تستعد المناطق الشمالية من دول مالي والنيجر وتشاد وليبيا، لاستقبال كميات غير مسبوقة من الأمطار الغزيرة والعواصف رعدية قوية خلال الأيام المقبلة، رغم أنها تشتهر بجفافها.

وكشف تقرير نشرته “واشنطن بوست” الأميركية، أن الصحراء الكبرى في أفريقيا، ستشهد أمطار غير مسبوقة قد تؤدي إلى حدوث فيضانات نادرة، ومن المتوقع أن تزيد كميات الأمطار خلال الفترة بين أغسطس أو سبتمبر، بحوالي 5 أضعاف عن متوسط ​​هطول الأمطار في هذين الشهرين، مع ترقب بعض المناطق هطول الأمطار لأول مرة على الإطلاق.

وتشهد المناطق الجنوبية في هذه الدول أمطارا غزيرة بشكل طبيعي، بمتوسط 30 إلى 50 بوصة سنويا، فإن المناطق الشمالية نادرا ما تشهد مثل هذه الأمطار، لكن التوقعات تشير إلى أن الوضع سيتغير خلال الأيام المقبلة، وفقا لـ”واشنطن بوست”.

ويبلغ متوسط ​​هطول الأمطار في شمال تشاد من 2 إلى 6 بوصات سنويا، ويشير نموذج “GFS” الأميركي لتوقع الأحوال الجوية إلى أن الكثير من الأمطار قد تهطل في الأيام الـ10 المقبلة. ومن المحتمل أن تصل كمية الأمطار إلى بوصة أو 2 في موريتانيا وجنوبي الجزائر أيضا، كما ستشهد ليبيا بعض الأمطار.

ونصف الصحراء الكبرى في أفريقيا يتلقى أقل من بوصة واحدة من الأمطار سنويا، فيما يبلغ متوسط هطول الأمطار في الصحراء القاحلة عادة نحو 3 بوصات فقط سنويا، وفق الصحيفة.

وعادة ما تكون الصحراء الكبرى حارة وجافة بسبب وجود منطقة ضغط مرتفع تعمل على تثبيت الهواء الدافئ والجاف فوقها.

لكن خلال الأسبوعين المقبلين، ستتغير هذه الظروف مع تحرك منطقة منخفضة الضغط شمالا، مما سيؤدي إلى تكون سحب ممطرة وتساقط أمطار غزيرة في مناطق لم تعتد عليها من قبل، حسب “واشنطن بوست”.

وهذه الظاهرة الغريبة مرتبطة أيضا بالسبب وراء الانخفاض غير المتوقع في عدد الأعاصير بالمحيط الأطلسي خلال الفترة الأخيرة، وفق ما جاء في التقرير.

كانت الأمطار الغزيرة التي تسببت بفيضانات قاتلة في جميع أنحاء العالم خلال الأسابيع الأخيرة “غير متوقعة” سواء من حيث موقعها أو قوتها، وفق تقرير لصحيفة “وول ستريت جورنال”.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: أمطار درنة أمطار غزيرة السيول الصحراء الكبرى الصحراء الکبرى هطول الأمطار واشنطن بوست

إقرأ أيضاً:

تزامنا مع الموجة الحارة| الأرصاد تحذر هذه المناطق من سقوط الأمطار

أوضحت الدكتورة إيمان شاكر، مدير مركز الاستشعار عن بعد بهيئة الأرصاد الجوية، توقعات الأرصاد بشأن حالة الطقس الفترة المقبلة، ودرجات الحرارة المتوقعة.

وقالت شاكر خلال لقاء خاص ببرنامج صباح البلد المذاع على قناة صدى البلد، تقديم أحمد دياب ونهاد سمير، أن هناك ارتفاع في درجات الحرارة خلال الأيام الحالية نتيجة تكون منخفض جوي في الصحراء الغربية.

تفاصيل اجتماع رئيس الوزراء مع ممثلي عدد من الشركات الألمانية عاجل| ارتفاع عدد شهداء طوباس منذ تجدد العملية العسكرية الإسرائيلية على المدينة

وأضافت أن ذروة الموجة الحارة كانت أمس الأربعاء ووصلت درجة الحرارة لـ 40 درجة مئوية ودرجة الحرارة اليوم على القاهرة 37 درجة مئوية، وتبدأ درجات الحرارة في الانخفاض الأيام المقبلة، متوقعة سقوط أمطار على بعض المناطق بالسواحل الشمالية مثل الإسكندرية وهي أمطار من خفيفة لمتوسطة وهي غير مؤثرة.

ولفتت مدير مركز الاستشعار عن بعد، إلى أن فصل الصيف كان من أسخن الفصول التي مرت على مصر طبقا لتقارير المنظمة العالمية للأرصاد الجوية ويفصلنا 10 أيام على نهاية فصل الصيف ويبدأ فصل الخريف، ومن المتوقع أن تكون درجات الحرارة في فصل الخريف معتدلة.

مقالات مشابهة

  •  تعرف على آخر تطورات فرص الأمطار في المملكة الأيام القادمة (تفاصيل)
  • فلكي يمني: مفاجأة غير متوقعة في حالة الطقس خلال الأيام القادمة
  • فيضانات في التشيك وبولندا إثر هطول أمطار غزيرة
  • الأرصاد يتوقع عودة الأمطار إلى هذه المحافظات
  • الأرصاد يٌحذر المواطنين من التواجد في ممرات السيول
  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة على عدد من المحافظات خلال الساعات القادمة
  • حتى الثلاثاء المقبل.. استمرار الأمطار الرعدية على بعض المناطق
  • 5 محافظات يمنية على موعد مع الأمطار خلال الساعات القادمة
  • تزامنا مع الموجة الحارة| الأرصاد تحذر هذه المناطق من سقوط الأمطار
  • ظاهرة نادرة ومميتة وراء فيضانات المغرب 2024.. طوفان لم يره أحد من قبل