الجزيرة:
2024-09-14@16:54:42 GMT

الرئيس الأوكراني يقيل قائد القوات الجوية

تاريخ النشر: 31st, August 2024 GMT

الرئيس الأوكراني يقيل قائد القوات الجوية

أقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قائد القوات الجوية ميكولا أوليشتشوك في أعقاب الإعلان عن تحطم مقاتلة إف-16 كانت كييف قد تسلمتها ضمن المساعدات العسكرية الغربية.

وكتب زيلينسكي على منصة تليغرام أمس الجمعة: "قررت استبدال قائد سلاح الجو في القوات المسلحة الأوكرانية"، بعد نشر مرسوم بذلك على موقع الرئاسة.

وتم تعيين قائد القيادة الجوية الوسطى أناتولي كريفونوجكا لقيادة القوات الجوية مؤقتا، وفق بيان أصدرته هيئة الأركان العامة الأوكرانية.

ولم يوضح زيلينسكي أسباب القرار، لكنه يأتي بعد إعلان أوكرانيا تحطم مقاتلة من طراز إف-16 أميركية الصنع، كانت قد تسلمتها في الآونة الأخيرة بعدما طالبت بها الغرب مرارا طيلة عامين لمواجهة القوات الروسية.

وأورد الجيش الأوكراني أن حادث التحطم الذي أودى بالطيار أوليكسي ميس الذي تلقى تدريبا في الولايات المتحدة، وقع خلال هجوم روسي كبير بالصواريخ والمسيّرات الاثنين الماضي.

ولم تدل السلطات الأوكرانية سوى بمعلومات ضئيلة عن الحادث.

زيلينسكي أعلن في أوائل أغسطس/آب بدء تسلم مقاتلات إف-16 من الغرب (أسوشيتد برس) "سوء تنسيق عسكري"

من جهتها، قالت النائبة الأوكرانية ماريانا بيزوغلا العضو في لجنة الدفاع بالبرلمان إن المقاتلة الأميركية أسقطتها عن طريق الخطأ إحدى منظومات باتريوت للدفاع الجوي "بسبب سوء التنسيق بين الوحدات".

وفي رسالة على تليغرام، انتقدت بيزوغلا الخميس "ثقافة الكذب" داخل القيادة العسكرية الأوكرانية و"عدم محاسبة أي من الجنرالات" و"بقاء الجنرال أوليشتشوك في منصبه".

وأضافت أمس الجمعة أنها "المرة الثالثة على الأقل" التي تسقط فيها طائرة أوكرانية عن طريق الخطأ بواسطة الدفاعات الجوية الأوكرانية. وأوضحت أن "الحادثين السابقين نسبا رسميا إلى الروس".

وقبل إقالته، وعد قائد سلاح الجو عبر فيسبوك أمس بـ"تبيان أسباب الكارثة الجوية" التي تعرضت لها المقاتلة، مؤكدا أنه "لن يخفي شيئا".

واتهم أوليشتشوك النائبة بيزوغلا بأنها تريد "تشويه سمعة المسؤولين العسكريين الكبار" والولايات المتحدة، الدولة المصنعة لمقاتلات إف-16 ومنظومة باتريوت للدفاع الجوي.

وكانت أوكرانيا قد أعلنت أوائل أغسطس/آب أنها تلقت دفعة أولى من طائرات إف-16.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

طول الرئيس الأوكراني بصور متداولة بين زعيمين أوروبيين يثير تفاعلا

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي صورا حديثة للرئيس الأوكراني، فولودومير زيلينسكي، ملقين الضوء على قصر طوله مقارنة ببعض الزعماء والمسؤولين الأوروبيين.

وتداول نشطاء صور زيلينسكي في مؤتمر صحفي واقفا بين رئيس ليتوانيا، جيتاناس نوسيدا ورئيس الوزراء الكرواتي أندريه بلينكوفيتش في مؤتمر صحفي مشتركًا عقب الجلسة الافتتاحية لقمة شبه جزيرة القرم في كييف في 11 سبتمبر 2024.

ويذكر أن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، سبق وأشار إلى انفتاح جديد في السماح لأوكرانيا بإطلاق الصواريخ التي قدمها الغرب على أهداف في عمق روسيا، ويخطط لمناقشة الأمر مع نظيره البريطاني الجديد في البيت الأبيض.

وقال المسؤولون الأمريكيون إنهم لا يتوقعون أن يوقع بايدن على الفور على السماح بإطلاق أنظمة الصواريخ التكتيكية العسكرية المقدمة من الولايات المتحدة – والمعروفة باسم ATACMS – على أهداف داخل روسيا بعيدًا عن الحدود الأوكرانية، في حين قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، للصحفيين، الخميس، إن السماح لأوكرانيا باستخدام صواريخ بعيدة المدى لضرب روسيا هو مسألة تحديد ما إذا كانت دول الناتو ستشارك بشكل مباشر في الصراع العسكري.

مقالات مشابهة

  • الحرب الروسية الأوكرانية.. تطورات تكتيكية وسيناريوهات مستقبلية (١)
  • طول الرئيس الأوكراني بصور متداولة بين زعيمين أوروبيين يثير تفاعلا
  • الرئيس الأوكراني ينتقد مصر
  • الرئيس الأوكراني: روسيا قصفت سفينة حبوب متجهة إلى مصر
  • روسيا تعلن استعادة 10 قرى من القوات الأوكرانية في منطقة كورسك
  • زيلينسكي: روسيا بدأت هجوما مضادا في كورسك
  • الرئيس الأوكراني: صاروخ روسي أصاب سفينة في البحر الأسود تحمل حبوبا في طريقها إلى مصر
  • القوات الأوكرانية تستهدف منشأة تابعة للطوارئ الروسية في مقاطعة لوجانسك
  • الضفادع الأوكرانية.. قصة مجموعة النخبة التي دربها الغرب لإجهاد الروس
  • روسيا تبدأ هجومًا مضادًا لطرد القوات الأوكرانية من "كورسك"