ناقش مجلس جامعة القاهرة عددًا من الموضوعات المتعلقة بالعملية التعليمية والبحثية والخدمية، وخطة العمل والاستعدادات للعام الدراسي الجديد 2024 /2025، و ذلك في أول اجتماع برئاسة الدكتور محمد سامي عبد الصادق رئيس الجامعة، وبحضور نوابه وعمداء الكليات وأمين عام الجامعة.

وفي مستهل الاجتماع، وجه المجلس الشكر للدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة السابق لجهوده الكبيرة والمتميزة للنهوض بالجامعة، والتي امتدت على مدار سبع سنوات، كما وجه «عبد الصادق» الشكر لنواب وعمداء الكليات لجهودهم خلال الفترة السابقة والتي ساهمت في تحقيق الجامعة طفرة في التصنيفات الدولية.

وناقش المجلس، الاستعدادت الخاصة ببدء العام الدراسي الجديد 2024/ 2025، وانتهاء الكليات من الخطط والجداول الدارسية وإعلانها للطلاب قبل انطلاق العام الدراسي وفقًا للخريطة الزمنية التي أقرها المجلس الأعلى للجامعات، والتأكيد على الانتهاء من أعمال الصيانة الدورية اللازمة للمباني والمنشآت الجامعية والتي تتضمن القاعات الدراسية، والمعامل، والأجهزة، والمدن الجامعية.

التوجيه بسرعة صرف المكافآت

ووجه رئيس الجامعة، خلال المجلس، بسرعة صرف مكافآت النشر العلمي للباحثين من أعضاء هيئة التدريس، مؤكدا أهمية زيادة هذه المكافآت مستقبلا باعتبار النشر العلمي يمثل أحد المعايير الأساسية في تقييم الجامعات بالتصنيفات الدولية.

وشدد المجلس، على الضوابط المنظمة لحفلات التخرج بكليات الجامعة، وضرورة الالتزام بتقاليد الجامعة، وعدم إقامة حفلات التخرج خارج الجامعة، مع التوجيه بتنظيم عيد للخريجين قيام سنويًا تحت قبة الجامعة ويضم الطلاب الأوائل بكل كلية، وذلك كله بمراعاة الضوابط التي أعلنت عنها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

ووافق المجلس، على تخصيص مبنيين بالفرع الدولي لجامعة القاهرة بمدينة 6 أكتوبر، لاستخدامهما عند بدء الدراسة بجامعة القاهرة الأهلية، وذلك بشكل مؤقت لحين الانتهاء من الأعمال الإنشائية الخاصة بالجامعة الأهلية بمدينة أكتوبر الجديدة.

وأعلن مجلس جامعة القاهرة عن الانتهاء من استكمال دخول الكهرباء في كافة مباني ومنشآت الفرع الدولي، مع العمل على التوسع في الاستفادة من استخدامات الطاقة الشمسية بكافة منشآت الجامعة من خلال مكتب الاستدامة خلال الفترة القادمة.

إنشاء وحدة حقوق الإنسان

ووافق المجلس، على إنشاء وحدة حقوق الإنسان كوحدة إدارية مستقلة تابعة لرئيس الجامعة، وتضم في عضويتها نواب رئيس الجامعة، وعددا من عمداء الكليات، ومديري وحدتى ذوي الاعاقة، ومناهضة العنف ضد المرأة، وأحد الشخصيات العامة المعنية بحقوق الانسان، وممثلين عن الجهاز الإداري بالجامعة وعن الطلاب.

ووافق المجلس على عدد من بروتوكولات التعاون وبمراعاة الاجراءات واجبة الاتباع، ومنها بروتوكول التعاون بين كلية التجارة والاتحاد المصري للتأمين، وبروتوكول التعاون بين مركز اللغات الأجنبية والترجمة التخصصية ووزارة التنمية المحلية بمركز تدريب التنمية المحلية بسقارة في مجالات التعليم والتدريب.

ووافق المجلس على التعديلات التي أقرتها اللجنة الفرعية (لجنة قطاع الآداب) بالمجلس الأعلى للجامعات على اللائحة الأساسية لبرنامج الترجمة التخصصية باللغة الايطالية بكلية الآداب، واضافة دراسة الأوزان النسبية للمقررات التي يتم تدريسها ببرنامجي دبلوم الترجمة التخصصية في إدارة الأعمال، وبرنامج دبلوم الترجمة التخصصية في إدارة الأعمال بقسم اللغة الفرنسية بكلية الآداب، واللائحة المالية المقترحة للبرامج الخاصة للدراسات العليا (الدبلومات- برامج الماجستير- برامج الدكتوراه) بمصروفات بكلية الآداب.

تعديل لائحة الماجستير المهني في التكنولوجيا الجنائية

ووافق المجلس، علي تعديل لائحة درجة الماجستير المهني في التكنولوجيا الجنائية وعلوم مسرح الجريمة بكلية العلوم، وتعديل لائحة الماجستير المهني في تكنولوجيا علوم التغذية المتكاملة بكلية العلوم، وتعديل لائحة الدبلوم المهني في هندسة الأنسجة والخلايا الجذعية بكلية طب الأسنان.

ووافق مجلس جامعة القاهرة، على تشكيل عدة لجان خاصة بمناظرة الطلاب من ذوي الاعاقة للعام الجامعي 2024/2025، وتشكيل لجنة المنح، ولجنة الالتماسات الخاصة بالتحويلات، واللجنة الطبية الخاصة بالحالات المرضية.

كذلك ناقش المجلس منظومة الرعاية والتأمين الطبي لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والعاملين، حيث وافق المجلس على البدء في اتخاذ الإجراءات القانونية في سبيل تغطيتهم جميعا من خلال شركة مصر للتأمين، ومع التأكيد على تضمين التعاقد أولوية توفير الخدمات العلاجية للمستفيدين من خلال مستشفى الفرنساوي ومستشفيات جامعة القاهرة، مع العمل على تحسين هذه الخدمات في أقرب وقت.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جامعة القاهرة رئيس جامعة القاهرة التعليم العالي وزارة التعليم العالي جامعة القاهرة رئیس الجامعة ووافق المجلس المهنی فی

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة القاهرة يستقبل رئيس وأعضاء مجلس إدارة الهيئة العامة للاعتماد والرقابة

  استقبل الدكتور محمد سامي عبد الصادق رئيس جامعة القاهرة، وفدا من الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية "جهار"، برئاسة الدكتور أحمد طه رئيس الهيئة، والدكتورة آية نصار نائب رئيس هيئة الاعتماد والرقابة الصحية، والدكتور وائل الدرندلي عضو مجلس إدارة الهيئة، والدكتور ميهي التحيوي عضو مجلس إدارة الهيئة، والدكتور محمد الطحاوي مساعد رئيس الهيئة للاتصال السياسي، والأستاذة  مروة حسين مدير عام التسويق والمركز الإعلامي بالهيئة.

وأعرب رئيس جامعة القاهرة، عن سعادته بهذا التعاون ليكون نقطة انطلاق كبيرة للاستفادة المتبادلة من كوادر الجامعة والهيئة في إطار من التكامل بين مؤسسات الدولة، مؤكدا حرص جامعة القاهرة على تقديم نموذج أكاديمي يخدم الصحة العامة للمجتمع ويرتقي بمستوى الخدمات الطبية المُقدمة في مصر، وذلك من خلال تطوير برامج التعليم الطبي ومتابعة التطورات السريعة والمتلاحقة في مجال الطب على الساحة الدولية، وإمداد المنظومة الصحية بالكفاءات والخبرات.

ووجه رئيس جامعة القاهرة بالترتيب مع الهيئة لإقامة فعالية كبرى تحت قبة الجامعة بغرض تعريف منسوبى الجامعة بخطة الدولة الإصلاحية لتطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل، ومن ثم تقديم أرقى الخدمات الطبية والعلاجية، مؤكدًا أن التعاون مع الهيئة بهدف تبصير المجتمع بدورها في حوكمة وتنظيم القطاع الصحي بما يضمن سلامته واستقراره وتنميته وتحسين جودته، وكذلك التعريف بخطوات بناء قدرات التقييم الذاتي والتحسين المستمر للمستشفيات والعاملين بها.

 

ومن جانبه أكد د. أحمد طه رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، أنه  تنفيذا لتوجيهات رئاسية، تتعاون الهيئة مع المستشفيات الجامعية كشريك أساسي في خدمة منتفعي التأمين الصحي الشامل،و استعداد الهيئة للتعاون المكثف خلال الفترة المقبلة في تأهيل المستشفيات الجامعية للحصول على الاعتماد وفقا لمعايير الجودة الصادرة عن الهيئة والحاصلة على الاعتماد الدولي من (الاسكوا)، مشيدًا بالدور القيادي البارز الذي تلعبه جامعة القاهرة على مر التاريخ والمكانة المرموقة لطب قصر العيني ومستشفيات جامعة القاهرة في خدمة قطاع عريض من المرضى بخدمات تخصصية على أعلى مستوى من الكفاءة. 

واستعرض د. احمد طه خلال اللقاء دور الهيئة في مراجعة التصميمات المعمارية والهندسية للمنشآت الصحية الجديدة أو الخاضعة للتطوير لضمان التوافق مع تطبيق المعايير حال انشائها، إلى جانب أدوار الهيئة في تأهيل الفرق الطبية والادارية بالمستشفيات للحصول على الاعتماد وفقا لمعايير "GAHAR" من خلال الدعم الفني للمنشآت وتنفيذ الدورات التأهيلية لمقدمي الخدمات الصحية لتصحيح المفاهيم الخاطئة الخاصة بالمعايير وسبل تطبيقها لضمان تقديم خدمة صحية آمنة للمريض، مؤكدا على أن فريقي الهيئة للدعم الفني والتدريب على قدر كبير من الخبرة والكفاءة في تبسيط عرض المعايير ومساعدة كافة مقدمي الخدمة الصحية على استيعابها وتطبيقها.

ولفت رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية إلى أن ملف تطوير مستشفيات جامعة القاهرة (قصر العيني) يحظى باهتمام خاص من القيادة السياسية مؤكدا استعداد الهيئة لتقديم كافة أوجه التعاون اللازم في هذا الصدد.

وأشاد الدكتور حسام صلاح مراد عميد كلية الطب جامعة القاهرة، بجهود الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية في تنظيم وضبط القطاع الطبي مما يعكس التوجه الواضح للقيادة السياسية في إحداث نقلة مميزة في جودة الخدمات الصحية في مصر، مؤكدًا الاستعداد التام لقيادات المستشفيات الجامعية للبدء الفوري في الجاهزية للاعتماد وأن المعايير الصادرة عن الهيئة ترسم المسار إلى الجودة باحترافية مما يستلزم العمل الجاد من جميع الأطراف لاستكمال الصورة التي نتطلع إليها جميعا.

وأكد عميد كلية الطب، أنه تم الاتفاق على اتخاد الإجراءات لتسجيل مجمع العيادات الخارجية للأطفال أبو الريش ومركز الحالات الحرجة ومستشفى الأطفال التخصصي أبو الريش.

وأضاف أنه فى إطار الحوكمة الصحية وتحقيقًا لأعلي معاير جودة الرعاية الصحية، فإن مستشفيات جامعة القاهرة تتطلع إلى توطين منهاج الجودة في اطار الممارسة الصحية، هادفين إلى جاهزية مستشفياتها للتأمين الصحي الشامل، وتطمح المستشفيات من خلال استراتيجيتها ان تحقق جميع مبادئ رؤية مصر ٢٠٣٠ والإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي من خلال التعاون المستدام مع الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية ايضًا في مجال التدريب والتعليم لدعم المؤسسات الصحية بكوادر متخصصة في مجال الجودة الصحية.

مقالات مشابهة

  • «إكسترا نيوز»: رئيس الوزراء يوجه بسرعة تقديم الرعاية لمصابي حادث قطار الزقازيق
  • رئيس جامعة المنوفية يتفقد امتحانات التيرم الصيفي بكلية الزراعة
  • رئيس جامعة القاهرة يستقبل رئيس وأعضاء مجلس إدارة الهيئة العامة للاعتماد والرقابة
  • رئيس جامعة القاهرة يستقبل وفد من الهيئة العامة للاعتماد
  • رئيس جامعة بنها يشهد ختام فعاليات المهرجان الرياضي الثاني لجامعات الدلتا وإقليم القاهرة الكبرى
  • رئيس جامعة حلوان الأهلية يوجه بتشكيل لجنة لسير الدراسة وتعيين هيئة معاونة
  • رئيس جامعة القاهرة يستقبل نائب رئيس جامعة إيست لندن
  • رئيس جامعة بنها يتفقد أعمال الكشف الطبي على الطلاب الجدد بكلية العلوم
  • رئيس جامعة الأزهر يبحث التعاون العلمي مع سفير أذربيجان في القاهرة
  • رئيس جامعة الأزهر يبحث التعاون العلمي مع سفير أذربيجان بالقاهرة