صربيا – أكد خبير الشؤون الدفاعية والسياسية الصربي ميلوفان باياغيتش أن بلاده أبرمت صفقة شراء 12 مقاتلة “رافال” فرنسية تحت ضغوط غربية، وأن رائحة الابتزاز تفوح من هذه الصفقة.

وقال باياغيتش لوكالة “نوفوستي”: “شراء الطائرات من روسيا الاتحادية أو الصين أكثر جدوى وربحا”.

وأضاف: “يمكننا في مقابل هذا المبلغ طلب المزيد من المقاتلات الروسية، على سبيل المثال “ميغ-35” أو “سو-35” أو J-20A الصينية، وحاليا نمتلك “ميغ-29″ في الخدمة ولدينا ما يكفي من الطيارين المدربين على قيادتها”.

وقال: “مع الأخذ في الاعتبار اعتماد صربيا وقبلها يوغوسلافيا على السلاح الروسي، سيكون من الأفضل للقدرة الدفاعية للبلاد وتعزيز الجيش الحفاظ على هذا التقليد”.

وأضاف: “أعتبر صفقة “رافال” نوعا من الابتزاز من جانب الغرب بالنظر إلى المواعيد النهائية للتسليم، فالشركة المصنعة لديها التزامات أمام طلبات تمتد حتى 2028-2029. ولذلك فإن مواعيد التسليم بالنسبة لنا طويلة، ولن تكون قبل هذه الفترة”.

يشار إلى أنه بموجب العقد، تتسلم بلغراد 12 طائرة مقاتلة جديدة مع حزمة لوجستية ووحدات احتياطية بقيمة 2.7 مليار يورو.

وتابع باياغيتش: “مع الأخذ في الاعتبار العمليات الجيوسياسية الحالية لا يزال من غير المعروف كيف سيكون الوضع في العالم في عام 2029”.

وقال: “الأجدى بنا التفكير في شراء طائرات مروحية “كا-52” أو مقاتلات “ميغ-35″ التي أثبتت جدواها، وهي مناسبة لظروفنا نحن”.

وبيّن باياغيتش أن صربيا أشبه بجزيرة في أوروبا محاطة بحلف “الناتو”، ومهددة باستمرار بخطر تصعيد الصراع في كوسوفو وميتوهيا والضغط من الحلف، وأعتقد أن عملية الشراء كان قسرية، على الرغم من أن “رافال” طائرات جيدة ولكن أعتقد أنه سيكون من الأفضل شراء الطائرات الحربية الروسية، التي في رأيي، من حيث السعر والجودة، أفضل بكثير من الطائرات الغربية وحتى الصينية”.

المصدر: نوفوستي

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

عائلات الأسرى الإسرائيليين: نتنياهو يواصل إفشال “صفقة التبادل”

#سواليف

أكدت #عائلات_الأسرى الإسرائيليين أن رئيس الحكومة بنيامين #نتنياهو يواصل #إفشال #صفقة_التبادل بدلا من القيام بواجبه في إعادة الأسرى.

وقالت عائلات الأسرى في تصريح إعلامي، نقلته وسائل إعلام إسرائيلية إن “إعادة الأسرى مسؤولية الحكومة وحدها”.

وأشارت إلى أن “إبرام صفقة تبادل مصلحة إسرائيلية بالدرجة الأولى، وحملت #نتنياهو ووزراء حكومته مسؤولية التخلي عن الإسرائيليين الذين يعانون في الأسر”.

مقالات ذات صلة رئيس “الشاباك” الأسبق: لو كنت فلسطينيا لحاربت مَن سرق أرضي 2024/09/12

وأوضحت أن “الأسبوع الأخير أثبت أن الضغط العسكري لا ينقذ الأسرى بل يقتلهم، وأن الطريقة الوحيدة لإعادة الأسرى هي إبرام صفقة تبادل”.

وشددت على أنه “سيتم تصعيد النضال الشعبي لإعادة الأسرى حتى عودتهم إلى بيوتهم”.

ويواصل آلاف الإسرائيليين التظاهر بـ(تل أبيب) ومناطق أخرى في المدن الفلسطينية المحتلة، للمطالبة بإبرام صفقة تبادل مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، وسط اتهام رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بعرقلة التوصل لاتفاق.

وأثار العثور على جثث ستة أسرى في نفق بمدينة رفح جنوبي قطاع غزة مطلع الشهر الجاري، غضبا عارما ودعوة إلى إضراب التزمت به الكثير من المناطق والقطاعات بدولة الاحتلال، قبل أن تصدر محكمة إسرائيلية قرارا بوضع حدّ له.

وكان قائد هيئة الأركان في “كتائب القسام”، الجناح المسلح لحركة “حماس” محمد ضيف، أعلن، في (7 تشرين أول/أكتوبر)، انطلاق عملية “طوفان الأقصى”، وذلك بعد إطلاق مئات الصواريخ من غزة باتجاه الأراضي الفلسطينية المحتلة، واقتحام المواقع العسكرية والمستوطنات المحاذية للقطاع ما أدى لمقتل وإصابة آلاف الجنود والمستوطنين وأسر العشرات.

مقالات مشابهة

  • تعهد بتنفيذ وصايا علي وارتدى القناع في كربلاء.. بزشكيان يكشف خفايا زيارة العراق
  • “المركزي الصيني” يجري عمليات إعادة شراء عكسية
  • الرواتب “مقدسة” لكن الثمن سيكون باهظاً… هل العراق مستعد؟
  • سوق أبوظبي: تنفيذ صفقة كبيرة على “العالمية القابضة” بقيمة 4.38 مليار درهم
  • حاملة الطائرات الأمريكية “روزفلت” تغادر الشرق الأوسط
  • عائلات الأسرى الإسرائيليين: نتنياهو يواصل إفشال “صفقة التبادل”
  • “أسوشيتد برس”: حاملة الطائرات “روزفلت” الأمريكية تفر من الشرق الأوسط
  • خاص| رئيس جبهة تيغراي يكشف خفايا صادمة عن اتفاق بريتوريا للسلام (تفاصيل)
  • بالأرقام.. موقع “غلوبس” الإسرائيلي يكشف الأضرار التي لحقت بمستوطنات الاحتلال الشمالية
  • “صحيفة أمريكية”: واشنطن تنقل طائرات و”كوماندوز” إلى الساحل الغربي