#سواليف

شن ضابط إسرائيلي كبير متقاعد هجوما حادا على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بسبب إصراره على وجود قوات الجيش في محور فيلادلفيا المحاذي للحدود المصرية داخل قطاع غزة.

وقال الضابط المتقاعد، يسرائيل زيف، وهو الذي عمل سابقا قائدا لفرقة غزة إن نتنياهو يضخم أهمية هذه النقطة للتغطية على عدم إبرام صفقة للإفراج عن الأسرى.

وكتب يسرائيل زيف، في مقال بموقع القناة الـ12 العبرية، إن تفسيرنتنياهو لتمسكه بإطالة أمد الحرب يتطلب منه أن يبالغ في أهمية وجود قوات الجيش على محور فيلادلفيا؛ بينما لا توجد في الواقع أية حاجة أمنية للبقاء في هذه المنقطة؛ خاصة بعد تفكيك حماس وإعادتها 30 عاما إلى الوراء، بحسب قوله.

مقالات ذات صلة تفاصيل جديدة مثيرة عن واقعة فندق طابا والأعلى للإعلام يحذر (فيديو) 2024/08/31

وفي إسرائيل ترتفع حدة الحرب السياسية بين المكونات المختلفة، بين مطالبين بإعطاء أهمية أكبر لإبرام اتفاق يعيد المحتجزين الإسرائيليين في غزة، وآخرين أكثر تطرفا يرغبون في إطالة أمد الحرب وعدم سحب قوات الاحتلال من القطاع.

ويقول اللواء الإسرائيلي المتقاعد، إنه كان مسئولا عن محور فيلادلفيا باعتباره كان قائدا لفرقة غزة في السابق، ولا يرى أهمية لبقاء قوات الجيش في هذه المنطقة، خاصة بعد 11 شهرا من الحرب، مضيفا أنه لا يتذكر أنه وفرقته منعوا ولو تهريبا واحدا للسلاح عبر المحور، على مدار 3 سنوات، باستثناء تدمير بعض الأنفاق الفردية التي اكتشفوها.

ويرى زيف، أن تضخيم نتنياهو، أهمية هذا المحور الترابي يهدف بالأساس إلى التخفيف من حدة قراره عدم تنفيذ اتفاق يعيد المحتجزين في غزة، متابعا: من الجدير بالذكر أنه تم خلال الأشهر التسعة الأولى من الحرب تجاهل وجود محور فيلادلفيا، ولم يظهر قط ضمن أهداف الحرب.

وأضاف أن أمن إسرائيل أصبح فجأة يعتمد على التمسك بالوجود في هذا المحور، لأن إبرام صفقة لاستعادة الرهائن، سينهي الحرب في وقت مبكر جدًا بالنسبة لاحتياجات نتنياهو.

وأشار إلى أن مصالح رئيس الوزراء الشخصية تتعارض مع الحاجة الأمنية لإسرائيل، ففي ظل أهمية سحب القوات من غزة وإغلاق هذه الجبهة للتركيز على ساحات أخرى مشتعلة؛ يفضل نتنياهو، البقاء في القطاع وإطالة أمد الحرب هناك لاعتبارات شخصية.

واعتبر الضابط الإسرائيلي السابق أن استمرار حرب غزة لم يعد ذا أهمية بعد تفكيك حماس، التي تحتاج إلى عقد كامل للتعافي وإعادة البناء، على حد قوله.

واتهم نتنياهو بأنه كان فاقدا للإحساس والإنسانية في حديثه مع أهالي المحتجزين في غزة، وقال لهم، بحسب ما نقلت عنه التقارير، إن هناك خطرا متزايدا وتهديدا وجوديا من غزة، وهو ما يخالف تماما الواقع هناك. فاليوم -بحسب قوله- لا تشكل غزة أي خطر وجودي على إسرائيل؛ بعد 11 شهرا من القتال.

وذكر أن وجود الجيش في غزة، سيجعله في وضعية المحتل، كما أن هناك خطر فقدان الجنود بشكل مستمر، بسبب العبوات الناسفة والقناصة، مشيرا إلى أنه خلال هذا الأسبوع فقط سقط 10 قتلى بسبب العبوات الناسفة والقناصين، وسيزداد العدد مثلما حدث في لبنان منذ 18 عاما.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف محور فیلادلفیا فی غزة

إقرأ أيضاً:

مصر تجدد رفضها للوجود الإسرائيلي في محور فيلادلفيا والجانب الفلسطيني من معبر رفح

سرايا - شارك بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج، في الاجتماع الوزاري حول القضية الفلسطينية وتنفيذ حل الدولتين الذي انعقد بمدينة مدريد اليوم الجمعة.

وصرح السفير تميم خلاف، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة، بأن وزير الخارجية والهجرة أعرب خلال الاجتماع عن التقدير لإقدام كل من إسبانيا والنرويج وإيرلندا وسلوفينيا على الاعتراف بالدولة الفلسطينية مؤخرا، وهو ما يسهم بصورة عملية في الدفاع عن الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، بما في ذلك الحق في تقرير المصير.

وتناول الدكتور عبد العاطي الوضع الإنساني الكارثي في قطاع غزة، والانتهاكات الإسرائيلية اليومية للقانون الدولي الإنساني، بما في ذلك استهداف المدنيين الفلسطينيين.

وأضاف السفير خلاف، أن الوزير عبد العاطي أعرب عن دعم مصر لكافة الجهود الهادفة لضمان دخول المساعدات الإنسانية لقطاع غزة، مشددا على أنه قد حان الوقت للمجتمع الدولي بأن يضطلع بجهوده لوقف الاعتداءات وضمان الاحترام الكامل للقانون الدولي وإدخال المساعدات الإنسانية بصورة سريعة وآمنة ودون عوائق.

وحرص وزير الخارجية والهجرة على الإعراب عن رفض مصر للتواجد العسكري الإسرائيلي في محور فيلادلفيا والجانب الفلسطيني من معبر رفح، وما يفرضه من انخفاض في وتيرة دخول المساعدات لقطاع غزة، في الوقت الذي تستخدم فيه إسرائيل الجوع كسلاح ضد الفلسطينيين وترفض تشغيل معابرها للقطاع بصورة كاملة لضمان دخول المساعدات الإنسانية لغزة وفقا لالتزاماتها القانونية كقوة احتلال، مشددا على أن ذلك التواجد يأتي لأهداف سياسية، حيث يهدف لمنع عودة السلطة الفلسطينية الشرعية لغزة، وتقويض جهود الوساطة التي تضطلع بها مصر وقطر والولايات المتحدة للتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى والمحتجزين.


مقالات مشابهة

  • قائد سابق في جيش الاحتلال: علينا الخروج من القطاع سريعًا
  • قائد سابق بالجيش الإسرائيلي: علينا الخروج من غزة في أسرع وقت
  • وزير إسرائيلي سابق: فشل 7 أكتوبر مسؤولية الجميع وليس نتنياهو وحده
  • دول عربية وأوروبية تطالب إسرائيل بالانسحاب من محور فيلادلفيا ومعبر رفح
  • غليان في إسرائيل بعد عرض فيلم وثائقي يفضح أسرار نتنياهو.. ماذا فعلت زوجته؟
  • مصر تجدد رفض وجود إسرائيل في «محور فيلادلفيا» ومعبر رفح
  • مصر تجدد رفضها للوجود الإسرائيلي في محور فيلادلفيا والجانب الفلسطيني من معبر رفح
  • البيان الختامي لاجتماع مدريد: ندعو إلى انسحاب القوات الإسرائيلية المحتلة بشكل كامل من غزة بما في ذلك من محور فيلادلفيا
  • وزير الخارجية المصري يؤكد رفض بلاده وجود الاحتلال في محور فيلادلفيا
  • صحيفة: تطوّرات جديدة بشأن محور فيلادلفيا.. "تنازلات مُقابل تهدئة"