قال ينس ستولتنبرغ الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، لصحيفة فيلت ام زونتاغ الألمانية الأسبوعية، في أول رد فعل له على زحف أوكرانيا على الأراضي الروسية إن التوغل الأوكراني في منطقة كورسك الروسية مشروع ويكفله حق كييف في الدفاع عن النفس.

وقال ستولتنبرغ للصحيفة الألمانية "لأوكرانيا الحق في الدفاع عن نفسها. ووفقا للقانون الدولي فإن هذا الحق لا يتوقف عند الحدود"، مضيفا أن حلف شمال الأطلسي لم يتم إبلاغه بخطط أوكرانيا مسبقا ولم يلعب دورا فيها.

وقال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو" إن أوكرانيا تخاطر بالتقدم إلى داخل الأراضي الروسية لكن الأمر متروك لكييف بشأن كيفية إدارة حملتها العسكرية.

وقال إن "الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أوضح أن العملية تهدف إلى إنشاء منطقة عازلة لمنع المزيد من الهجمات الروسية عبر الحدود"، وفقا لرويترز.

وتابع "كما هو الحال مع جميع العمليات العسكرية، فإن هذا الأمر محفوف بالمخاطر. ولكن القرار في كيفية الدفاع عن النفس يعود إلى أوكرانيا".

 وكانت أوكرانيا نفذت توغلا كبيرا عبر الحدود في منطقة كورسك في السادس من أغسطس، في حين تواصل القوات الروسية الضغط باتجاه المركز الاستراتيجي في بوكروفسك في شرق أوكرانيا.

كما تمت مناقشة التوغل في اجتماع لمجلس حلف الناتو وأوكرانيا يوم الأربعاء بناء على طلب كييف وسط أكبر موجة من الهجمات الجوية التي تشنها روسيا على أوكرانيا.

وتم إنشاء المجلس، الذي يضم أعضاء التحالف العسكري الغربي وأوكرانيا، في العام الماضي لتمكين التنسيق الوثيق بين التحالف وكييف.

ووصفت روسيا عملية كورسك بأنها "استفزاز كبير" وقالت إنها سترد عليها.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات حلف شمال الأطلسي أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي كورسك بوكروفسك الناتو روسيا أزمة أوكرانيا روسيا والغرب ينس ستولتنبرغ هجوم كورسك الناتو حلف شمال الأطلسي أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي كورسك بوكروفسك الناتو روسيا أزمة أوكرانيا

إقرأ أيضاً:

‏زيلينسكي: روسيا بدأت هجوما مضادا في كورسك

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير ‏زيلينسكي، إن روسيا بدأت هجوما مضادا في كورسك.

عملية عسكرية جديدة   
بدأت روسيا، عملية عسكرية جديدة في إقليم دونباس على الحدود الروسية الأوكرانية، واستهدفت البنية التحتية العسكرية والدفاع الجوي والقوات الجوية لأوكرانيا بـ "أسلحة عالية الدقة".
وقال حرس الحدود الأوكراني، إن الحدود الأوكرانية تعرضت لهجوم روسي من روسيا وروسيا البيضاء وشبه جزيرة القرم.
هجمات باستخدام مدفعية وعتاد ثقيل  
وأضاف حرس الحدود الأوكراني، أن وحدات ودوريات الحدود ونقاط التفتيش تعرضت لهجمات باستخدام مدفعية وعتاد ثقيل وأسلحة صغيرة.
وفي وقت سابق، أعلن الرئيس 
الروسي فلاديمير بوتين، بعد اجتماع مجلس الأمن القومي اعتراف بلاده الفوري باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانيسك عن أوكرانيا، ودعا البرلمان الروسي إلى التصديق على القرار.

مقالات مشابهة

  • الدفاعات الروسية تُسقط 19 مسيرة أوكرانية فوق مقاطعتي كورسك وبيلغورود
  • «الدفاع الروسية» تعلن السيطرة على منطقة جيلان بيرشي شرقي أوكرانيا
  • ‏وزارة الدفاع الروسية: القوات الروسية تسيطر على قرية "زيلان بيرشي" في شرق أوكرانيا
  • قبل اندلاع الحرب..ستولتنبرغ: كان على ناتو تسليح أوكرانيا أكثر
  • «الدفاع الروسية»: دمرنا 4 ألوية أوكرانية في مقاطعة كورسك
  • الصين تدعو إلى محادثات لإنهاء حربي أوكرانيا وغزة
  • ‏زيلينسكي: روسيا بدأت هجوما مضادا في كورسك
  • الدفاع الروسية تعلن تطهير 10 بلدات وقرى من قوات كييف في كورسك
  • كورسك الروسية تدمر صاروخا أوكرانيا
  • الفريق أول شنڨريحة يستقبل المدير العام للشركة الروسية ” Rosoboronexport”