بغداد اليوم - بغداد

رأى الخبير الاقتصادي والأكاديمي في جامعة جيهان نوار السعدي، اليوم السبت (31 آب 2024)، أن التجار الكرد استفادوا من منصة بيع الدولار الرسمية للحكومة العراقية وساهموا بخفض سعر الصرف.

وقال السعدي لـ"بغداد اليوم": "نعم، هناك دخول للتجار من إقليم كردستان إلى منصة بيع الدولار الرسمية، وهؤلاء التجار استفادوا من الحصول على الدولار بسعر الصرف الرسمي، بدلاً من الشراء من الأسواق الموازية التي تشهد أسعاراً أعلى"، مبينا أن "هذا التدفق للدولار إلى السوق أسهم بشكل كبير في زيادة العرض، مما أدى إلى خفض السعر".

وأضاف إن "الأمر لا يقتصر على هذا العامل وحده فالأسواق العراقية تعاني من تقلبات متكررة نتيجة لعدم الاستقرار الاقتصادي والسياسي، والمضاربون يستغلون أي تغيير في السوق لتحقيق مكاسب سريعة، مما يزيد من الفوضى في سوق الصرف"، مشيرا الى ان "الشائعات حول تغييرات محتملة في سعر الصرف دفعت الكثيرين لبيع الدولار بأسعار منخفضة خوفاً من انخفاضات مستقبلية، مما زاد الضغط على سعر الدولار".

وبين السعدي أن "هناك مباحثات جارية الآن بين البنك المركزي العراقي والفيدرالي الأمريكي، والتي يمكن أن يكون لها تأثير كبير على سعر الصرف"، مؤكدا أن "نتائج هذه الاجتماعات ستكون حاسمة في تحديد الاتجاه المستقبلي لسعر الدولار في السوق العراقية، إذا تم التوصل إلى اتفاقات محددة، قد نرى تغييرات كبيرة في سعر الصرف بناءً على تلك النتائج".

يذكر ان المختص في الشأن المالي نبيل جبار التميمي، أكد السبت (3 آب 2024)، ان سعر صرف الدولار في السوق الموازي سيبقى مرتفعا عن السعر الرسمي بسبب عدم إيجاد حلول من قبل البنك المركزي للحوالات السوداء.

وقال التميمي، لـ"بغداد اليوم"، ان "استمرار ارتفاع سعر صرف الدولار في السوق الموازي، هو بسبب استمرار الحوالات السوداء لتمويل بعض التجارة الخارجية من قبل بعض التجار، دون إيجاد أي حلول لهؤلاء التجار من قبل البنك المركزي العراقي".

وبين ان "البنك المركزي العراقي مطالب بإيجاد حلول وإجراءات سريعة لهؤلاء التجار، خاصة التجار الصغار، الذي لديهم تجارة شبه يومية مع ايران سوريا وبعض الدول الأخرى المحظورة من التعامل بالدولار".

وأشار الى أن "هؤلاء التجار يتحركون تجاه الى السوق السوداء لغرض تمويل تجارتهم، وهذا ما يدفع لاستمرار بقاء الصرف مرتفعا في السوق الموازي بفارق كبير عن السعر الرسمي، وهذا الامر يتحمله البنك المركزي، فهو المسؤول عن هذا الملف".

وعادت اسعار صرف الدولار اليوم الى الارتفاع بشكل نسبي، ليلامس الـ150 الفا في البورصة، محافظا على هذا المستوى منذ عيد الأضحى حيث ارتفع من 1450 دينارا الى حول الـ150 الف دينار او اقل واستقر في هذا النطاق حتى الان.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: البنک المرکزی سعر الصرف فی السوق

إقرأ أيضاً:

سعر الدولار اليوم الجمعة بماكينات الصرف الآلي

سعر الدولار اليوم.. شهد سعر الدولار خلال مستهل تعاملات اليوم الجمعة في البنوك المصرية وماكينات الصرف الآلي، استقراراً، وحقق في البنك الاهلي المصري استقراراً مسجلا نحو 48.38 جنيه للشراء، 48.48 جنيه للبيع.

 

وفي هذا الصدد تستعرض بوابة الوفد الإلكترونية، سعر الدولار خلال تعاملات  اليوم الجمعة، وجاء سعره على النحو الآتي:

سعر الدولار  اليوم الجمعة في البنوك المصرية 

 

سعر الدولار في بنك قناة السويس

سعر الدولار مقابل الجنيه المصري اليوم الخميس 12 سبتمبر 2024 في بنك قناة السويس استقر نحو 48.38 جنيه للشراء، 48.48 جنيه للبيع.

 

سعر الدولار في بنك المصرف المتحد

سعر الدولار مقابل الجنيه المصري في بنك المصرف المتحد، الخميس 12 سبتمبر 2024، سجل نحو 48.38 جنيه للشراء، و48.48 جنيه للبيع.

 

سعر الدولار في البنك الأهلي

سعر الدولار مقابل الجنيه المصري بلغ في البنك الأهلي، اليوم الخميس 12 سبتمبر 2024، استقر عند 48.38 جنيه للشراء، 48.48 جنيه للبيع.

 

سعر الدولار في بنك مصر

سعر الدولار مقابل الجنيه المصري سجل في بنك مصر، الخميس 12 سبتمبر 2024، نحو 48.38 جنيه للشراء، و48.48 جنيه للبيع.

 

سعر الدولار في البنك التجاري الدولي

سعر الدولار مقابل الجنيه المصري استقر في البنك التجاري الدولي، اليوم الخميس 12 سبتمبر 2024، عند 48.38 جنيه للشراء، و48.48 جنيه للبيع.

 

سعر الدولار في بنك الإسكندرية

سجل سعر الدولار في بنك الإسكندرية اليوم الخميس 12 سبتمبر 2024 نحو 48.39 جنيه للشراء، ونحو 42.49 جنيه للبيع.

 

مقالات مشابهة

  • اقتصادي: انخفاض أسعار النفط لن يؤثر على صرف الدولار والرواتب في العراق- عاجل
  • أسعار الصرف مساء اليوم السبت في كل من صنعاء وعدن
  • الدولار يتماسك في السوق مع عطلة نهاية الأسبوع: استقرار ملحوظ في أسعار الصرف
  • سعر الدولار اليوم السبت 14 سبتمبر 2024.. وصل لكام في البنك الأهلي وبنك مصر؟
  • الدولار يواصل استقراره مع ارتفاع طفيف في السوق المصري
  • سعر الدولار اليوم الجمعة 13 سبتمبر 2024.. وصل لكام في البنك الأهلي وبنك مصر؟
  • سعر الدولار اليوم الجمعة بماكينات الصرف الآلي
  • قائمة مسائية بأسعار صرف الدولار في العراق - عاجل
  • عاجل - آخر تحديثات سعر الدولار اليوم الخميس 12 سبتمبر 2024
  • سعر الدولار اليوم الخميس 12 سبتمبر 2024.. وصل لكام في البنك الأهلي وبنك مصر؟