قالت الدكتور نرمين شاكر، أستاذ الطب النفسي، إن استخدام الآباء للأطفال من أجل الترند والسوشيال ميديا من الأمور الخطيرة التي قد تسبب مشاكل نفسية للطفل، لافتة إلى أن الطفل إذا كان ذو سن صغيرة سيكون عرضة للإدمان بشكل كبير، لأنه سيعتاد على وجود مكافأة سريعة من خلال المشاركات التي ستتم على الفيديوهات أو «الإيموشن» أو الأموال السريعة التي سيجنيها من خلال السوشيال ميديا.

الطفل سيحب المكافأة السريعة على المدى البعيد

وأضافت شاكر، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح»، المذاع على فضائية «إكسترا نيوز»، أن الطفل سيعتاد الحصول على المكافأة السريعة فيهتم بشكل كبير بالسوشيال ميديا للحصول عليها، مؤكدة أن المشكلة الثانية هي أن شخصية الطفل ستكون اعتمادية إلى حد كبير، لأنه سيهتم بما يحب الناس، ولن يبحث عن قيمه واحتياجاته هو.

الطفل يهتم بإرضاء الآخرين

وتابعت أستاذ الطب النفسي: «على المدى الطويل سيهتم الطفل بإرضاء من حوله من أجل الحصول على المكافآت، وسيكون من الصعب تعديل شخصيته بعد ذلك، بالإضافة إلى أنه سيهتم بالحصول على الربح والمكافأة السريعة دون مجهود، فنافذة الطفل على العالم هما الأب والأم وطالما أنهم يرون أن ما يفعله قيمًا سيهتم بعد ذلك بما اعتاد عليه في صغره».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الإنترنت السوشيال ميديا الترند

إقرأ أيضاً:

تسبب الخرف.. طبيب نفسي يحذر من التأثير السلبي للهواتف على الأطفال (فيديو)

حذر جمال فرويز، استشاري الطب النفسي،من التأثير السلبي لـ الهواتف على الأطفال، وعلاقته بـ"الخرف الرقمي"، قائلا: "الخلايا العصبية في الدماغ، خاصة الجزء المسئول عن التركيز والانتباه والتذكر تتأثر بسبب استخدام الأطفال للهواتف المحمولة والتابلت.

استشاري نفسي يحذر من إصابة المراهقين بالخرف نتيجة استخدام الهواتف تفاصيل اعترافات عصابة الهواتف المحمولة في الشروق


وأضاف جمال فرويز خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "كل الزوايا" المُذاع على قناة "أون"،: “ استخدام الأطفال لـ الهواتف يؤدي إلى صعوبات في التحصيل الدراسي"، مؤكدًا أن المواد التي تساعد على مقاومة الخرف بدأت تتأثر لدى الأطفال والمراهقين والشباب.

 موجات كهرومغناطيسية تؤثر على المخ والعين

وأوضح أن الهواتف الذكية والتابلت وأجهزة الكمبيوتر تصدر موجات كهرومغناطيسية تؤثر على المخ والعين، لافتا إلى أن العصب البصري للأطفال من سن 4 إلى 18 عامًا يعاني من ضعف نتيجة لتأثر الخلايا العصبية بسبب إضاءة الهواتف.


وأكد، أن هذا الأمر ينذر بإمكانية تطور الأمر إلى خرف في مراحل لاحقة، موضحًا أن هذا التأثير لا يقتصر على الأطفال فقط، بل يشمل الجميع.


وأكد على أهمية التركيز الدراسي للأطفال لأنهم مازالوا في مرحلة التكوين، محذرًا من خطورة تعرضهم لمحتوى غير لائق.

 

مقالات مشابهة

  • استشاري تعديل سلوك: ألعاب العنف خطر على الأطفال
  • غزل بنات سيناء.. مبادرة مجتمعية أطلقها الأطفال للترويج للحرف والمنتجات
  • مبادرة «بكرة بينا» تدعم حقوق الأطفال بشمال سيناء.. أنشطة متنوعة
  • متخصص في التكنولوجيا يكشف سبب خطورة "السوشيال ميديا" على الأطفال
  • متخصص في شؤون التكنولوجيا: الإنترنت يصيب الأطفال بالقلق والاكتئاب
  • قيود بريطانية على إعلانات الوجبات السريعة.. ما القصة؟
  • تسبب الخرف.. طبيب نفسي يحذر من التأثير السلبي للهواتف على الأطفال (فيديو)
  • أول الصور التي توضح تصميم هاتف Galaxy S25 المرتقب
  • «التنمية الأسرية» تطلق الدورة الأولى من ملتقى «الملهمون الصغار»
  • طبيب نفسي يحذر من خطورة الهاتف المحمول (شاهد)