في ظل الجدل الذي أثاره الفيلم الهندي "حياة الماعز" حول نظام الكفالة في السعودية، ظهرت على مواقع التواصل الاجتماعي صورة زعم ناشروها أن رجل الأعمال المصري، نجيب ساويرس، نشرها على حسابه مشبها من خلالها أحداث هذا الفيلم بلحظة توقيع العقد بين المذيع المصري عمرو أديب ومجموعة "أم بي سي" السعودية قبل سنوات.

إلا أن الصورة لم تؤخذ من الحساب الرسمي لساويرس بل من حساب ساخر ينتحل صفته على موقع أكس.

يتضمن المنشور صورة من حساب يحمل اسم رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس يظهر فيها رئيس هيئة الترفيه السعودية، تركي آل الشيخ، وهو يربّت على ظهر المذيع المصري الشهير، عمرو أديب.

وجاء في التعليق المرافق "نجيب ساويرس ينشر صورة تجمع بين الإعلامي عمرو أديب ورئيس هيئة الترفيه في السعودية تركي آل الشيخ ويعلق عليها المشهد المحذوف من فيلم حياة الماعز".

يتضمن المنشور صورة من حساب يحمل اسم رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس

وتعود هذه الصورة لتوقيع المذيع المصري عقدا مع قنوات "أم بي سي" السعودية بحضور تركي آل الشيخ، وقد أثار الفيديو جدلا عند نشره عام 2018 إذ يظهر المستشار السعودي وهو يربّت بقوة على كتف عمرو أديب بعد توقيعه.

جدل حول الفيلم

ويأتي تداول المنشور إثر الجدل الذي أثاره عرض فيلم "حياة الماعز" على منصة نتفليكس.

ويروي هذا الفيلم قصة رجل هندي توجه إلى السعودية للعمل فاستقبله شخص زعم أنه كفيله وأرسله للعمل في رعي الماشية في الصحراء بدون أجر في ظل ظروف شديدة القساوة يتعرض خلالها للإذلال والتعذيب.

وقد أعاد الفيلم، المقتبس من أحداث حقيقية في التسعينيات، إثارة موضوع نظام الكفالة في السعودية. ويربط هذا النظام المعتمد أيضا في عدد من دول الخليج العمال الأجانب بأرباب عملهم، ما يجعل من الصعب عليهم ترك وظائفهم ويعرضهم للاستغلال.

ويشغل ملايين العمال المهاجرين، معظمهم من دول عربية وآسيوية، غالبا وظائف يدوية وخدماتية في المملكة الخليجية الثرية.

ويعد التخلف عن دفع الأجور والسكن غير الملائم وطول ساعات العمل الشاق في حرارة شديدة من الشكاوى الشائعة بين العمال الوافدين إلى السعودية.

وفي عام 2021، أعلنت الرياض تخفيف بعض القيود المتعلقة بالكفالة، وخاصة عندما يتعلق الأمر بطلب تصاريح الخروج، لكن ناشطين يقولون إن التغييرات كانت محدودة واستثنت الملايين، ولا سيما العمال المنزليين.

حساب ساخر

إلا أن صورة المنشور المنسوبة إلى رجل الأعمال المصري حول فيلم "حياة الماعز" لم تُنشر على حسابه الرسمي.

وبالنظر إلى اسم الحساب، يمكن ملاحظة كلمة "Parody" إلى جانب اسم نجيب ساويرس وهي تشير إلى أن الحساب ساخر.

وبالفعل يمكن العثور على هذه الصورة منشورة في الحساب الساخر الذي يحمل اسم نجيب ساويرس وغالبا ما ينشر تعليقات هزلية على الأحداث.

المشهد المحذوف من فيلم" حياة الماعز "... pic.twitter.com/XYUI8vzcq8

— Naguib Sawiris-نجيب ساويرس (parody) (@NaguibParody) August 26, 2024

وقد عمد رجل الأعمال  المصري إلى التعليق على هذا المنشور من حسابه الرسمي موضحا أنه حساب ساخر.

عمد رجل الأعمال المصري إلى التعليق على هذا المنشور من حسابه الرسمي موضحا أنه حساب ساخر

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: رجل الأعمال المصری حیاة الماعز نجیب ساویرس حساب ساخر عمرو أدیب آل الشیخ من حساب

إقرأ أيضاً:

ما حقيقة مشاجرة وزير التجارة المصري في البحرين؟

سرايا - انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو زعم الذين نشروه أنه يعود لوزير التجارة المصري، وذلك أثناء زيارة الأخير إلى البحرين.

وتداول رواد مواقع التواصل الفيديو بشكل واسع، متسائلين عن حقيقة مشاجرة وزير التجارة المصري في البحرين.

ما حقيقة مشاجرة وزير التجارة المصري في البحرين؟ وفي التفاصيل:

زعم ناشرو مقطع الفيديو وقوع عراك بالأيدي وتبادل الشتائم بين الوزير المصري والحاضرين في مؤتمر في البحرين، بسبب تطاول الوزير المصري على الشيعة، حسب تعبيرهم.

بلغ عدد المشاهدات لهذا المقطع المتداول أكثر من 500 ألف مشاهدة، وأعاد نشره العديد من الناشطين على كافة المنصات، وخصوصا على منصة "إكس".

بعد التساؤل عن حقيقة مشاجرة وزير التجارة المصري في البحرين والتحقيق في صحة الفيديو، تبين أنه قديم ولا يعود إلى وزير التجارة المصري.

تبين أن الفيديو يعود إلى شهر إبريل من عام 2019، حين وقع شجار وعراك بالأيدي بين مستشار قانوني مصري وعضو غرفة التجارة والصناعة في البحرين، وذلك بعد اتهام المستشار القانوني لأحد الأعضاء في غرفة الصناعة والتجارة البحرينية، بالعمل لصالح إيران واتهامه بالعمالة لطهران وتلقي تمويلا منها.

وفي ذلك الوقت، أعلنت الشرطة في البحرين اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة وإحالة المستشار القانوني المصري إلى النيابة العامة، وأصدرت بحقه أمرًا بضبطه ومنعه من السفر، بعد متابعة كافة التسجيلات المتداولة للحادثة.

مواضيع ذات صلة وفي هذا الشأن، علق وزير خارجية البحرين خالد بن أحمد آل خليفة آنذاك على هذا العراك والشجار عبر صفحته الشخصية على منصة "إكس" قائلًا: "من يسب شيعة البحرين فقد سب في الوقت ذاته سنتها وهو دخيل علينا وليس منا، اللهم احفظ لنا البحرين وأهل البحرين".

كما أفادت وزارة الداخلية البحرينية في ذلك الوقت بأن المستشار القانوني يحمل "جنسية عربية"، وأكدت وسائل إعلام بحرينية فيما بعد بأنه مصري الجنسية.

 

#ثانويه_النرجس_الاولي
وزير التجارة المصري ذهب إلى البحرين لتعزيز العلاقات وعمل صفقة تبادل تجاري مع البحرين، فأراد أن يجامل المسؤولين البحرينيين، قام سب الشيعة وما عارف إن معظمهم شيعة
العلاقة تحولت إلى معركة وخناقة! والتبادل التجاري تحول إلى تبادل سب وشتم وعراك ! pic.twitter.com/M9FdicdiKz

— أحـمـد الـتركـي (@Ahmed_Alturki1) September 10, 2024

مقالات مشابهة

  • عمرو أديب: عايزين قانون إجراءات جنائية متوافق عليه.. إحنا أكتر شعب بيدخل القسم
  • عمرو أديب: مش عيب أننا نقول مش قادرين نشيل عبء ضيوف مصر
  • عمرو أديب يغير موعد برنامجه ويكشف علاقة أنغام بالتعديل
  • عمرو أديب عن ضيوف مصر: "مش عيب إننا نقول مش قادرين نشيل كل الكلام ده"
  • أنشيلوتي يجيب على حقيقة عروض السعودية ل فينسيوس
  • عمرو أديب عن قانون الإجراءات الجنائية: "عمدة القوانين.. اهتموا به"
  • "إحنا أكتر شعب بيدخل القسم"| رسالة عمرو أديب بشأن مشروع قانون الإجراءات الجنائية
  • عمرو أديب يشيد بدور نقابة الصحفيين بشأن مشروع قانون الإجراءات الجنائية
  • ما حقيقة مشاجرة وزير التجارة المصري في البحرين؟
  • نجيب ساويرس يحذر من النصب باسمه في مشروع سكني جديد بالقاهرة الجديدة