#سواليف

أعلن فريق دولي من #علماء_الفلك عن اكتشاف هيكل خافت يشبه الحلقة تنبعث منه #موجات_راديوية، ويقع بالقرب من مركز #مجرة ​_درب_التبانة.

وهذا الجسم الغامض، المسمى Kýklos، المشتق من الكلمة اليونانية التي تعني “دائرة”، لا يشبه أي تكوينات أخرى تم رصدها سابقا في الفضاء. ويضاف اكتشافه إلى القائمة المتزايدة من الظواهر الكونية الغامضة ويثير أسئلة جديدة حول أصول وطبيعة مثل هذه الهياكل.

وتم اكتشاف الجسم بالصدفة أثناء مسح يهدف إلى رسم خريطة للمنطقة القريبة من مركز مجرتنا.

مقالات ذات صلة إطلاق “هاتف باربي” للتخلص من إدمان مواقع التواصل الاجتماعي 2024/08/30

ويقع Kýklos، والمسمى أيضا J1802–3353، على بعد ست درجات تقريبا من المستوى المجري، بالقرب من مركز مجرتنا.

ويبلغ قطر الهيكل نحو 80 ثانية قوسية (وحدة لقياس الزاوية/ الثانية القوسية الواحدة تساوي 1/3600 من الدرجة) وسمكه 6 ثوان قوسية، ويقدم نفسه كحلقة دائرية مثالية تقريبا في الصور الراديوية التي التقطها MeerKAT.

ويتميز مظهر الحلقة بهيكل متكتل خافت، دون انبعاثات يمكن اكتشافها داخلها، ما يمنحها مظهر غلاف لامع.

وأذهلت الميزات الفريدة للهيكل علماء الفلك الذين يعملون مع MeerKAT.

وكتب العلماء في الورقة البحثية: “لقد قدمنا ​​الاكتشاف المصادف لجسم جديد يشبه حلقة الراديو يُطلق عليه اسم Kýklos (J1802–3353)، من خلال ملاحظات التردد العالي جدا (UHF) لتلسكوب MeerKAT ونطاق الترددات في الطيف الراديوي ( L-band)”.

وتم تحديد Kýklos بواسطة فريق بورديو على بعد نحو 6.0 درجات من المستوى المجري وقريبا من مركز مجرتنا.

وفي حين يشترك Kýklos في بعض أوجه التشابه مع مصادر الراديو الشبيهة بالحلقة الأخرى المعروفة، مثل “الدوائر الراديوية الغريبة” (ORC)، فإنه يُظهر أيضا اختلافات كبيرة. على سبيل المثال، يقع Kýklos عند خط عرض مجري أقل بكثير من “الدوائر الراديوية الغريبة” الأخرى، ما يجعله فريدا من نوعه في موقعه.

وبالإضافة إلى ذلك، فهو أضعف بمقدار مرتبة من حيث الحجم عند 1.0 غيغاهرتز، مع مؤشر طيفي أكثر تسطحا مقارنة بمجموعة بـ”الدوائر الراديوية الغريبة” المكتشفة.

وتشير هذه الاختلافات إلى أن Kýklos قد يمثل نوعا مختلفا من الأجسام الفلكية، ما قد يوفر رؤى جديدة حول تكوين وتطور مثل هذه الهياكل.

واستنادا إلى البيانات التي تم جمعها حتى الآن، يعتقد العلماء أن التفسير الأكثر ترجيحا هو أن Kýklos قد يكون غلافا نجميا يحيط بنجم “وولف-رايت” (WR)، وهو نوع من النجوم الضخمة المعروفة برياحها النجمية القوية التي تهب من الطبقات الخارجية للنجم.

وذكر العلماء في ورقتهم البحثية: “بناء على البيانات المحدودة المتاحة حاليا، تبدو الخصائص المورفولوجية والطيفية لـKýklos أكثر اتساقا مع تلك الخاصة بغلاف وولف-رايت”. ويدعم هذه الفرضية أيضا غياب مصدر نقطة مركزية يمكن اكتشافه في صور نطاق الترددات في الطيف الراديوي ( L-band)، وهو ما يتماشى مع ما يمكن توقعه من غلاف “وولف-رايت”.

ولتأكيد الطبيعة الحقيقية لـKýklos واستكشاف ارتباطه المحتمل بنجم “وولف-رايت”، يخطط علماء الفلك لإجراء ملاحظات متابعة عبر أطوال موجية متعددة. وستساعد هذه الملاحظات الإضافية في تحديد مصدر مركزي محتمل وجمع المزيد من المعلومات حول تكوين الجسم وبنيته وتاريخ تكوينه.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف علماء الفلك مجرة علماء الفلک

إقرأ أيضاً:

“الأم والأقارب قـتـلـوهـا” مفاجأة صادمة في القضية التي شغلت تركيا .. صورة

أنقرة

أصدرت محكمة تركية قرارًا بالحبس الاحتياطي لوالدة وشقيق طفلة تبلغ من العمر 8 سنوات بعد العثور على جثتها في كيس مخبأ تحت صخور في قضية هزت البلاد مؤخراً .

وكان ممثلو الادعاء في المحكمة وجهوا اتهامات إلى والدة الفتاة وشقيقها بالمشاركة في القتل، بينما اتُهم 6 أشخاص، من بينهم عمها وأبناء عمومتها، بتدمير الأدلة، كما اتهم عم آخر مسبقاً بالـقـتـل .

وكانت الطفلة والتي تُدعى نارين اختفت في 21 أغسطس من قريتها، التي تبعد نحو 10 كيلومترات جنوب ديار بكر، وعُثر على جثتها في كيس مخبأ تحت الصخور في مجرى مائي قريب من منزلها في 8 سبتمبر الجاري .

ولم الكشف حتى الآن عن طريقة قتلها، ولكن تقارير إعلامية ذكرت أن تشريح الجثة كشف عن وجود جروح على رقبتها .

وأثارت قضية مـقـتـل الطفلة نارين حالة من الجدل في المجتمع التركي ، إذ خرجت الأحزاب السياسية والجمعيات النسوية بالمطالبة بالعدالة .

مقالات مشابهة

  • كيف يمكن لصبغة الشعر أن تسبب العمى؟… علماء يكشفون تفاصيل مهمة
  • “الأم والأقارب قـتـلـوهـا” مفاجأة صادمة في القضية التي شغلت تركيا .. صورة
  • الشرطة الإسرائيلية: إصابة شخص جراء انفجار سيارة بالقرب من مركز للشرطة في مدينة عكا
  • أفريكا انتليجنس: “بن قدارة” ينأى بنفسه عن الأزمة التي تشهدها ليبيا حاليًا
  • نقل جثمان “عائشة” التركية التي استشهدت برصاص الإحتلال الإسرائيلي
  • “سدايا” تطلق مركز التميز للذكاء الاصطناعي في التعليم
  • علماء الفلك يرصدون “وجها مبتسما” على المريخ!.. ماذا يعني ذلك؟
  • مركز النقل المتكامل “أبوظبي للتنقل” يطلق خدمات الحافلات الخضراء
  • علماء الفلك يكتشفون هبوب رياح حديدية على كوكب “جهنمي”
  • علماء يرصدون “وجها مبتسما” على المريخ