أكد المحلل السياسي الفلسطيني عبدالمهدي مطاوع، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لديه خطة لإدارة قطاع غزة، ولم يعلن هذه الخطة نهائيًا لهدف تضليلي حتى لا يتم إحباط مخططه بشأن دخول القطاع وإدارته، موضحا إن إسرائيل ذاهبة في اتجاه إدارة القطاع وليس فقط التحكم العسكري والأمني، موضحا وجود مواقع عسكرية كبيرة لجيش الاحتلال في ممر نتساريم بالقطاع.

نتنياهو يلغي قانون بشأن الانسحاب من غزة

وأشار «مطاوع»، في تصريحات لبرنامج «هذا الصباح»، مع الإعلاميين باسم طبانة وسارة سراج، عبر شاشة «إكسترا نيوز»، إلى أن نتنياهو في بداية الحرب ألغى قانون الكنيست الإسرائيلي والذي كان يسمى «فك الارتباط» من أجل الانسحاب من غزة وشمال الضفة الغربية، مؤكدًا أن إلغاء هذا القانون يؤكد أن إسرائيل على مستوى الحكومي تريد أن تعيد كل الموازنات والسياسات في إدارة قطاع غزة، وتعود لإدارة القطاع.

وأوضح أنه على مستوى مناطق شمال الضفة الغربية، والتي كانت انسحبت منها إسرائيل، بدأت فيها الآن ومنذ 3 أيام عملية عسكرية واسعة، وهذا يعني أن نتنياهو ألغى كل ما له علاقة بـ«فك الارتباط»، وأعاد الاحتلال لقطاع غزة وتوسيع المستوطنات في الضفة الغربية.

العمليات العسكرية في الضفة الغربية

وشدد على أن المبرر بشأن العمليات العسكرية الإسرائيلية في الضفة الغربية لا يختلف كثيرًا عن المبرر بشأن الحرب على قطاع غزة، موضحًا أن الحُجة الآن كما يدعي الاحتلال الإسرائيلي من عملياته في الضفة هو وضع حد للنفوذ الإيراني.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: عبدالمهدي مطاوع إسرائيل قطاع غزة هذا الصباح الضفة الغربیة فی الضفة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

الحملة الدولية لمناهضة الاحتلال: إسرائيل تتبع نظام فصل عنصري وتعيد احتلال الضفة الغربية

قال الدكتور رمزي عودة، أمين الحملة الدولية لمناهضة الاحتلال، إن الحملة الأكاديمية الدولية وغيرها من المؤسسات الحقوقية وهيئة مقاومة الجدار والاستيطان رصدت آلية التغير في مسارات الاستيطان ومصادرة الأراضي وهجمات المستوطنين على الأسرى  الفلسطينيين.

الأممية لحقوق الإنسان: نسعى للضغط على الحكومات الداعمة لإسرائيل أستاذ باطنة: المبادرات الصحية تتكامل من أجل تقديم خدمة صحية شاملة للمواطن

وأضاف عودة، خلال مداخلة هاتفية عبر قناة "القاهرة الإخبارية"، اليوم الخميس، أن مصادرة الأراضي والمحميات الطبيعية بغزة ارتفعت عما كانت عليه، وذلك تحت تبرير الحفاظ على الثروة الطبيعية، مشيرا إلى أنه منذ السابع من أكتوبر 2023 ارتفع عدد الشهداء في اليوم الواحد ليصل إلى أكثر من 700 شهيد فلسطيني، بينما كان قبل أحداث العدوان يتراوح بين 200 و250 شهيد.

وأكد أن فلسطين تتعرض لاضطهاد من قبل المستوطنين وقوات الاحتلال الإسرائيلي، إلى جانب إعادة احتلال مناطق الضفة الغربية، لافتًا إلى أن قوات الاحتلال تتبع نظام فصل عنصري مع منع الفلسطينين من حقهم في التنقل داخل أراضيهم  

مقالات مشابهة

  • استشهاد مسعف فلسطيني من قطاع غزة في سجون الاحتلال (صورة)
  • ماذا يخطط نتنياهو للضفة الغربية؟ محللان يجيبان
  • محلل سياسي: إعادة إعمار قطاع غزة سيستغرق 15 عاما
  • محلل سياسي: حجم الدمار الهائل في غزة يعكس وحشية الاحتلال الإسرائيلي
  • انسحاب قوات الجيش الإسرائيلي من مخيم طولكرم بالضفة الغربية بشكل كامل
  • خبير شؤون إسرائيلية: مشروع سياسي وراء تحركات الاحتلال بالضفة الغربية
  • قائد الشرطة في الضفة الغربية يتقدم باستقالته من منصبه
  • مناهضة الاحتلال: إسرائيل تتبع نظام فصل عنصري وتعيد احتلال الضفة الغربية (فيديو)
  • الحملة الدولية لمناهضة الاحتلال: إسرائيل تتبع نظام فصل عنصري وتعيد احتلال الضفة الغربية
  • الاحتلال يخطط لضم شمال غزة وتهجير سكانه بعد فشل احتلال كامل القطاع