رغم تأثر البلاد بفصل الصيف المعروف بحرارته الشديدة وجفافه بسبب منخفض الهند الموسمي، إلا أنّ الأجواء تشهد بين الحين والآخر بعض الظواهر الجوية التي تساعد على تلطيف الحرارة، وقد تظهر معها فجأة غيوم كثيفة تحمل معها أمطارًا تطفئ لهيب الشمس وتنعش الأجواء، وهو ما تشهده البلاد خلال الفترة الحالية بسبب تأثير المرتفع الأزوري، بحسب هيئة الأرصاد الجوية.

الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية تقول إنّ البلاد تتأثر بالمرتفع الأزوري أو ما يعرف بمرتفع العروض الوسطى لمدة 48 ساعة تبدأ من يوم الأحد، تنخفض معها درجات الحرارة وتشهد بعض المناطق سقوط أمطار متوسطة الشدة.

ما هو المرتفع الأزوري؟

وبحسب الصفحة الرسمية لهيئة الأرصاد الجوية، فإنّ المرتفع الأزوري أو امتداد مرتفع العروض الوسطى الذي يتخلل أشهر الصيف، يجلب كتلًا هوائية قادمة من جنوب أوروبا، تعمل على تحسن نسبي في درجات الحرارة في بعض الأحيان، خاصة وأنّه نظام ضغط جوي شبه استوائي، يقع مركزه بالقرب من جزر الأزور في المحيط الأطلسي.

وأضافت هيئة الأرصاد عبر صفحتها الرسمية أنّ المرتفع الأزوري يُشكّل أحد قطبي الظاهرة NAO (تذبذب شمال الأطلسي)، في حين يُشكّل المنخفض الآيسلندي القطب الآخر، كما أنّه يعد أحد مراكز الفعل «centre of action» في مناخ الكرة الأرضية.

تأثير المرتفع الأزوري بحسب خبراء هيئة الأرصاد الجوية يتمثل في طقس ومناخ مناطق واسعة تشمل أوروبا وشمال إفريقيا، كما أنّه المسؤول الرئيسي أيضًا عن صحراء شمال أفريقيا، كما يمتد تأثيره لحوض البحر المتوسط، وعندما يؤثر هذا المرتفع على مصر يمتد فوق البحر المتوسط ما يسبب انفراجة في حالة الطقس على هيئة رياح شمالية غربية تؤثر على معظم المحافظات خاصة السواحل الشمالية الغربية.

منخفض الهند الموسمي يحل محل «الأزوري»

ومع استمرار فصل الصيف، يتراجع تأثير المرتفع الأزوري ويبدأ في التزحزح تدريجيًا نحو الغرب، ليحل محله منخفض الهند الموسمي، الذي يؤثر على حالة الطقس بموجات حارة يصاحبها ارتفاع في نسب الرطوبة ما يزيد من الإحساس بحرارة الطقس.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مرتفع العروض الوسطى الطقس حالة الطقس اخبار الطقس درجات الحرارة منخفض الهند الموسمي الأرصاد الأرصاد الجویة هیئة الأرصاد

إقرأ أيضاً:

الأرصاد الجوية تكشف تفاصيل الحالة الجوية حتى الأحد

#سواليف

بمشيئة الله، تشير #التوقعات_الجوية الصادرة عن إدارة #الأرصاد_الجوية إلى تفاصيل حالة #الطقس خلال الأيام الأربعة القادمة:

**الخميس والجمعة**:

ترتفع درجات #الحرارة قليلاً يوم الخميس ليكون حاراً نسبياً في المرتفعات والسهول، وحاراً في مناطق الأغوار والبحر الميت والعقبة. من المتوقع أن تتراوح درجات الحرارة العظمى في العاصمة عمان خلال ساعات النهار ما بين 32 و34 درجة مئوية، فيما تسجل الصغرى ليلاً ما بين 18 و22 درجة مئوية. أما في مناطق الأغوار، العقبة، والبحر الميت، فتسجل العظمى ما بين 40 و43 درجة مئوية، وتنخفض ليلاً لتسجل ما بين 23 و27 درجة مئوية.

مقالات ذات صلة فارس حباشنة يكتب .. في اكتساح الاخوان المسلمين 2024/09/11

يوم الجمعة، تنخفض درجات الحرارة قليلاً، حيث يبقى #الطقس معتدلاً في المرتفعات والسهول، وحاراً في مناطق الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع درجات حرارة مشابهة ليوم الخميس.

**السبت والأحد**:

تشهد درجات الحرارة انخفاضاً ملحوظاً نتيجة اندفاع كتلة هوائية لطيفة ورطبة. في العاصمة عمان، من المتوقع أن تتراوح العظمى خلال النهار ما بين 28 و29 درجة مئوية، بينما تنخفض ليلاً لتسجل الصغرى ما بين 17 و18 درجة مئوية. من المتوقع أن يشعر المواطنين بأجواء مائلة للبرودة ليلاً، خاصة ليلة السبت وليلة الأحد.

أما في مناطق الأغوار والعقبة والبحر الميت، فتسجل العظمى خلال النهار ما بين 37 و39 درجة مئوية، وتنخفض ليلاً لتتراوح الصغرى ما بين 21 و25 درجة مئوية.

**تنويه**: من المتوقع أن يستمر التغيير في درجات الحرارة خلال الأيام القادمة، خاصة مع اقتراب #موجات_هوائية_لطيفة، مما سيجعل #الأجواء أكثر اعتدالاً بشكل عام في المملكة.

مقالات مشابهة

  • انكسار الموجة الحارة وأمطار.. الأرصاد تكشف حالة الطقس غدا
  • الأرصاد الجوية تحذر من جريان الأودية والسيول اليوم وغدا
  • بيان بـ درجات الحرارة.. هيئة الأرصاد توضح الظواهر الجوية على البلاد خلال الأيام المقبلة
  • شرطة النقل تضبط 1600 قضية خلال 24 ساعة
  • الأرصاد الجوية: سقوط أمطار رعدية على مناطق الجنوب الغربي
  • 48 ساعة عِجاف.. بيان مهم من الأرصاد بشأن حالة الطقس: «توخوا الحذر»
  • الأرصاد الجوية: تتكاثر السحب الرعدية من حين لآخر على بعض مناطق الجنوب الغربي
  • ماذا يحدث بعد تسخين برغر ماكدونالدز في المايكروويف 30 دقيقة؟
  • الأرصاد الجوية تكشف تفاصيل الحالة الجوية حتى الأحد
  • شديد الحرارة وأمطار.. الأرصاد تكشف حالة الطقس غدا