أعلنت السلطات السعودية ضبط أكثر من 1.3 مليون حبة مخدر في منطقة الرياض، وإلقاء القبض على مروجي المادة المخدرة، وهما شخصان يقيمان في المملكة، ويحملان الجنسيتين الأردنية والسورية.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس"، أن السلطات ضبطت (1,394,000) قرص من مادة الإمفيتامين المخدر مخبأة في شحنة مَكِنات كهربائية داخل مستودع، كما جرى "إيقاف المروجين واتخاذ الإجراءات النظامية الأولية بحقهما وإحالتهما إلى النيابة العامة".



مخبأة في شحنة مَكِنات كهربائية داخل مستودع.. "مكافحة المخدرات" تضبط أكثر من (1.3) مليون قرص من مادة الإمفيتامين المخدر في منطقة الرياض.https://t.co/6Py22EkU1g#واس_عام pic.twitter.com/m9R2okieWE — واس العام (@SPAregions) August 9, 2023
وأفاد المتحدث الرسمي للمديرية العامة لمكافحة المخدرات الرائد مروان الحازمي، بأن عملية ضبط مروجي المخدرات جاءت نتيجة للمتابعة الأمنية لشبكات تهريب وترويج المخدرات التي تستهدف أمن المملكة وشبابها، مضيفا أن "القوى الأمنية ألقت القبض على مروجيها، وهما مقيمان من الجنسيتين الأردنية والسورية"، بحسب الوكالة السعودية.

فيما لم يذكر المتحدث البلد الذي قدمت منه الحبوب المخدرة.

عمليات تهريب سابقة

وهذه ليست المرة الأولى التي تضبط فيها السلطات السعودية حبوبا مخدرة مخبأة في شحنات غذائية، أو شحنات من المواد المعدنية.  ففي شهر نيسان / إبريل الماضي، ضبطت السلطات السعودية المختصة  أكثر من 3.6 مليون قرص من مادة الإمفيتامين المخدر مخبأة في شحنة بطاطا.

وفي أيلول / سبتمبر الماضي أعلنت السلطات عن أكبر عملية ضبط لمخدرات غير مشروعة في تاريخ البلاد بعد إخفاء ما يقرب من 47 مليون حبة أمفيتامين في شحنة دقيق ومصادرتها في مستودع بالعاصمة الرياض.



وتم اعتراض ملايين أخرى من الحبوب منذ ذلك الحين. وتقول الأمم المتحدة إن مضبوطات الإمفيتامين في المنطقة تشير في الغالب إلى الكبتاغون.

ووفق بعض الدراسات فإن السعودية تعد من الدول الأكثر استهلاكا للمخدرات في العالم والأكبر في الشرق الأوسط.  ويعاقب القانون على تعاطي المخدرات وتهريبها بالإعدام.

ويتزايد تعاطي المخدرات خاصة بين الشباب والشابات في المناطق الحضرية الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و29 عاما، وينتمي أكثر من 60 بالمئة من مدمني المخدرات إلى هذه الفئة العمرية.

ضبط أكثر من (1.3) مليون قرص من مادة الإمفيتامين المخدر مخبأة في شحنة مَكِنات كهربائية داخل مستودع بمنطقة الرياض.#بالمرصاد#الحرب_على_المخدرات pic.twitter.com/2KuUImwQi8 — وزارة الداخلية (@MOISaudiArabia) August 9, 2023

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات السعودية الرياض سوريا السعودية الرياض تهريب المخدرات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة قرص من مادة الإمفیتامین المخدر أکثر من

إقرأ أيضاً:

بعد منع طائرة اليمنية.. صنعاء تنتظر توضيح واعتذار الرياض

يمانيون../
تنتظر وزارة الخارجية اليمنية توضيح واعتذار السلطات السعودية، بعد منعها طائرة الخطوط الجوية اليمنية من العبور فوق أجوائها أثناء طيرانها إلى مطار الملكة علياء الدولي بالمملكة الأردنية.

وقال مصدر مسؤول في وزارة الخارجية والمغتربين في صنعاء – في تصريح “إننا ننتظر من السلطة المسؤولة عن إعادة طائرة الخطوط الجوية اليمنية التوضيح والاعتذار”.

المصدر المسؤول في خارجية صنعاء، وصف قيام سلطة الرياض بإعادة طائرة الخطوط الجوية اليمنية من فوق أجوائها أثناء رحلتها إلى المملكة الأردنية، صباح اليوم الخميس 5 سبتمبر 2024، بالتصرف غير الودي والمخالف للاتفاق الذي تم معها، ورعته الأمم المتحدة بهذا الخصوص.

وقال: “إن حكومة الجمهورية اليمنية تعد هذا الإجراء محاولة لجرها إلى تصعيد غير مسؤول ولا مبرر، ويصب في خدمة العدو الصهيوني الباحث عن إذكاء الصراع في المنطقة لحرف الأنظار عما يرتكبه من جرائم وحشية بحق الشعب الفلسطيني”.

وفي وقت سابق اليوم الخميس، قال مدير مطار صنعاء الدولي، خالد الشايف: “إن السلطات السعودية منعت الطائرة اليمنية المتجهة إلى عمّان من عبور أجوائها، وأجبرتها على العودة إلى صنعاء، رغم استكمال كافة الإجراءات اللازمة”.

وأضاف -في تغريدة على حسابه بمنصة “إكس” اليوم الخميس 5 سبتمبر 2024-: “كان مقررا اليوم إقلاع رحلة يمنية إلى عمّان بالتنسيق الفني مع مركز جدة، لكن السلطات السعودية منعتها”.

وإذ أشار إلى عدم وجود مبرر لإقدام السعودية على مثل هذا الإجراء، حيث وأن أغلب المسافرين من المرضى والحالات الإسعافية، اعتبر الشايف منع عبور الطائرة اليمنية عبر الأجواء السعودية دليل استمرار النظام السعودي في فرض الحصار على الرحلات الجوية.

وأكد أن إجراءات النظام السعودي مخالفة للاتفاق الأخير المعلن من قِبل الأمم المتحدة، الذي يسمح بتسيير رحلات إلى الأردن ودول أخرى.

وفي وقت لاحق من اليوم ذاته، نشر مدير مطار صنعاء، الشايف، تغريدة جديدة على المنصة ذاتها، قائلاً: “أقلعت الآن رحلة اليمنية، التي أعادتها السلطات السعودية صباح اليوم الخميس، متوجهة من مطار صنعاء الدولي إلى مطار الملكة علياء الدولي”.

مقالات مشابهة

  • القبض على شخص لترويجه الإمفيتامين المخدر بمحافظة طريف
  • المخدرات على كل شكل ولون.. حبس 28 إمبراطور كيف في القاهرة
  • عملية ضخمة.. إحباط تهريب أكثر من نصف مليون قنينة دواء مخدر بميناء طنجة المتوسط
  • الداخلية العراقية تعلن إصدار أكثر من 40 مليون بطاقة وطنية للمواطنين
  • في 4 مناطق.. ضبط 6 أشخاص وإحباط تهريب 46,950 قرصًا مخدرًا
  • ضبط عنصرين إجراميين بحوزتهما مخدرات بـ 6 ملايين جنيه
  • 62 ألف قرص ترامادول.. ضبط عنصرين إجراميين بدمياط بحوزتهما مواد مخدرة
  • بعد منع طائرة اليمنية.. صنعاء تنتظر توضيح واعتذار الرياض
  • القبض على مواطن لترويجه الإمفيتامين بالفرشة
  • اعتقال نائب لعمدة مراكش وبحوزته الكوكايين