهم عن النصف الأول من عام 2023 في أكتوبر 2023.

تبلغ القدرة الإنتاجية الإجمالية للهيئة 14.9 غيغاوات منها 2.4 غيغاوات من الطاقة المتجددة.

وتماشياً مع استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050، أضافت الهيئة 300 ميجاوات من القدرة الإنتاجية للطاقة المتجددة خلال الربع الثاني من عام 2023.

ولم تتغير القدرة الإنتاجية للهيئة من المياه المحلاة والتي تبلغ 490 مليون جالون يومياً.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الكهرباء المياه التبريد خدمات الكهرباء خدمات المياه الهيئة هيئة كهرباء ومياه دبي كهرباء ومياه دبي دبي كهرباء ومياه دبي ديوا سوق دبي المالي الكهرباء المياه التبريد خدمات الكهرباء خدمات المياه الهيئة هيئة كهرباء ومياه دبي كهرباء ومياه دبي دبي أخبار الإمارات کهرباء ومیاه دبی النصف الأول ملیار درهم من العام

إقرأ أيضاً:

معالي سعيد محمد الطاير يستقبل عميد التعاون العالمي في المعهد الهندي للتكنولوجيا في مدراس

في إطار التزام هيئة كهرباء ومياه دبي بتعزيز التعاون مع المؤسسات الأكاديمية والبحثية حول العالم لدفع عجلة الابتكار التكنولوجي، استقبل معالي سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، الدكتور راغوناثان رانجاسوامي، عميد التعاون العالمي في المعهد الهندي للتكنولوجيا في مدراس، الذي يعد أحد المؤسسات الهندسية الرائدة والمتميزة في جمهورية الهند في المجالين الأكاديمي والبحثي، إضافة إلى مشاركاته العالمية. وحضر الاجتماع المهندس مروان بن حيدر، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع الابتكار والمستقبل، والمهندس وليد بن سلمان، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع تطوير الأعمال والتميز في الهيئة.
ناقش الاجتماع الشراكة الاستراتيجية وسبل التعاون بين الهيئة ومؤسسة أبحاث المعهد الهندي للتكنولوجيا في مدراس (IITMRF)، لا سيما في مجالات البحوث والتطوير، والابتكار، وتبادل المعارف والخبرات، والمشاريع البحثية المشتركة لتطوير حلول مبتكرة لمواجهة التحديات في قطاعي الطاقة والمياه.
وأكد معالي الطاير أهمية الشراكات الأكاديمية في مجالات عمل الهيئة في دفع عجلة التنمية المستدامة والتطور التقني، مشيراً إلى التزام الهيئة بدعم رؤية دبي الهادفة إلى أن تصبح مركزاً عالمياً للابتكار والاستدامة من خلال التعاون مع مؤسسات تعليمية مرموقة مثل المعهد الهندي للتكنولوجيا في مدراس، للاستفادة من أحدث الأبحاث والخبرات لتعزيز عمليات وخدمات الهيئة.
من جانبه، أعرب الدكتور رانجاسوامي عن رغبته في تعزيز أطر التعاون مع هيئة كهرباء ومياه دبي، وأشاد بإنجازات الهيئة ومبادراتها المبتكرة في مجالات الطاقة المتجددة والشبكات الذكية وإدارة المياه.


مقالات مشابهة

  • إيرادات روسيا النفطية تقفز بنسبة 50% في يونيو الماضي
  • معالي سعيد محمد الطاير يستقبل عميد التعاون العالمي في المعهد الهندي للتكنولوجيا في مدراس
  • عائدات الأسفار بالعملة الصعبة تصل إلى 9.4 مليار درهم في رقم قياسي
  • تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة على المغرب، تجاوز 10,1 مليار درهم
  • السياحة تحقق 6.6 مليار دولار خلال النصف الأول من 2024
  • «السياحة»: 6.6 مليار دولار إيرادات خلال النصف الأول من عام 2024
  • 335 مليار دولار صادرات كوريا خلال النصف الأول من العام
  • هيئة كهرباء ومياه دبي تحصد “جائزة التميز العالمية” في التحول الرقمي من مؤسسة “كامبريدج آي إف إيه” في المملكة المتحدة عن إدارة التدقيق الداخلي في الهيئة
  • قطاع التوصيل السريع الصيني يتعامل مع أكثر من 80 مليار طرد في النصف الأول
  • 334.8 مليار دولار صادرات كوريا خلال النصف الأول من العام