ساو باولو/برازيليا- رويترز

قالت الهيئة المعنية بتنظيم الاتصالات في البرازيل إنها شرعت في تعليق الوصول لمنصة التواصل الاجتماعي إكس في البلاد امتثالا لأمر أصدره قاض فيما يتعلق بنزاع مستمر منذ شهور مع مالك المنصة الملياردير إيلون ماسك.

وأصدر قاضي المحكمة العليا البرازيلية أمس الجمعة أمرا "بالتعليق الفوري" لمنصة إكس في البلاد بعد انقضاء المهلة التي وضعتها المحكمة للشركة لتحديد ممثل قانوني لها في البرازيل.

وقال ماسك إن القاضي ألكسندر دي مورايس يحاول فرض رقابة لا مبرر لها بينما يصر القاضي على أن مواقع التواصل الاجتماعي بحاجة للتنظيم للتصدي لخطاب الكراهية.

وأضاف ماسك في منشور على إكس أمس الجمعة "إنهم يغلقون المصدر الأول للحقيقة في البرازيل".

وقد يتسبب حكم القاضي في خسارة إكس لأحد أكبر أسواقها وأكثرها رواجا في وقت يكابد فيه ماسك لتحقيق عائدات من وراء الإعلانات على المنصة.

وظل الوصول إلى منصة إكس متاحا في البرازيل مساء أمس الجمعة، إلا أن بعض البرازيليين قالوا عبر منصات أخرى إن الدخول إلى إكس تم حجبه بالفعل.

ووفقا لتقرير صادر عن وكالة الأنباء المحلية (يو.أو.إل)، قالت ثلاث من شركات الاتصالات الكبرى في البلاد إنها ستبدأ في حجب إكس اعتبارا من منتصف الليل (0300 بتوقيت جرينتش اليوم السبت).

واشتملت الأزمة أيضا على تجميد الحسابات المالية في البرازيل لشركة ستارلينك المتخصصة في توفير خدمة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية. وستارلينك هي وحدة تابعة لشركة سبيس إكس التي يرأسها ماسك.

ونص حكم القاضي على تعليق منصة إكس بالكامل وعلى الفور في أنحاء البلاد إلى حين الامتثال لجميع أوامر المحكمة ذات الصلة، بما في ذلك دفع غرامات تبلغ 18.5 مليون ريال برازيلي (3.28 مليون دولار) وترشيح ممثل قانوني في البرازيل.

وأمر القاضي مورايس أيضا هيئة تنظيم الاتصالات (أناتيل) بتنفيذ أمر التعليق.

وقالت الهيئة لرويترز إنها شرعت في تنفيذ الأمر، لكن دون تحديد جدول زمني.

وردا على طلب للتعليق قال الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا إنه يتعين على جميع الشركات العاملة في البلاد الامتثال للقوانين.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: فی البرازیل فی البلاد

إقرأ أيضاً:

القضاء البرازيلي يعاقب ماسك.. 3 ملايين دولار لخزينة الدولة

الاقتصاد نيوز - متابعة

أعلنت المحكمة العليا في البرازيل أن أحد قضاتها، ألكسندر دي مورايس الذي أطلق دون هوادة حملة ضد إيلون ماسك، أمر بتحويل 3 ملايين دولار مجمّدة في حسابات شركتين مملوكتين من الملياردير الأميركي إلى الدولة.

وقالت المحكمة في مذكرة، يوم الجمعة، إن دي مورايس "أمر بتحويل (إلى الدولة) 3.28 ملايين دولار مجمدة" في حسابات عائدة لمنصة "إكس" وشركة "ستارلينك" لخدمات الاتصال بالإنترنت عبر الأقمار الاصطناعية، في البرازيل إلى الدولة.

وأشارت الى أن القرار صدر الأربعاء.

وفرضت هذه العقوبة على شركتي ماسك بسبب غرامات مستحقة على منصة التواصل الاجتماعي التي تم حظرها في البرازيل بأمر من القاضي نفسه منذ 30 آب.

ويأخذ القاضي على المنصة عدم قيامها بتعليق حسابات متهمة بنشر معلومات مضللة، ولرفضها تعيين ممثل قانوني في البرازيل.

وقام القاضي، بالإضافة إلى حظر المنصة، بتجميد حسابات "إكس" و"ستارلينك"، لضمات تسديد الغرامات المفروضة على الشبكة الاجتماعية.

ويستخدم "إكس" 22 مليون شخص في البرازيل، وهو أكبر عدد في أميركا اللاتينية.

وأثار حجب المنصة الجدل حول حرية التعبير، ودفع اليمين السياسي إلى التظاهر بطلب من الرئيس البرازيلي السابق جايير بولسونارو الذي وصف القاضي بأنه "ديكتاتور".

وفي اجتماع عُقد الجمعة في ماسيو بشمال شرق البرازيل، تطرّق وزراء الاقتصاد الرقمي في مجموعة العشرين بشكل خاص إلى نشر الأخبار الكاذبة وناشدوا الفاعلين في هذا القطاع التصدي له.

وأعلنوا في بيان "نؤكد ضرورة توخي الشفافية والمسؤولية في المنصات الرقمية بما يتوافق مع السياسات المناسبة والأطر القانونية المعمول بها".

مقالات مشابهة

  • القضاء البرازيلي يعاقب ماسك.. 3 ملايين دولار لخزينة الدولة
  • عاجل | المحكمة الإدارية بتونس: هيئة الانتخابات ملزمة بتنفيذ قرار المحكمة إعادة إدراج 3 مرشحين رئاسيين رفضتهم الهيئة
  • البرازيل تصادر أموال شركتين لإيلون ماسك
  • البرازيل تواصل مكافحة آلاف الحرائق
  • البرازيل تصادر أموالًا من شركتين مملوكتين لإيلون ماسك.. ما القصة؟
  • غارة أمريكية عراقية مشتركة تقتل 14 من تنظيم الدولة بينهم قادة
  • عملية أمريكية عراقية مشتركة تقتل 14 من عناصر تنظيم الدولة
  • البرازيل تفرض غرامة على شركتين لإيلون ماسك
  • مسؤول قضائي لرويترز: خفر السواحل التونسي ينتشل جثث 6 مهاجرين أفارقة قبالة سواحل البلاد
  • وزير الاتصالات: المملكة منصة عالمية لحوكمة الذكاء الاصطناعي