أعلنت السلطات السودانية مساء الجمعة، أن قصفًا مدفعيًا مكثفًا نفذته قوات الدعم السريع على مدينة أم درمان غربي العاصمة الخرطوم، أسفر عن مقتل 7 مدنيين وإصابة 25 آخرين.

وأوضحت وزارة الصحة بولاية الخرطوم في بيان، أن القصف استهدف سوق بئر حماد في منطقة "أمبدة" المكتظة بالسكان، وسوق "بانت بأم درمان"، والمستشفى الصيني، وعدة أحياء في الثورة، مما أدى إلى سقوط الضحايا، بينهم 3 نساء وطفلة.


???? وصل | السودان: آثار من تعدي ميليشيا الدعم السريع على المصاحف والكتب الدينية في المكتبة الشعبية الكُبرى بالسوق الشعبي أم درمان. pic.twitter.com/127fvCOpLn — وصل (@waslnew) August 30, 2024
البرهان: أوقفوا حميدتي
والخميس الماضي دعا رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني، عبد الفتاح البرهان، الأمم المتحدة، إلى ممارسة ضغوط على قوات الدعم السريع للسماح بإدخال المساعدات الإنسانية للمتضررين من الحرب في السودان.

وجاءت هذه الدعوة خلال اجتماع عقده البرهان في بورتسودان مع نائبة الأمين العام للأمم المتحدة، أمينة محمد، بحضور المبعوث الأممي رمطان لعمامرة ووزير الخارجية السوداني حسين عوض، وفقًا لبيان صادر عن مجلس السيادة.

وأطلع البرهان نائبة الأمين العام على "الوضع الراهن في البلاد والجهود الحكومية لفتح الممرات الآمنة لإيصال المساعدات الإنسانية للمواطنين"، مضيفًا أن "الحكومة السودانية قد تعاونت بشكل كبير مع الأمم المتحدة لتمكين وصول المساعدات عبر فتح العديد من المعابر".

وحث البرهان الأمم المتحدة على "مضاعفة الجهود والضغط على قوات الدعم السريع التي تعرقل وصول المساعدات وتستولي على قوافل الإغاثة".

من جانبها، أكدت أمينة محمد أن "زيارتها للسودان تهدف إلى تقييم الأوضاع الإنسانية"، مشيدةً بتعاون الحكومة السودانية في تسهيل إيصال المساعدات للمحتاجين.

وشددت على أن "التحديات الإنسانية تتطلب تعاون جميع الجهات المعنية لإنقاذ السودانيين المحاصرين في مناطق النزاع".

في سياق متصل، أكد عضو مجلس السيادة، إبراهيم جابر، خلال لقائه مع أمينة محمد، استعداد الحكومة "لتقديم كافة التسهيلات لوكالات الأمم المتحدة والعاملين في الشأن الإنساني لضمان وصول المساعدات للمتضررين داخل السودان وخارجه".

وفي بيان صادر عن مكتب الأمم المتحدة، فقد وصلا رمطان وأمينة إلى بورتسودان للقاء قادة مجلس السيادة ومسؤولين آخرين لبحث تعزيز الجهود الإنسانية في السودان.

كما ستتوجه أمينة إلى مدينة أدري في تشاد لتسليط الضوء على التحديات الإقليمية والمخاطر التي تواجه تشاد، والتواصل مع السلطات المحلية وممثلي اللاجئين والمجتمعات المضيفة.

ومنذ 15 آب/ أغسطس الحالي قرر السودان فتح معبر أدري الحدودي مع تشاد لمدة 3 أشهر للسماح بدخول المساعدات الإنسانية للمتضررين من الحرب.

يأتي هذا في ظل الحرب المستمرة منذ منتصف نيسان/أبريل 2023 بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان حميدتي، والتي أدت إلى مقتل أكثر من 18 ألفا 800 شخص وتشريد نحو 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق تقديرات الأمم المتحدة.

ومع تصاعد القتال في 13 ولاية من أصل 18، تزداد الدعوات الدولية والأممية لوقف الصراع لتفادي كارثة إنسانية تهدد السودان بمجاعة ونقص حاد في الغذاء.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية السودانية الخرطوم البرهان حميدتي السودان الخرطوم حميدتي البرهان المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الأمم المتحدة الدعم السریع مجلس السیادة

إقرأ أيضاً:

المبعوث الأمريكي للسودان: نقدر ما تفعله مصر والرئيس السيسي لحل الأزمة في الخرطوم

وجه المبعوث الأمريكي للسودان، توم بيرييلو، الشكر إلى مصر لمساعدتها في أزمة السودان، قائلًا "نقدر ما تفعله مصر والرئيس السيسي في أزمة السودان".

السيسي: ملف مياه النيل يمثل أولوية للحكومة المصرية (فيديو) عاجل| الرئاسة تكشف تفاصيل مباحثات السيسي مع نظيره الألماني شراكة مهمة مع مصر

وأضاف المبعوث الأمريكي للسودان في حواره مع الإعلامي شريف عامر ببرنامج "يحدث في مصر" المذاع على فضائية "إم بي سي مصر" مساء اليوم الأربعاء، "جئت إلى مصر من أجل مباحثات تتعلق بهذا الملف".

وتابع "لدينا شراكة مهمة للغاية مع مصر وهي دولة لها تاريخ كبير، وهذه ليست زياتي الأولى لمصر وقد زرتها 10 مرات من قبل".

جهود لإدخال المساعدات 

واستطرد "مصر ودول أخرى تبذل قصارى جهدها للتعامل مع الكارثة التي يشهدها السودان حاليا، ونعمل بكل الجهود الدبلوماسية ومساعدة مصر والسعودية والإمارات لضمان دخول المساعدات الإنسانية للسودان".

وأردف "نسعى بمساعدة دول أخرى لإحلال السلام في السودان ونبذل جهودًا كبيرة لإدخال المساعدات الإنسانية، لدينا الكثير من اللقاءات مع الحكومة المصرية ونلتقي مسئولي المجتمع المدني لحل هذه الأزمة".

 

مقالات مشابهة

  • ‏المبعوث الأمريكي للسودان: قلقون من هجمات الدعم السريع على مدينة الفاشر
  • مسؤولة أممية تكشف عن قسوة معاناة السودانيات
  • يتعرضن للاغتصاب.. مسؤولة أممية تدعو لحماية النازحات في السودان
  • معارك بالفاشر والجيش يقصف الدعم السريع شمالي الخرطوم
  • مولي في: نطالب الدعم السريع بتقديم تفاصيل كاملة حول احتجاز ووفاة أحد العاملين بالسفارة الأميركية في الخرطوم
  • مقتل 4 مدنيين بقصف للدعم السريع على أم درمان
  • مناوي: إنه لمن العار أن تقوم ميليشيا الدعم السريع ببث جرائمها بنفسها بينما الأمم المتحدة تكتفي بالصمت
  • أمريكا تعزز المساعدات الإنسانية لجنوب السودان
  • المبعوث الأمريكي للسودان: نقدر ما تفعله مصر والرئيس السيسي لحل الأزمة في الخرطوم
  • الجيش والدعم السريع يتبادلان القصف وقرار أممي ضد السودان