قامت الدكتورة نهلة الصعيدى مستشارة شيخ الأزهر الشريف خلال تواجدها بسلطنة بروناي بزيارة دار الإفتاء.

اطلعت على نُسخً نادرة من المصحف الشريف جمعها السلطان حاج حسن البلقيه من الدول الإسلامية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا وجنوب شرق آسيا، ويعود تاريخ هذه المصاحف إلى الفترة من القرن السادس عشر حتى القرن العشرين، وهي مكتوبة بخطوط النسخ والكوفي والثلث والفارسي.

كما تضم الدار مخطوطات نادرة في الفلسفة والنحو واللغة والفقه.

كما قامت الصعيدى بزيارة مركز كنوز الإسلام لجلالة السلطان حاج حسن البلقيه، ومتحف بروناي الوطني الذي أنشئ عام 1965، ويضم مجموعة واسعة من أهم المعروضات الأثرية والتاريخية، تقارب ١٥٠٠ قطعة فنية، منها العاج والمدافع، وهذا ما جعل المتحف بمثابة معرض تعليمي وثقافي يعمل على جذب الزوار الأجانب والمهتمين أيضاً من سكان بروناي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الفلسفة سلطنة بروناي دار الإفتاء مستشارة شيخ الأزهر الشريف شيخ الأزهر الشريف الأزهر الشريف

إقرأ أيضاً:

مرصد الأزهر: الاحتفال بالمولد النبوي الشريف من مظاهر شكر الله  

الاحتفال بالمولد النبوي الشريف مناسبة عظيمة يستذكر فيها المسلمون مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، خاتم الأنبياء والمرسلين، الذي أضاء برسالته السماء والأرض، ويمثل هذا الاحتفال فرصة للتعبير عن المحبة والاحترام لشخص النبي الكريم، وتذكير الأجيال بقيمه السامية وتعاليمه الإنسانية، وهو ما أكده مرصد الأزهر الشريف.

تقوية الروابط الاجتماعية والدينية

وأوضح مرصد الأزهر الشريف، أن فضل الاحتفال بالمولد النبوي يتمثل في تعزيز الوحدة بين المسلمين، وتقوية الروابط الاجتماعية والدينية، يشهد الاحتفال أنشطة متنوعة تشمل تلاوة القرآن الكريم، ذكر الأحاديث النبوية، وتنظيم المحاضرات والندوات التي تركز على سيرة الرسول وتفاصيل حياته العطرة على مستوى الجمهورية، ويُعد هذا اليوم فرصة أيضًا لتعزيز العمل الخيري ومساعدة المحتاجين، اتباعًا لنهج النبي في الرحمة والعطاء.

مرصد الأزهر يوضح حكم حلوى المولد النبوي

وأكد مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية أن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف يُعدُّ مظهرًا من مظاهر شكر الله تعالى على نعمة المولد، وقد سنَّ لنا سيدنا رسول الله بنفسه جنسَ الشكر لله تعالى على ميلاده الشريف؛ فقد صحَّ أنه كان يصوم يوم الاثنين، فلما سُئل عن ذلك قال: «ذلك يومٌ وُلِدتُ فيه». [ أخرجه مسلم]

وأوضح المرصد في بيان له أنه إذا ثبت ذلك، وعُلِم؛ فمن الجائز للمسلم -بل من المندوبات له- ألا يمرَ يومُ مولدِه من غير البهجة والسرور والفرح به ﷺ، وإعلانِ ذلك، واتخاذِ ذلك عُنوانا وشعارًا، وقد تعارف الناسُ واعتادوا على أكل وشراء أنواعٍ من الحلوى التي تُنسب إلى يوم مولدِهِ ابتهاجًا وفرحةً ومسرَّةً بذلك، وكلُّ ذلك فضلٌ.

ومن يجرؤ على تقييد ما أحله الله تعالى لخلقه مطلقًا؟!، والله تعالى يقول:{قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ…} [الأعراف: 32]

وما وجه الإنكار على إعلان يوم مولده شعارًا يتذكَّر المسلمون فيه سيرته، ويراجعون فضائلَه وأخلاقه، ويَنْعَمون فيما بينهم بصلة الأرحام، وإطعام الطعام التى حثَّ عليها صاحبُ المولِدِ الأنورِ ﷺ.

كما شدد المركز على أنه لا بأس بشراء وأكل حلوى المولِد النبويِ الشريف، والتوسعة على الأهل في هذا اليوم من باب الفرح والسرور بمقدِمه ﷺ للدنيا، وقد أخرج الله تعالى الناسَ به من الظلمات إلى النور.

مقالات مشابهة

  • كيفية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف ؟ الإفتاء تجيب
  • 6 تصريحات لعباس شومان في المؤتمر الدولي لخريجي الأزهر بإندونسيا
  • موعد إجازة المولد النبوي الشريف 2024 للقطاعين العام والخاص
  • مرصد الأزهر: الاحتفال بالمولد النبوي الشريف من مظاهر شكر الله  
  • وفد نيابي تزور إقليم كوردستان الأسبوع المقبل بشأن تسوية رواتب الموظفين
  • بعد الجدل المثار.. الإفتاء تكشف سبب الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف
  • المساكنة.. زنا
  • رئيس المشيخة الإسلامية في كرواتيا: القاهرة تحملت مسؤولية نشر تعاليم الإسلام في أوروبا
  • مفتي البوسنة والهرسك: مصر لها دور في نشر الإسلام الوسطي ومكافحة الأفكار التكفيرية
  • مفتي بلغاريا: نسير خلف النهج الوسطي ونتبنى رؤية المؤسسات الدينية المصرية