بوابة الوفد:
2024-09-19@00:11:58 GMT

ما هو التضخم وكيف يؤثر على أسعار السلع؟

تاريخ النشر: 10th, August 2023 GMT

كشف بيان صادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن معدل التضخم السنوي لأسعار السلع بإجمالي الجمهورية خلال يوليو الماضي ارتفع ليصل إلى 38,2%، في مقابل 14,6% خلال يوليو 2022، بارتفاع 23,6، ومسجلًا ارتفاع قدره 2% عن شهر يونيو 2023.

عقوبة إرسال رسائل إلكترونية بكثافة لشخص دون موافقته القبائل السيناوية والقوات المسلحة نسيج واحد

وبالرغم من أن مصطلح التضخم من أكبر الاصطلاحات الاقتصادية شيوعًا إلا أنه لا يوجد اتفاق بين الاقتصاديين بشأن تعريفه، ويرجع ذلك إلى انقسام الرأي حول تحديد مفهوم التضخم حيث يُستخدم هذا الاصطلاح لوصف عدد من الحالات المختلفة مثل الارتفاع المفرط في المستوى العام للأسعار، تضخم الدخل النقدي أو عنصر من عناصر الدخل النقدي مثل الأجور أو الأرباح، ارتفاع التكاليف، والإفراط في خلق الأرصدة النقدية.

 

مفهوم مصطلح التضخم

يمكن تعريف التضخم بأنه ارتفاع مستمر ومؤثر في المستوى العام للأسعار وبالتالي فإن الزيادة المؤقتة لا تعتبر تضخمًا، ويجب ملاحظة أن التضخم يعمل على تقليل القوة الشرائية للأفراد (كمية السلع والخدمات التي يمكن شرائها في حدود الدخل المتاح حيث أن التضخم يمثل ارتفاع مستمر في أسعار السلع والخدمات).

ويقوم البنك المركزي المصري باحتساب وإصدار معدل التضخمَ الأساسي، والذي يشتق من الرقم القياسي لأسعار المستهلكين ولكنه يقوم باستبعاد تأثير صدمات الأسعار المؤقتة على التضخم، وذلك لتتبع حركة الأسعار على المدى الطويل من خلال سلسلة تتسم بكونها أقل حساسية لتقلبات الرقم القياسي لأسعار المستهلكين ولا ترصد سوى أنماط الأسعار المستمرة وذلك لضمان عدم تأثر المعدل بالصدمات المؤقتة.

فيما يقوم البنك أيضًا باستخدام منهجية الاستبعاد في حساب التضخم الأساسي، حيث يتم استبعاد الخضروات والفاكهة الطازجة والسلع والخدمات المحدد أسعارها إداريًا من سلة الاستهلاك الخاصة بالرقم القياسي لأسعار المستهلكين أنها نتاج لعوامل اقتصادية متعددة، قد تكون متعارضة فيما بينها، فالتضخم ظاهرة معقدة ومركبة ومتعددة الأبعاد في آن واحد.

التضخمالفرق بين مستوى التضخم والأسعار:

 زيادة التضخم تعني ارتفاع مستمر فى المستوى العام للأسعار بمعدل أعلى مقارنة بالفترة المرجعية، بينما انخفاض التضخم يعني ارتفاع المستوى العام للأسعار بمعدل أقل مقارنة بالفترة المرجعية. على الصعيد الآخر، انخفاض مستوى الأسعار يعد انكماشًا وهو عكس التضخم.

 

العلاقة بين التضخم وارتفاع الأسعار

وتفسير التضخم بوجود فائض الطلب يستند إلى المبادئ البسيطة التي تتضمنها قوانين العرض والطلب، فهذه القوانين تقرر أنه بالنسبة لكل سلعة على حدة يتحدد السعر عندما يتعادل الطلب مع العرض، وإذا حدث إفراط في الطلب فإنه تنشأ فجوة بين الطلب والعرض، وتؤدي هذه الفجوة إلى رفع السعر، وتضيق الفجوة مع كل ارتفاع في السعر حتى تزول تماماً وعندئذً يستقر السعر ومعنى ذلك أنه إذا حدث إفراط في الطلب على أية سلعة فإن التفاعل بين العرض والطلب كفيل بعلاج هذا الإفراط عن طريق ارتفاع الأسعار.

وهذه القاعدة البسيطة التي تفسر ديناميكية تكوين السعر في سوق سلعة معينة يمكن تعميمها على مجموعة أسواق السلع والخدمات التي يتعامل بها المجتمع، فكما أن إفراط الطلب على سلعة واحدة يؤدي إلى رفع سعرها، فإن إفراط الطلب على جميع السلع والخدمات أو الجزء الأكبر منها يؤدي إلى ارتفاع المستوى العام للأسعار وهذه هي حالة التضخم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التضخم ارتفاع معدل التضخم

إقرأ أيضاً:

ارتفاع أسعار أسطوانة البوتاجاز.. ومواطنون: "الحل في الحطب ونشارة الخشب"

ارتفاع أسعار أسطوانة البوتاجاز.. تشهد مواقع التواصل الاجتماعي منذ الصباح الباكر حالة من الجدل بين المواطنين، عقب تدوال بعض الأنباء عن زيادة أسعار أنابيب البتوجاز بشكل ملحوظ، حيث أن هناك أسعار جديدة سيتم تطبيقها من اليوم الأربعاء، برفع سعر أسطوانة البوتاجاز المنزلى مبلغ 50 جنيها لتتحرك من 100 جنيه إلى 150 جنيها تسليم المصنع.

أستاذ هندسة طاقة: مصر الوحيدة بالشرق الأوسط القادرة على تصدير الغاز الطبيعي الكويت تبحث مع قطر صفقة لضمان إمدادات طويلة الأمد من الغاز الطبيعي المسال زيادة سعر أسطوانة البوتاجاز التجاري

ووفقًا للمتداول سيتم زيادة سعر أسطوانة البوتاجاز التجاري إلى 200 جنيه، وخلال ذلك خرج الكثير من المواطنين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لتناول تلك الأنباء بشكل ساخر: حيث كتب حساب يحمل اسم مجلة صوت البلينا: بعد ارتفاع سعر أنبوبة البوتجاز الى ١٥٠ جنيه، هل ستعود الأسر الريفية للعودة لاستخدام الكانون بديلا عن أنابيب البوتجاز.

   زيادة أسعار الأنابيب

كما تسائل حساب يحمل اسم صدى أسيوط عن الأسعار قائلا:" ارتفاع أسعار أنابيب البوتجاز داخل المستودع إلى 150 جنيه داخل المستودع، أمال برة هتكون بكام؟،  وهو ما يكشف أن قرار زيادة أسعار الأنابيب أحدث حالة من الارتباك لدى الكثير من المواطنين، حيث كشف حساب يحمل اسم راوية قائلا:" كفاية كدا الأسعار دي  ملهاش سقف تفضل عنده هتفضل تزيد إلى ما لا نهاية، نستغر الله العظيم من كل ذنب ونتوب إليه الهم ارحمنا رحمة تغنينا بها عن  رحمة من سواك. 

 زيادة أسعار الغاز السائل وأنابيب البوتاجاز

وفي سياق آخر  نشرت الجريدة الرسمية قرار الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء رقم 300 لسنة 2024، بشأن زيادة أسعار الغاز السائل وأنابيب البوتاجاز وجاءت الأسعار  كالتالي: 150 جنيه لأسطوانة سعة 12.5 كيلو جرام تسليم مستودع التوزيع للمستهلك- 200 جنيه لأسطوانة سعة 25 كيلو جرام تسليم مستودع التوزيع للمستهلك- 12000 جنيه للطن غاز صب غير شامل نولون النقل.

 

مقالات مشابهة

  • مفاجأة بشأن أسعار العقارات في مصر خلال الفترة المقبلة.. فيديو
  • خبير يفجر مفاجأة بشأن أسعار العقارات في مصر خلال الفترة المقبلة (فيديو)
  • ارتفاع أسعار أسطوانة البوتاجاز.. ومواطنون: "الحل في الحطب ونشارة الخشب"
  • ارتفاع كبير في أسعار الفراخ البيضاء اليوم بالأسواق | الكيلو بكام؟
  • عاجل - ارتفاع.. حالة أسعار الذهب اليوم
  • في لبنان.. هكذا تستطيع أن تحمي نفسك من استغلال التجّار!
  • التكاليف الاقتصادية للحرب على غزة: “نتنياهو” يكابر في وجه مؤشرات التضخم والغلاء
  • ارتفاع أسعار النفط في التعاملات الآسيوية.. توقعات بخفض أسعار الفائدة الأمريكية
  • خلافا للتقديرات والتوقعات.. ارتفاع مؤشر أسعار الاستهلاك وغلاء المعيشة والشقق في إسرائيل
  • ارتفاع أسعار السلع الرئيسية والمعادن بالبورصات العالمية