موقع 24:
2024-09-14@17:15:36 GMT

كيف يمكن تفادي زيوت الطهي السيئة؟

تاريخ النشر: 31st, August 2024 GMT

كيف يمكن تفادي زيوت الطهي السيئة؟

تلعب الدهون دوراً أساسياً في الصحة، ويحسن دمج الدهون الصحية في الوجبات امتصاص العناصر الغذائية، ويعزز صحة القلب، ويساعد في تعزيز نكهة الطعام بدرجة تحقق الشبع.

واختيار زيوت الطهي أمر بالغ الأهمية حسب موقع "هيلث". فبعضها أكثر ملاءمة للطهي على حرارة أعلى، وقد توفر أيضاً فوائد صحية، وبعضها الآخر قد يضر بالصحة إذا استخدم كثيراً.

وتؤكد أدلة ودراسات عديدة أن الاستخدام المتكرر للزيوت الساخنة بشكل عام، أي زيوت القلي، يزيد التهابات الجسم. وترتبط زيادة الالتهابات بأمراض مزمنة مثل السكري والقلب.

كما أن الزيوت المكررة، مثل زيت الكانولا والذرة والصويا، والتي يروج أنها زيوت مصفاة، وتتمتع بصلاحية طويلة، هي زيوت فقدت العناصر الغذائية الجيدة، وارتفعت فيها نسبة أوميغا 6 غير الصحية.

الذرة والكانولا

تتشابه فوائد وأضرار زيت الذرة والكانولا، وكلاهماً من الأكثر استخداماً في العالم،في الصناعات الغذائية، و في القلي والطهي المنزلي.

وصنع علماء كنديون زيت الكانولا باستخدام تقنيات تربية النباتات الانتقائية لإنتاج نسخة آمنة غذائياً من نبات بذور اللفت، والتي تحتوي على مركبات سامة تجعلها غير آمنة للاستهلاك البشري.

وأدت هذه العملية إلى إنشاء نوع جديد من النباتات يسمى الكانولا حسب "هيلث"، والذي يبدو مطابقاً لنبات بذور اللفت ولكنه خالٍ من المركبات السامة التي تسمى الغلوكوسينولات وحمض الإيروسيك.

وفي الوقت الذي يوفر فيه زيت الذرة والكانولا فيتامين "إي" المفيد للبشرة، والمضاد للأكسدة، إلا أنهما يحتويات على دهون متحولة تزيد نسبة الدهون الثلاثية في الدم، إذا استخدم بشكل متكرر، في الطهي، أو في أطعمة جاهزة.

من ناحية أخرى، يوجد خلل في تركيبة أحماض أوميغا في هذه الزيوت اوفق "هيلث لاين"، ويزيد الخلل مع تسخين الزيت لحرارة عالية، حيث تزيد نسبة أوميغا 6 فيه مقابل أحماض أوميغا3 المفيدة للقلب.

التسوق

أما عند التسوق، فينصح دائماً باختيار العبوات الزجاجية لا البلاستيكية للزيوت قدر الإمكان، وأن تكون داكنة اللون، لتقليل التعرض لتفاعلات الضوء والحرارة، وألا تكون الزيوت مكرّرة أو مصفاة كثيراً لأن ذلك يفقدها العناصر المفيدة.

وبشكل عام، يمكن استخدام زيت السمسم في قلي الخضروات، وزيت الزيتون في الطهي في حرارة معتدلة، للحصول على فوائدهما الصحية. 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية زيوت الطهي

إقرأ أيضاً:

ماذا يمكن أن نفعل في شهر المولد النبوي تقربًا لله؟

وضح الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء، ومفتي الجمهورية السابق عدة أمور يمكن أن نقوم بها خلال شهر ربيع الأول، كونه ربيع الأنور، شهر ميلاد سيد الخلق أجميعًا محمد صلى الله عليه وسلم الصادق الوعد الأمين.

المولد النبوي الشريف.. تعلم المُروءة من رسول الله علي جمعة يوضح طريقة الأدب مع الله عند الدعاء ما الذي يمكن أن نفعله في هذا الشهر الأنور الكريم

 

قال جُمعة أن رسول الله ﷺ يقول: (أنا وكافل اليتيم في الجنةِ هكذا)، وأشارَ بالسبابة والوُسطى وفَرَّجَ بينهما شيئًا من شدة قرب كافل اليتيم به ﷺ ، فمن استطاع منكم أن يكفل يتيمًا فليفعل، فإن لم يستطع يقول رسول الله ﷺ : (من مسح رأس يتيم لم يمسحه إلا لله كان له بكل شعرة مرت عليها يده حسنات) سواء أكان ذلك اليتيم من قرابته أم من غيره من الأجانب، لا يبتغي إلا وجه الله ولكن يفعل هذا الفعل من الرحمة، لا لأن يقال إنه رحيم، ولا لأجل أن يأخذ جائزة من أحد، ولا مدحًا من مخلوق، بل هو يفعل ذلك لله رب العالمين (كان له بكل شعرة مرت عليها يده حسنات) انظر إلى واسع فضل الله كل ذلك من الإيمان برب قد خلق وكلف وأمر ونهى نعود يوم القيامة إليه - سبحانه وتعالى - للحساب نرجو ثوابه ونخاف عقابه. 

 

واضاف جُمعة يقول النبي ﷺ : (الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله، أو القائمِ الليلَ، الصائمِ النهار) ، فلئن حيل بيننا وبين الجهاد في سبيل الله؛ حتى يرى الله منا مواطن الصدق، ولتحرير القدس الشريف، إلا أن الساعي على الأرملة والمسكين، والذي يفرِّج عنهم كرب الدنيا كالساعي في سبيل الله؛ وفي رواية أخرى متفق عليها يقول الراوي بإسناده إلى أبي هريرة رضي الله تعالى عنه : أحسبه قال: (كالقائم لا يفتر والصائم لا يفطر) أي أن الذي يسعى على الأرملة والمسكين فكأنما يقوم الليل ولا يمل ولا ينتهي، وكأنه يصوم النهار من غير انقطاع أبدًا؛ فأي ثواب لهذا ؟! هو ثوابك للأرملة والمسكين.

وانتهى جُمعة موصيًا بفعل الخير في هذا الشهر؛ فإن هذا الشهر يذكرك ببدء الرسالة.وكما نحتفل به سرورًا وحبورًا بالحلواء وغيرها، فإنه ينبغي علينا أن نحتفل به في أنفسنا، وأن نغير أحوالنا إلى الصالح الأصلح.

مقالات مشابهة

  • السوداني: لا يمكن للدولة العراقية أن تستمر في سياسة التعيين بالقطاع الحكومي
  • أمين عام الناتو: يمكن إجراء حوار مع روسيا في مرحلة معينة لإنهاء الحرب
  • ماذا يمكن أن نفعل في شهر المولد النبوي تقربًا لله؟
  • العوامل المؤثرة على نمو الشعر: كيف يمكن تحسين سرعة النمو؟
  • أفضل الزيوت الطبيعية لتطويل الشعر وتعزيز صحته
  • طريقة تحضير ملبن محشي عين جمل للاحتفال بالمولد النبوي الشريف
  • الصحة العالمية: لا يمكن وصف حالة الرعب وفقدان الأرواح في غزة
  • تلف 90 فدان ذرة شامية بسبب فساد التقاوى بالدقهلية
  • ملتقى التأثير المدني: لِتفادي الازدواجيَّة والرَّماديَّة والزئبقيَّة!
  • الدويري: القسام أعادت بناء نفسها ولا يمكن القضاء عليها