قال الدكتور أشرف تادروس، رئيس قسم الفلك السابق‏ لدى ‏المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن سماء مصر والعالم تشهد ظاهرة فلكية نادرة الليلة وهي اقتران القمر مع خلية النحل في مشهد بديع.

الجيش الأمريكي: مقتل 15 من عناصر تنظيم داعش غرب العراق نفسيًا.. كيف تؤثر جرثومة المعدة على صحة الإنسان؟


وأضاف تادروس، عبر صفحته على مواقع التواصل الاجتماعي"الفيس بوك"، يشرق القمر  مقترنا مع الحشد النجمي"خلية النحل"، في برج السرطان، حيث يمكن رؤية هذا الاقتران في الـ 4:15 صباحا حتى يختفي المشهد في شدة ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس ولكن لصعوبة رؤية حشد خلية النحل بالعين المجردة لذلك يجب إستخدام تلسكوب صغير.


وأفاد، الحشد النجمي "خلية النحل" يقع على مسافة 580 سنة ضوئية تقريبا من الأرض ويبلغ عمره حوالي 600 مليون سنة، وهو يظهر كسحابة مجسمة كما رآها جاليليو لأول مرة باستخدام التلسكوب عام 1609 حيث تمكن من رؤية 40 نجما فقط بأن الحشد النجمي خلية النحل يقع على مسافة 580 سنة ضوئية تقريبا من الأرض ويبلغ عمره حوالي 600 مليون سنة ، وهو يظهر كسحابة مجسمة كما رآها جاليليو لأول مرة باستخدام التلسكوب عام 1609 حيث تمكن من رؤية 40 نجما فقط.
وأوضح، اقتران الاجرام السماوية هو رؤية إحداهما قرب الأخر في السماء في نطاق محدود من الدرجات القوسية ، وهو تقارب زاوي ظاهري غير حقيقي ليس له علاقة بالمسافات الحقيقة بينهما ، لأنها كبيرة جدا تقدر بمئات الملايين أو المليارات من الكيلومترات.
وتابع،  أفضل الأماكن لمشاهدة الظواهر الفلكية عموما هي البعيدة عن التلوث الضوئي مثل البحار والحقول والصحاري والجبال، فليس هناك علاقة بين اصطفاف الكواكب واقتراناتها في السماء بحدوث الزلازل على الأرض ، فلو كان ذلك صحيحا لتم اكتشافه من قبل الفلكيين منذ مئات السنين.
وذكر، ليس هناك علاقة بين حركة الاجرام السماوية ومصير الإنسان على الأرض فهذا ليس من الفلك بل من التنجيم  فهو من الأمور الزائفة المتعلقة بالعرافة والغيبيات مثل قراءة الكف والفنجان وضرب الودع وفتح الكوتشينة وخلافه ، فلو كان التنجيم علما لكنا نحن الفلكيين أٓولى الناس بدراسته، حيث أن مشاهدة الظواهر الفلكية ممتعة ويحبها الهواة لمتابعتها وتصويرها بشرط صفاء السماء وخلوها من السحب والغبار وبخار الماء.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ظاهرة فلكية نادرة اقتران القمر القمر خلية النحل الحشد النجمي 580 سنة ضوئية خلیة النحل

إقرأ أيضاً:

مسيرات ضوئية في مديريات الضالع بذكرى المولد النبوي الشريف

الثورة نت/

شهدت مديريات محافظة الضالع مسيرات ضوئية احتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها وآله أفضل الصلاة وأزكى السلام.

انطلقت المسيرات التي تقدمها القائم بأعمال المحافظ عبد اللطيف الشغدري من مديرية دمت إلى مديرية جبن ثم العودة بعد التحامها مع مسيرة جبن إلى دمت.

ومثلت مسيرات من قعطبة والحشاء خطين من المستقبلين والوافدين من وإلى المديريات التي ربطتها ببعضها، في حلقات مستديرة ينير شعاعها الأخضر كل المحافظة في ليلة محمدية شكلت إلى جانب المدن لوحة خضراء عنوانها محمد رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم.
وعبر المشاركون عن سعادتهم الغامرة بهذه المناسبة التي يتذكر فيها أبناء الأمة ولادة أعظم قائد عرفته البشرية، الذي جعله الله هادياً ومبشراً ونذيراً، وأخرج الأمة من ظلمات الجهل إلى نور المعرفة.
وأكدوا أهمية الأنشطة الاحتفالية التي تجعل من هذه المناسبة محطة لتعزيز الارتباط والمحبة والاقتداء بسيد البشر ومعلم الإنسانية، صلى الله عليه وعلى آله.

وتجلى الزخم الاحتفالي الذي يعم أرجاء مديريات الضالع الحرة على مستوى الحارات والقطاعات الحكومية بهذه المسيرات الضوئية التي تُبرز ملامح الهوية الدينية التي يتسم بها أبناء الشعب اليمني، تجسيدا لقوة ارتباطهم وحبهم وتمسكهم بالرسول الكريم.

وشكلت المسيرات، أيقونة الصمود الأسطوري للشعب اليمني الذي يعزز من حفاوته بيوم 12 ربيع الأول بمثل هذه المظاهر البهيجة التي تعكس حرصه على المشاركة في الاحتفال الأكبر إجلالاً وتعظيما للرسول الكريم وتأكيداً على المكانة التي يحتلها في القلوب كقدوة وقائد ومعلم.

إلى ذلك أقيمت أمسية ثقافية في مديرية جبن حضرها القائم بأعمال المحافظ عبد اللطيف الشغدري وقيادات امنية وعسكرية أشارت كلماتها إلى عظمة الرسول الأكرم وسيرته العطرة وأهمية الاهتداء والاقتداء به.

مقالات مشابهة

  • العجيري العلمي: خسوف جزئي للقمر الأربعاء المقبل يشاهد في سماء الكويت
  • مسيرة ضوئية لـ 60 ناقلة نفط من إب إلى تعز احتفاء بذكرى المولد النبوي
  • الأربعاء.. الأرض على موعد مع 3 ظواهر فلكية بديعة
  • ظاهرتان فلكيتان تزينان سماء مصر في هذا الموعد.. إحداهما عمرها 600 مليون سنة
  • صور| مسيرة ضوئية حاشدة للسيارة المزينة في إب ابتهاجاً بذكرى المولد النبوي الشريف
  • منتزه الملك عبدالله يحتضن الحفل الرئيسي لليوم الوطني 94 في الشرقية
  • بدورته الـ25.. معرض بغداد الدولي للكتاب يحتضن 20 دارا للنشر
  • ظاهرة القمر العملاق تزين السماء مرتين خلال شهرين!
  • مسيرات ضوئية في مديريات الضالع بذكرى المولد النبوي الشريف
  • “موسم الرياض” يحتضن «الليلة اللاتينية»