آخر تحديث: 31 غشت 2024 - 9:52 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- اشادت وزارة الخارجية التركية،السبت، بمواقف العراق، مؤكدة إنه يبدي التزاما قوياً بمكافحة الارهاب، فيما لفتت إلى التنسيق مع السلطات العراقية لإجراء تحقيق شامل بشأن إسقاط الطائرة المسيرة في محافظة كركوك. وقال المتحدث باسم الوزارة أونجو كيسيلي في بيان أوردته صحيفة “حرييت” التركية ، إن “البلدين مصممان على ضمان ترجمة تعاونهما إلى نتائج ملموسة وتعزيز التنسيق بين سلطاتهما لهذا الغرض، ملتزمان تماما بمكافحة الإرهاب”.

وسلط كيسيلي الضوء على تصنيف العراق مؤخرا لحزب العمال الكردستاني على أنه ” منظمة محظورة ” وتوقيع مذكرة تفاهم بشأن التعاون الأمني والعسكري ومكافحة الإرهاب في أنقرة في 15 أغسطس / آب ، باعتبارها انعكاسات لهذا التصميم المشترك.وفي معرض تأكيده على مواجهة أنشطة حزب العمال الكردستاني ، أكد كيسيلي التزام أنقرة بـ”مبدأ الدفاع عن النفس على النحو المبين في المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة”. وفي معرض حديثه عن حادثة وقعت مؤخرا تتعلق بتحطم طائرة بدون طيار في كركوك، شمال العراق، ذكر كيسيلي أن “التنسيق مع السلطات العراقية جار لإجراء تحقيق شامل في الحادث”. 

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

تركيا تندد بالتعاون الدفاعي بين قبرص وأمريكا

نددت تركيا بتوقيع خارطة طريق هذا الأسبوع، لتعزيز التعاون الدفاعي الثنائي بين الولايات المتحدة وجمهورية قبرص.

وجاءت الخطوة وسط جهود الأمم المتحدة لإيجاد أرضية مشتركة لاستئناف المفاوضات المتوقفة منذ فترة طويلة بين القبارصة اليونانيين والأتراك في جزيرة قبرص الواقعة في البحر المتوسط، والمقسمة منذ عقود.

وقالت وزارة الخارجية التركية إن الخطوات الأمريكية، بما في ذلك إعلان يونيو (حزيران) الماضي عن إطلاق حوار استراتيجي مع قبرص، تضر بأمن الجانب التركي من جزيرة قبرص.

وأضافت في بيان أمس الأربعاء "هذه الخطوات تقوِض حيادية الولايات المتحدة تجاه جزيرة قبرص، وتفاقم صعوبة التوصل إلى تسوية عادلة ودائمة ومستدامة للقضية القبرصية".

ووقَعت الولايات المتحدة وجمهورية قبرص، المعترف بها دولياً، خارطة طريق للتعاون يوم الإثنين في نيقوسيا.

Regarding the Signing of a Roadmap for Bilateral Defense Cooperation between the USA and the Greek Cypriot Administration https://t.co/xwgMuaWems pic.twitter.com/3iIx22mbov

— Turkish MFA (@MFATurkiye) September 11, 2024

وتم تقسيم قبرص في غزو تركي عام 1974 بعد انقلاب قصير بإيعاز من اليونان، وتوقفت محادثات السلام بين الجانبين منذ عام 2017.

مقالات مشابهة

  • جريمة هزت تركيا.. أم تقتل طفلتها بالتعاون مع أقاربها
  • تركيا تعلن عن فتح تحقيق بمقتل الناشطة عائشة نور برصاص إسرائيلي
  • تركيا تعلن فتح تحقيق بمقتل عائشة نور برصاص إسرائيلي
  • ملكة جمال تركيا 2024 ابنة سفير أنقرة في أوكرانيا
  • تركيا تفتح تحقيقا في اغتيال الناشطة عائشة نور بالضفة الغربية
  • بعد مقتل عائشة بالضفة.. تركيا تعتزم طلب مذكرات اعتقال دولية
  • تركيا تطالب بمذكرات اعتقال دولية بعد مقتل عائشة نور
  • تركيا تندد بالتعاون الدفاعي بين قبرص وأمريكا
  • تطور القدرات اليمنية.. نظرة أخرى إلى إسقاط MQ9
  • العراق يدشن صناعة الطائرات المسيرة